غزوة بدر الكبرى (أوراق عمل للطباعة + مصادر)


غزوة بدر الكبرى || رمضان في السنة الثانية من الهجرة

التعلم عن مغازي وسرايا النبي صلى الله عليه وسلم جزء مهم في العملية التعليمية للطفل وجانب مهم من جوانب العملية التربوية حيث يتعلم الأطفال قيمة الهوية والاعتزاز بالتاريخ الإسلامي، كما أنها جزء مهم من جوانب السيرة النبوية. 

قال علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم: 
"كنا نُعلَّم مغازي النبي وسراياه، كما نُعلَّم السورة من القرآن". 

والمقصود أنهم كانوا يهتمون بتعلمون الأطفال سيرة النبي وغزواته كاهتمامهم بتعليم الأطفال القرآن. 

والتعلم عن غزوات النبي صلى الله عليه وسلم مهم أيضًا في تعلم الكثير من الأحكام الشرعية الخاصة بالقتال والجهاد والأسرى والتعليمات التي كانوا النبي صلى الله عليه وسلم يوجهها لأصحابه الكرام حينما كان يرسلهم في سرايا، وهي تدل على مدى رحمة النبي صلى الله عليه وسلم. 
(أولئك آبائي فجئني بمثلهم)!


تعرفنا من قبل على بعض غزوات النبي صلى الله عليه وسلم بشكل موجز، ولكني لم أستخدم أوراق عمل مطبوعة من قبل، وإنما استخدمنا بعض الرسوم التوضيحية التي كنت أرسمها بخط اليد فقط.


لذا قمت بتصميم بعض أوراق العمل الخاصة بأحداث غزوة بدر، وصنعنا كُتيبًا في تفاصيل الغزوة باستخدام تلك الأوراق. وذلك لدراستها بشكل أكثر تفصيلًا بما يناسب المرحلة العمرية التي وصلت إليها ابنتي الكبرى؛ حيث يمكنها القراءة والكتابة والاستنتاج وتصنيف البنود وغير ذلك.

الأوراق تفاعلية بحيث تطلب من الطفل أن يقرأ أولًا عن غزوة بدر وأحداثها وأسبابها ومقدماتها ونتائجها، ثم استخدام هذا الملف لتقييم فهمه واستيعابه حيث يملأ الفراغات بما يناسبها.


قرأنا كتابًا رائعًا ومفصلا عن غزوة بدر الكبرى من سلسلة السيرة النبوية للفتيان من إصدار (العبيكان)، وكان الكتاب متوفرًا بشكل مجاني على التطبيق الخاص بهم (اسمه سيمانور). ولكنه متاح أيضًا بشكل ورقي لمن يحب اقتناءه.



كما قرأنا الجزء المخصص لغزوة بدر من سلسلة السيرة النبوية (ورقيًا من إصدار دار ربيع). وقصة عن غزوة بدر من دار ينابيع (لكنها قصيرة وغير مفصلة).



وبعد ذلك استخدمنا الأوراق (كما يظهر بالصور)، وقمنا بصنع كتيب عن الغزوة وأحداثها.


الحديث عن غزوة بدر جميل ورائع، وهناك الكثير والكثير من العبر والدروس المستفادة التي يمكن تعلمها من هذه الغزوة. 

يمكنكم الاطلاع على أحداث غزوة بدر ومقدماتها ونتائجها من خلال قراءة مجموعة من المقالات المميزة والمفصلة عن الغزوة على موقع (قصة الإسلام) للدكتور راغب السرجاني من (هـــــذا الـــــرابــــــط).
أو من خلال قراءة كتب السيرة سواء الموجزة منها أو المفصلة للتعرف على هذه الغزوة.





ويمكنكم تنزيل أوراق العمل التي قمت بتصميمها مجانًا من




ولا تنسونا من صالح دعائكم~