بطاقات الحروف العربية مع الصور الخاصة بكل حرف - Clip Cards



 

مع بدء تعلم الآنسة الصغيرة جودي للحروف والأرقام واهتمامها بهما، ومع اطلاعي على الكثير من الأنشطة وأوراق العمل والمطبوعات الأجنبية الخاصة بتعلم الحروف والأرقام الإنجليزية، وجدتُ -مع الأسف- شُحًا في المطبوعات العربية وندرة في أوراق العمل التفاعلية التي تحبب الطفل في التعلم وتسهل عليه الفهم وتضفي على عملية التعلم جوًا من المرح.

وكنتُ قد عاهدتُ نفسي أن أبذل ما أستطيع في سبيل توفير مطبوعات مجانية باللغة العربية تكون متاحة للجميع. ورغم ضآلة معرفتي ببرامج وأدوات التصميم، إلا أنني أحاول ذلك بقدر ما أستطيع، 
وكانت أولى المحاولات أن قمتُ بتصميم ملف لتعلم الوقت والتدريب على الساعة 

ثم مع بحثي عن أوراق عمل ومطبوعات تفاعلية للحروف العربية، وجدت بعض الأوراق التي راقت لي ومع ذلك كانت فكرة بطاقات المشابك ببالي دائمًا ولك أجد منها شيئًا مجانيًا أو مقاربًا لما في ذهني، لذا قررت تصميمها بنفسي ودأبتُ على ذلك لبعض الوقت حتى خرجت بهذا الشكل.



سأتحدث أولًا عن فكرة المطبوعات وتوضيح لما يحتويه الملف ثم ساقوم بعرض تطبيقات مختلفة لكيفية استخدامه وبالنهاية سأضع رابط التحميل :)


فكرة الملف:

يحتوي الملف على 28 ورقة عمل، كل ورقة عبارة عن بطاقة مقسمة إلى ثماني أقسام وفي كل قسم صورة وفي وسط البطاقة يوجد أحد الحروف العربية. من بين هذه الصور الثمانية يوجد خمس صور فقط (ما عدا لحروف الضاد والظاء والياء> فهناك أربع صور فقط) تبدأ بالحرف الموجود في منتصف البطاقة. وعلى الأبطال الصغار التعرف على هذه الصور الصحيحة.
آثرتُ أن تكون الصور مفرغة (Outlined) وليست ملونة حتى يتمكن الطفل من تلوينها بنفسه وحتى تكون موفرة في الطباعة أيضًا :)



طريقة الاستخدام:

هناك عدة طرق يمكن بها استخدام الأوراق أثناء عملية التعلم، وسأستعرض هنا بعضها بالصور، وأنتم لكم الحرية في استخدامها بالطريقة التي تناسبكم وتناسب أطفالكم~

1- التلوين على الورق

 

بعد طباعة الورق يستخدم الطفل الألوان التي تروق له لتوين الصور الصحيحة التي تبدأ بنفس الحرف الموجود في منتصف الصورة. يمكن استخدام ألوان الخشب أو الشمع أو الفلوماستر. الألوان التي أفضلها هي ألوان الخشب :)



وفي هذه الحالة أُفضّل أن يتم الاحتفاظ بأوراق العمل إما في حافظات خاصة أو بلصقها في دفتر خاص بالحروف ويقوم الطفل بقصها ولصقها بنفسه في الدفتر.



2- استخدام المشابك

تُطبع الأوراق على ورق مقوى أو ورق عادي وتُغلف بالتغليف الحراري (أنا أشتري أوراق التغليف وأقوم بتغليفها باستخدام المكواة وتكون جودتها جيدة جدًا مثل ماكينة التغليف). ويمكن طباعتها على أوراق ملونة كما تحبون.


ملحوظة مفيدة: قمت بقص البطاقات أولا ثم وضعت بطاقة وخلفها بطاقة، ووضعتها داخل ورق التغليف وأضفتُ اثنين آخرين بالأسفل فأصبح المجموع 4 بطاقات داخل ورقة تغليف واحدة (لزوم التوفير) :))



بعد ذلك نقوم بقص البطاقات ونستخدم إما مشابك الغسيل لتحديد الصور التي تبدأ بنفس الحرف. يتضمن ذلك تدريبًا وتقوية لعضلات الأصابع الدقيقة.

 

وإما باستخدام مشابك الورق التي تتطلب تحكمًا دقيقًا لإدخال المشبك أيضًا.



3- التلوين بأقلام السبورة

وفي هذه الحالة توضع الأوراق داخل حافظة أوراق شفافة وباستخدام أقلام السبورة القابلة للمسح يقوم الطفل بتلوين الصور الصحيحة. وبهذه الحالة يمكن استخدام الأوراق لمرات عديدة بالإضافة للمتعة التي يحصل عليها الطفل واستمتاعه بالكتابة والمسح عدة مرات. ويمكن استخدام أيضًا ورق التغليف لنفس الغرض.




4- تغطية الصور الصحيحة بالأزرار أو المكعبات أو الخرز الملون أو أي شيء آخر

ويمكن في هذا الحالة استخدام الورق دون تغليف أو وضعه داخل الحافظة أو تغليفه. ويقوم الطفل بوضع الأزرار أو المكعبات الصغيرة فوق الصور الصحيحة التي تبدأ بالحرف.
وهنا استخدمت قطع لعبة كونكت فور لتغطية الصور:



5- يمكن استخدام البطاقات بالعكس، وما أقصده أن يقوم الطفل بتغطية الصور التي لا تناسب الحرف ويُبقي على الصور التي تبدأ بالحرف كما في الصورة:

 

يمكن استخدامها بطرق أخرى كقص كل صورة على حدة ولصق الصور المناسبة فقط وغيرها.


يمكنكم تحميل الملف (مـــن هـــنـــا)

سيفتح لكم رابط لموقع TPT وهو موقع متخصص في أوراق العمل والمطبوعات. وإن لم تكونوا مسجلين في الموقع فسيُطلب منكم التسجيل بإدخال اسم مستخدم وبريد إلكتروني وكلمة مرور، وعندها يُفتح لكم صفحة خاصة بكم على الموقع وحينها يمكنكم تحميل هذا الملف المجاني وغيره الكثير من الملفات المجانية والمدفوعة إن رغبتم في ذلك. 

ويمكن تحميله من على جوجل درايف باستخدام هذا الرابط 


أرجو أن يكون الملف ممتعًا لأبطالنا الصغار، ولا تنسوني من صالح دعائكم~