تطبيقات وأنشطة (قيمة الاحترام)



حقيبة لشرح معنى قيمة الاحترام وكيفية غرسه في أطفالنا مع أنشطة تفاعلية متنوعة من (مدونة كنف وميض)

بعد طباعة أوراق الملف (مــــن هــــــنـــــا)، بدأنا بتأمل الصور وناقشت الطفلتين فيها، بعد ذلك قرأت لنا جنى القصة المصاحبة وسألتهم عن الفوائد التي تعلمناها من القصة.

انتقلنا لـتعريف معنى الاحترام وسألتهم ماذا تعني كلمة احترام بالنسبة إليهم وطلبت منهم أمثلة على ذلك.

يوجد عدة نصائح للآباء والمربين عن كيفية إكساب الطفل قيمة الاحترام عن طريق القدوة؛ قرأت معهما النقاط المذكورة وسألتهما إن كنتُ أقوم بذلك وإن كنتُ أُظهر لهما الاحترام؟ والحمد لله وجدتهما تجيبان بالإيجاب وتذكران لي بعض المواقف التي أفعلها معهما دون أن أدري لكنهما تذكرانها جيدًا.

قررت الاحتفاظ بالورقة وتعليقها أمامي من باب (وذكر فإن الذكر تنفع المؤمنين).


ثم قمنا بنشاط سلتي الاحترام وعدم الاحترام، وكان نشاطًا جميلًا خصوصا للصغيرة جودي فقد كانت مريضة الفترة الماضية ومصابة بالرشح وكانت تستخدم كميات هائلة من المناديل الورقية وتضعها في كل مكان بالبيت وكان زوجي يتضايق من ذلك، فكان النشاط رائعًا لتنتبه على المكان الذي تضع فيه المناديل المستعملة.


بعد ذلك شرحت لجنى مفهوم احترام الذات وقرأت النقاط التي تدل على قوة احترام الشخص لذاته، وحللت شخصيتها بنفسها؛ فمثلًا عند نقطة (المثابرة) قالت إنها تتمتع بهذه الصفة، وبالفعل فقد صنعتُ لها منذ مدة طويلة وسامًا وأسميته وسام المثابرة>> وهكذا قرأت كل نقطة وحللتها واكتشفت أنها أحيانًا لا تتقبل نصح الآخرين ووعدت بأنها ستحاول تعزيز هذه الصفة في نفسها إن شاء الله.


وبعدها قرأت النقاط التي تدل على ضعف احترام الذات وكان أولها أن الشخص (يتجنب المهام والتحديات) فقالت إنها لا تفعل ذلك بل بالعكس تحب التحديات>> وهنا طلبت منها أن تكتب في ورقة بعض التحديات والمهام التي نجحت فيها من قبل ففعلت.



وانتقلنا إلى نشاط عجلة المشاعر؛ حيث إن من نقاط قوة احترام الذات أن يعبر الشخص عن مشاعره بوضوح. أعجبتها فكرة العجلة وقرأنا أيضًا بطاقات المشاعر التي تحبها كثيرًا وأخذت تطابق ما بين المشاعر والأشياء التي تريد فعلها للتخلص من هذا الشعور.



التعرف على دائرة الاحترام الكبرى التي تشمل الأسرة والمجتمع من حولنا.
تناولنا بالشرح آيات سورة لقمان، ثم قراءة نشاط المواقف والأحاديث النبوية وشرحنا الأحاديث النبوية وأكدنا على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا إلى مكارم الأخلاق.


ثم قرأنا عن احترام البيئة والنقاط شملت احترام الحيوان وتحدثنا عن أحاديث الرجل الذي سقى كلبًا والمرأة التي جوعت القطة. واحترام المكان وعدم إيذاء الطبيعة من حولنا، وكانت جنى قد قرأت في هذه الأيام كتابًا عن التوازن البيئي وساءها جدًا تدخل الإنسان في الطبيعة مما أدى إلى خلل في التوازن البيئي.





بعد ذلك قامت بنشاط (لمن أظهر احترامي). وبعدها تحدثنا عن احترام العلم والعلماء واحترام وتوقير الله سبحانه وتعالى والنبي صلى الله عليه وسلم والدين وكيفية ذلك.


وتذكرت حينما نذهب إلى المسجد النبوي وكنت أطلب منهما الجلوس بسكينة وهذا مصداقًا لآية " لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي".

أما التمرين السلوكي فكان أننا نجمع دائما الشماعات التي تأتي عليها الملابس المكوية ونرجعها مرة أخرى إلى المكوجي وجنى هي من تفعل بنفسها، تذكرت ذلك بنفسها.
قمنا بنشاط احترام الوقت بعد أن تحدثنا عن أهميته، وكان أصلا من ضمن مهام الاستعداد لرمضان أن نستغل اوقاتنا فيما ينفع.

فقامت بعمل ساعة ملونة، ودوّنت أهم الأعمال التي تقوم بها في يومها.






ثم قرأنا قصة (زميلي يختلف معي) وهي تعزز قيمة الاحترام وكيفية حل المشكلات والمرونة في التفكير وهي ما تعزز قيمة احترام الشخص لذاته وللآخرين. قرأنا القصة على تطبيق مكتبة نوري~



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق