الرزّاق والرازق (شرح أسماء الله الحسنى)




درس جديد من أسماء الله الحسنى عن اسمي الله (الرزَّاق - الرَّازق).

سأذكر هنا المصادر المستخدمة في هذا الدرس وطريقة الشرح، ويمكنكم الاطلاع كذلك على 
لمعرفة المصادر الكاملة التي أعتمد عليها في شرح أسماء الله الحسنى وتقديمها للصغار، وستجدون مصادر مناسبة للكبار وللصغار.


- التعرف على معنى الاسمين والفرق الدقيق بينهما. ويمكنكم الاطلاع على المصادر المخصصة للكبار للمزيد من التوضيح.

- استخدمنا بطاقات التلوين التي قمت بتصميمها وألصقناها في الدفتر الذي نخصصه لأنشطة أسماء الله الحسنى، وهي متوفرة للتنزيل (مـــن هــــــنـــــــــا).



- واستخدمنا أيضًا أوراق لشرح الاسم من (حقيبة كنف الرمضانية)، وهو متوفرة للتنزيل المجاني (مـــن هــــــنـــــــــا). وفيها شرح لمعنى الاسم والآية التي ذكر فيها اسم الله الرزاق، وحديث (لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير).


- الحديث عن اسم الله الرزاق ممتع، كيف لا ونحن نتحدث عن الله تبارك وتعالى. وكذلك الحديث النبوي شرحه جميل للغاية، وقد أسهبنا في شرحه والنقاش حوله، ولا أزال أكرره دومًا على مسامع الصغار. وفي أثناء الحديث، تطرقنا مجددًا لمعنى التوكل على الله سبحانه وتعالى، والأخذ بالأسباب.



- قرأنا كتاب (كل ما حولي هو رزق من ربي)، وهو كتاب رائع وشامل لكل الجوانب التي تندرج تحت اسم الله الرزاق. وفيه تعرف الصغار على معلومات جميلة، وحفظنا دعاء (اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا)، والكتاب متوفر على تطبيق مكتبة نوري (مـــن هــــــنـــــــــا)، وورقيًا من (متجر الطفل القارئ).


- تعرفنا على أن أنواع الرزق لا تقتصر على الطعام والشراب فقط، وإنما الصحة أيضًا رزق، والهداية إلى الإسلام رزق، والأخلاق الحسنة رزق. وتعلمنا أيضًا أهمية أن يكون مالنا من حلال، وأن ننفقه في الحلال، وهذا أخذنا للحديث عن الأسئلة التي سيُسأل عنها الإنسان يوم القيامة؛ ومن بينها: "وعن ماله من أين اكتسب وفيم أنفقه".


- تحدثنا عن الآثار الإيمانية المترتبة على الإيمان باسم الله الرزاق والرازق، وأن ذلك يوجب محبة الله، وطمأنينة القلب، واليقين بأن الله وحده هو الرازق، والتوكل والأخذ بالأسباب، وغيرها الكثير من الآثار والمعاني الإيمانية الجميلة.


- شاهدنا أنشودة لإيصال معنى اسم الله الرزاق، وكيف أنه سبحانه وتعالى يسوق الرزق لكل الخلائق. ويمكنكم مشاهدة الأنشودة (مـــن هــــــنـــــــــا).


- قراءة من كتاب (موسوعة أسماء الله الحسنى للصغار) لشرح معنى اسم الله الرزاق.

- قراءة من كتاب الأسماء الحسنى من سفير، وهو متوفر على تطبيق مكتبة نوري.

- قراءة من كتاب (شرح الأسماء الحسنى الصحيحة) من سلسلة أطفال المسلمين المصورة.


- وحكاية جميلة للغاية توصل معنى هذا الاسم، (حكاية تاج الدين) وهي من إصدار دار الحدائق. ويظهر جليًا في أحداثها اسم الله الرزاق، والآثار الإيمانية المترتبة على الإيمان بذلك. وتجدون مراجعتي للقصة على منصة النقش (مـــن هــــــنـــــــــا). وأحب أن أضيفها هنا أيضًا:


"حكاية تاج الدين حكايةٌ عجيبة، يتجلى فيها لطف الله سبحانه وتعالى من بداية الأحداث إلى نهايتها. فها هو الأمير (عبّاس) في طريق عودته من رحلة الحج في مركبه، وإذ به يفاجأ بلوحٍ خشبي في وسط البحر فوقه سيدة وابنها الرضيع. ينقذهما الأمير؛ لكن السيدة ما تلبث أن تموت، ويرعى الأمير (عباس) الفتى الرضيع ويضمه إلى أبنائه ويُطلق عليه اسم (تاج الدين). يترعرع الغلام (تاج الدين) ويظهر فطنةً وذكاءً وحكمة، فيُقربه الملك ويجعله وزيرًا له، لتنعم بحكمته البلاد وتزدهر، ويصبح هو ذا جاهٍ ومال كثير، لكن الحاقدين يوقعون بينه وبين الأمير. 

وما يلبث أن يغضب الأمير منه بعد أن يعترف (تاج الدين) بأن الفضل لما هو فيه يعود لله أولًا وأخيرًا، وأن الأمير ما هو إلا سبب يسّره الله له. وليثبتْ له الأمير أنه لولا إنقاذه له، وإنعامه عليه، وتقريبه له وجعلِهِ وزيرًا له، ما كان ليصل إلى ما هو فيه، يُعاقبه الأمير ويأمر به أن يُلقى مع أسرته في وسط الصحراء بلا ماءٍ ولا زاد؛ إلا بعضًا من الخبز الذي لا يكفيهم إلا مدةً قصيرةً من الزمن، ويأمره ألا يبرح مكانه أبدًا. تمر السنوات، ويفاجأ الأمير (عبّاس) بهدية غير متوقعة على الإطلاق، تجعله لا يكاد يُصدق ما حصل. فماذا حصل لتاج الدين وأسرته بعد أن أُلقي في الصحراء وحيدًا؟ وهل استطاع أن ينجو؟ وكيف استطاع ذلك؟ وما الذي واجهه؟ وما سر الطيور التي حلقت فوقه في تلك الصحراء القاحلة؟! 


تجدون الإجابة في تلك الحكاية المميزة التي نخرج منها بالكثير من العبر والدروس المستفادة، من خلال نص رائع الجمال ورسوم مبدعة. نتعلم من خلالها أن الله سبحانه وتعالى هو الرازق الرزاق، وأن الفضل كله بيد الله، وأهمية التوكل والأخذ بالأسباب، والاستعانة، واليقين بالله تعالى وبقدرته وبحكمته وعظيم لطفه وكرمه وإحسانه. كان نقاشنا بعد قراءة القصة جميلًا وممتعًا، وتذكرنا معًا الآيات والأحاديث النبوية التي لها علاقة بكل الدروس والعبر التي استنتجناها من القصة. القصة تحفة أدبية، وجميع القصص في هذه السلسلة متميزة للغاية."

كانت رحلة ماتعة وجميلة للغاية في دوحة أسماء الله الحسنى~