مصادر تفسير سورة النجم + معجزة الإسراء والمعراج


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
 
تحفظ ابنتي الكبرى حاليًا سورة (النجم) في جزء (الذاريات)، ونحن نحب أن نحفظ القرآن الكريم بالتوازي مع تفسيره وفهم معانيه وذلك لتسهيل الحفظ وتيسيره. لذا كان حديثنا اليوم عن معجزة الإسراء والمعراج التي أكرم الله سبحانه وتعالى بها نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، والتي أشار لها الله سبحانه وتعالى في بضع آيات من سورة النجم. 


في البداية، تعرفنا على رحلة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف لدعوة أهلها، وما لاقاه من تكذيب، وما سبق ذلك من موت زوجه خديجة رضي الله عنها وعمه أبي طالب.

علمنا كيف تحمل النبي صلى الله عليه وسلم تكذيب الناس له وسخريتهم منه، وصبره على الأذى في سبيل الدعوة ونشر دين الله سبحانه وتعالى. وكيف أن الله سبحانه وتعالى أراد مواساة نبيه صلى الله عليه وسلم وتكريمه فأكرمه بمعجزة الإسراء والمعراج ليسليه ويخفف حزنه.



فتعرفنا على رحلة الإسراء والمعراج بالتفصيل من خلال قراءة وشرح الأحاديث النبوية الصحيحة التي تحكي بالتفصيل قصة الإسراء والمعراج. حيثُ أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، وهناك صلى النبي صلى الله عليه وسلم إمامًا بجميع الأنبياء، ثُم عُرج به عليه السلام إلى السماء حيث قابل في كل سماء نبيًا من الأنبياء إلى أن وصل إلى سدرة المنتهى، وعرفنا أن الصلاة قد فُرضت في هذا اليوم وكيف أنها كانت خمسين صلاة ثم خففها الله سبحانه وتعالى إلى خمس صلوات فقط.



المصادر التي استخدمناها: 

- كتاب التفسير الميسر:

 وهو تفسير مختصر وميسر للقرآن الكريم من إعداد نخبة من العلماء، ويمكن الحصول عليه بشكل مجاني في السعودية من خلال فروع هيئة الدعوة والإرشاد، ويمكن تصفحه على الإنترنت من (هـــــــذا الـــرابـــــط) أو تنزيله من (هـــــــذا الـــرابـــــط).



- كتاب أنا جزء الذاريات فتعلموا مني العبر 

من إصدار دار الحافظ، وهو متوفر في مكتبة جرير بالسعودية، وفي مصر صفحات بيع الكتب على فيسبوك أو خلال معرض الكتاب.

- كتاب معجزات وعبر من سيرته صلى الله عليه وسلم 

من إصدار دار الحافظ، وهو متوفر بمكتبة جرير. ويمكن الاستعانة بأي كتاب آخر موثوق يتحدث عن معجزات النبي صلى الله عليه وسلم.



- الموسوعة الحديثية على موقع الدرر السنية: 

وهذا القسم من الموقع مختص بالأحاديث النبوية وتخريجها وشرحها، وقد استعنت به لعرض الأحاديث بألفاظها ورواياتها المختلفة وفي الشرح أيضًا. (مـــــــن هـــــــنـــــــــا).


- جزء من سلسلة السيرة النبوية 

من إصدار دار ربيع، وهي متوفرة بالسعودية. وهي قائمة على سيرة ابن هشام وليس بها أي صور أو رسومات.


- جزء من سلسلة السيرة النبوية للأطفال 

من إصدار دار سفير في مصر، وهي سلسلة جيدة وبها رسوم توضيحية، ومعلوماتها جيدة وموثوقة.


- مقال وبحث قصير عن شجرة سدرة المنتهى،

 كنت قد كتبته منذ عدة سنوات على موقع طريق الإسلام، وفيه شرح لمعنى سدرة المنتهى وأوصافها وفضائلها. تجدون المثال في (هـــــــذا الــــرابـــــــط).



- مجموعة دروس مسموعة من سلسلة السيرة النبوية للشيخ محمد حسان 

عن رحلة الطائف ومعجزة الإسراء والمعراج، وقد استمعنا إليه على مدار عدة أيام، حيث أقوم بتشغيلها لنستمع إليها أثناء قيامنا بمهام أخرى مثل اللعب بالصلصال أو الرسم والتلوين، نستمع إليها وإذا استشكل عليهم أمر سألوا عنه، لكن السلسلة ميسرة بفضل الله ومفهومة للصغير والكبير. 

تجدون هذه السلسلة كاملة على (هــــــذا الــــرابــــــط).



أسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا وإياكم بما علمنا~


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق