التنظيم والتخطيط في التعليم المنزلي


من أكثر التساؤلات التي تأتيني، ومن أكثر المواضيع التي تشغل بال الكثير من الأمهات..

في البداية: 

أنا لست خبيرة في هذا الشأن وكلامي ليس ملزمًا لأحد، وإنما لكثرة الأسئلة حول هذا الموضوع أحببت أن أوضح بعض الأمور وأفيدكم ببعض المصادر التي قد تساعدكم في مسألة تنظيم الوقت والتخطيط.

- شخصيًا، لا أضع خطة يومية ولا أسبوعية ولا جدولًا منظمًا، وإنما أضع أهدافًا عامة شهرية.. وفي نهاية كل شهر أراجع ما أتممناه من تلك الأهداف، فأضع علامة صح أمام ما تم، وأقلب الصفحة وأضع خطة جديدة للشهر الجديد تتضمن الأهداف التي لم ننجزها الشهر الماضي مع أهداف جديدة وهكذا.. أستخدم (Study Planner) اشتريته من ماركة (Space) وهو مقسم بطريقة مناسبة لخطتي الشهرية (يظهر في الصورة أعلاه).

- أقصى ما نحققه يكون 60% من الخطة الموضوعة.. إنجاز رائع! وأحيانا كثيرة ننجز أقل من هذه النسبة.

- بالنسبة للأطفال، لا أستخدم جدولًا يوميًا ولا أسبوعيًا معهما، وإنما أستخدم (قائمة المهام اليومية).. لكل واحدة منهما (قائمة مهام يومية) أكتبها في الليلة السابقة أو في صباح ذاك اليوم، وكل منهما تجتهد قدر ما تستطيع لتنجز أكبر قدر من المهام وتضع بنفسها علامة صح أمام كل مهمة تنجزها. هل ننجز كل المهام اليومية؟ (لا) بل من النادر إنجاز كل المهام.. لكن لا بأس عندنا بذلك :) عندنا مرونة، وما لا ننجزه اليوم ننجزه في الأيام القادمة بإذن الله.

- تمر الكثير من الأيام دون أن ننجز شيئًا أكاديميًا يُذكر، لكن لا مشكلة لدينا.. لا أمانع أن ينقضي يوم أو أكثر في مجرد اللعب والمرح.

- هل ندرس كل وجميع المواد ونتعلم كل المهارات وندخل كل المواقع كل يوم.. بالطبع لا! أستخدم في التعليم (نظام الوحدات) وهو يعتمد على دمج كل المواد وعرضها من خلال فكرة واحدة.. وأحيانا أخرى أستخدم نظام البلوكات.. بحيث أركز لمدة معينة على مادة واحدة فقط.. وبعدها أنتقل لمادة أخرى واحدة فقط وهكذا.. هذه الطرق تناسبني.. وليس من الضروري أن تناسبكِ أنتِ أيضًا.. ابحثي عن الطرق والنظم التي تناسبك وترتاحين معها.

- تنظيم الوقت بالنسبة إليكِ كأم ووضع المهام والخطط يعتمد على عدة أشياء، وهي تختلف من شخص لآخر ومن أسرة لأخرى.. لذا ليس من المنطقي أن تسيري وفق خطة أحدهم.. بل اصنعي أنتِ خطتك واكتبي مهامك بنفسك بناء على: وقتك.. صحتك.. عمر أطفالك.. مواعيد استيقاظكم ونومكم.. مواعيد أجازاتكم.. اهتماماتكم.. دراستكم.. إلخ.

- تنظيم الوقت والتخطيط (مهارة) يجب تعلمها.. لذا أنصحك بالمصادر التالية:

** مجموعة مقالات عن التنظيم والتخطيط في التعليم المنزلي، وكيف أنهما مهارة مكتسبة يجب التدرب عليها، بالإضافة إلى مطبوعات مجانية لمنظمات وجداول وقوائم مهام وغيرها.. مقدمة من مدونة (رحلة تعليمنا المنزلي) [المقالات رائعة وأنا نفسي درستها وذاكرتها بالورقة والقلم].. من هنا:

(1) التنظيم والتخطيط في التعليم المنزلي:


(2) التنظيم والتخطيط مهارة مكتسبة:


(3) منظمات مجانية للطباعة للتدبير المنزلي:

(4) منظمات مجانية للطباعة للتعليم المنزلي:


** تدريب الأطفال على التنظيم والتخطيط مهم جدًا منذ الصغر.. في هذا المقال أفكار لكيفية تدريبهم وأهمية ذلك:


** وفي هذا الرابط منظمات مجانية للطباعة للأطفال للأولاد والبنات:


** كورس للأطفال لتنظيم الوقت والتخطيط من أكاديمية إشراقة وتقديم أ/ أمل حسين: اشتركت فيه ابنتي الكبرى العام الماضي، وهو منظم ورائع وسلس للغاية.. يمكنكم سؤال أكاديمية إشراقة عنه من هذا الرابط:


** كورس مجاني للأمهات (دورة التنظيم كالمحترفين) (يوليو 2020) تابع لجروب مجتمع الزهرات مع إسراء زين..مميز للغاية.. يساعدك كثيرًا ومع الصحبة التي تعينك على الالتزام بالتطبيق.. يمكنكم الانضمام إلى الجروب من هذا الرابط:


** فيديوهات ملهمة عن التخطيط وتنظيم الوقت واستغلاله وحسن إدارته>> قناة (علي محمد علي) على اليوتيوب.. لا تفوتكم بصراحة.. رائعة جدا.. ذاكرتها بالورقة والقلم أيضًا :) .. من هنا:


** من أوائل المقالات التي تابعتها بخصوص التنظيم والتخطيط كانت مقالات (نماء شام) في دورة (رتبني) ورسائل خفيف لطيف التي كانت ترسلها على البريد الإلكتروني.. يمكنكم البحث عن نماء شام ومدونتها على الإنترنت~

ربما يكون المنشور طويلًا، والمقالات والمصادر التي أشرت إليها كثيرة وطويلة، ولكنها مفيدة للغاية، وستلهمك الكثير.. لا تنسونا من دعواتكم~