تطبيقات وأنشطة (قيمة الحياء)



قيمة جديدة نتعلمها من حقائب مدونة كنف وميض وهي قيمة الحياء 
الملفات غنية بالمعلومات، ومهما تحدثت عن ثرائها فلن أوفيها حقها 

- بعد طباعة الأوراق من (هـذا الــرابــط)، عرضت عليهما صورة الطفلين في الملف الأول وسألتهما عن الملابس اللائقة لصلاة العيد أو الذهاب إلى المول وتناقشنا في أسباب امتناعنا عن ارتداء ملابس البيت في المول وعند الذهاب لصلاة العيد وغيرها.

- قرأنا قصة الأرنبة بنفسج وناقشنا المواقف التي مرت بها. وكانت قصة جميلة ورقيقة للغاية.

- تعرفنا على معنى الحياء والفرق بينه وبين الخجل، وسمات كل صفة منهما، وأيهما مذموم.
ثم قامت الفتاتان بنشاط تلوين لحديثين من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن قيمة الحياء بعد قراءتهما وشرحهما.

حديث: "إن لكل دين خلقًا، وخلق الإسلام الحياء"، وحديث: "فالله أحق أن يُستحيا منه من الناس".



ثم تعرفنا على أنواع الحياء:


1- الحياء من الله تعالى:

- تعرفنا في هذه النقطة على فضل الله تعالى وإنعامه علينا بالنعم الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى، فبمَ نقابل إحسان الله وإنعامه علينا؟ إن من الحياء ألا نعصي الله بعد أن خلقنا ورزقنا كل هذه النعم.

- معنى المراقبة وغرس معناها في نفس الطفل. وكنت قد تحدثت معهم في هذا الأمر من قبل، فأعدت الحديث بالتفصيل، وأسهبنا في شرح عدة أسماء جديدة من أسماء الله الحسنى 
(السميع، البصير، العليم، الخبير، الرقيب، الشهيد، القريب، المجيب).


أوراق العمل تقترح كتاب (لأنك الله) لكنه مفيد للأم -ربما- ولذا فقد استخدمت في الشرح كتاب شرح الأسماء الحسنى من سلسلة أطفال المسلمين، وكتاب شرح أسماء الله الحسنى من سفير، وكل هذه الأسماء بها معنى الحياء من الله تعالى، وكتاب سفير به قصص مناسبة عن كل اسم أو معلومات مفيدة، وقد تعرفنا عن دورة حياة النحل ومعلومات مذهلة عنه في شرح اسم الله الخبير.




- التفكر في خلق الله تعالى من الأسباب التي تدفع الإنسان إلى الحياء من الله تعالى. في الأشهر الماضية كنا نتفكر في خلق الكون والنجوم والكواكب، والأسبوع الماضي كنا نتفكر في المخلوقات التي وجدناها في الحديقة (النمل والنحل والدعسوقات).



- قرأنا قصة بائعة اللبن وعمر بن الخطاب رضي الله عنه(موجودة بأوراق العمل).


2- الحياء من النفس

ومعناه والطرق الجالبة له وارتباطها بقيمة الاحترام التي تحدثنا عنها سابقًا.



3- الحياء من الناس

والفرق بينه وبين الحياء لأجل الناس. 

- أنشطة تدريبية (نشاط ماذا لو؟) و (نشاط مشكلة وحل) وهي تساعد الطفل على التعبير الحيد وتفتح باب النقاش معه.



جلسات تدبرية ووقفات مع حديث (ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة

و آية (فجاءته إحداهما تشمي على استحياء)

تعرفنا على قصة سيدنا موسى عليه السلام وشرح هذه الآية ومعناها.


أوراق العمل بها نصائح تربوية لغرس قيمة الحياء في نفوس الأبناء عن طريق تعليم الاستئذان والتفريق بين الأبناء في المضاجع وستر العورة والقدوة والرفقة الصالحة.

التحدث عن الحجاب للفتاة وقيمته وأهميته، ونصائح للأم لتحبيب ابنتها في الحجاب وتعويدها على ارتدائه.

تحدثنا عن ثمرات التحلي بصفة الحياء.


ثم نشاط أخير (حيائي في لباسي). قص وتلوين فتاة ترتدي ملابس محتشمة.


سعدنا واستمتعنا بصحبة هذه الأنشطة وهذا الخلق الجميل على مدار عدة أيام، جزى الله خيرًا القائمات على مدونة كنف وميض وأثابهن الجنة~


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق