غزوة بدر الكبرى (أوراق عمل للطباعة + مصادر) رمضان 1443 هـ



يتجدد اللقاء كل عام في رمضان للحديث عن غزوة بدر الكبرى.. تلك الملحمة العظيمة التي كانت بداية التمكين للأمة الإسلامية.. يوم الفرقان يوم التقى الجمعان على غير ميعاد سابق ولكنه قدر الله لتنتصر تلك الفئة المسلمة الموحدة على تلك الفئة الباغية التي ما خرجت من مكة إلا كِبرًا وعندًا كما قال الله تعالى: 
{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِم بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ}



ننوع في المصادر التي نستخدمها في كل مرة، ونزيد عليها مصادر وكتبًا جديدة، ونفصّل في المعلومات عن المرة السابقة لتترسخ المعاني والأحداث في نفوس الصغار.



مصادرنا هذه المرة كانت كما يلي:

- أوراق العمل المجانية التي قمت بتصميمها سابقًا واستخدمناها المرة الماضية ويمكنكن الاطلاع على الدرس السابق وتنزيل أوراق العمل تلك (مـــن هـــــنـــــا)


يقوم الطفل من خلال هذه الأوراق بالبحث عن المعلومات وتدوينها.

معلومات مثل:
- أرقام وحقائق عن غزوة بدر الكبرى
- أسباب غزوة بدر الكبرى
- خريطة ومكان الغزوة ومسار الجيشين
- المبارزة التي وقعت قبل بدء الغزوة
- نتيجة المبارزة
- دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي دعاه أثناء الغزوة
- جنود الله التي أيد الله بها نبيه والمسلمين في تلك الغزوة
- من الذين قتلوا أبا جهل؟
- إحصائيات بعد انتهاء الغزوة


- أوراق عمل أخرى بها معلومات جميلة عن الغزوات، وهي مجانية أيضًا من صفحة (happyhomelearn)، ويمكنكم تنزيلها (مـــن هـــــنـــــا)

قمنا بطباعتها نسختين؛ حيث قمنا بقص إحدى النسخ، ويقوم الأطفال بقراءتها وترتيبها في مكانها الصحيح. ثم لصقها في دفتر مخصص للتعلم عن الغزوات.



- كتاب غزوات الرسول من سلسلة أطفال المسلمين المصورة


وفيه معلومات عن الغزوة وأهم أحداثها اعتمادًا على المصادر الموثوقة، وهي سلسلة ميسرة وسهلة الفهم ويمكن استخدامها مع الأطفال بداية من عمر 5 سنوات



- كتاب قصص السيرة النبوية، من دار الهدى

وهذا الكتاب عبارة عن مجلد كبير يتضمن أحداث السيرة النبوية بشكل مفصل ومناسب للناشئة للقراءة بمفردهم، ومناسب أن تقرأ منه الأم لأطفالها يوميًا.. فهو مقسم على هيئة أيام.


قرأنا منه الحزء المخصص للحديث عن غزوة بدر الكبرى، والكتاب من المصادر الجميلة المميزة التي أعتمد عليها في تقديم السيرة النبوية للأطفال.. حيث الأسلوب السهل المناسب للأطفال، والمعلومات المفصلة، والموثوقية







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق