اليقطين - Pumpkins

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


نبدأ في دراسة بعض الثمار والنباتات لتكون مدخلًا إلى وحدة النبات التي سندرسها مستقبلًا إن شاء الله تعالى،،


اخترت مجموعة من الثمار المميزة لكي ندرسها، ونبدأ مع أول ثمرة وهي ثمرة (اليقطين).

 اخترتها لأنها ثمرة مميزة لشهر الخريف، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحبها، وأيضًا لأنها مذكورة في القرآن الكريم في قصة سيدنا (يونس) عليه السلام، وكذلك لأنها تمثل نوع من أنواع الشجر وهذا سندرسه في وحدة النبات القادمة إن شاء الله، بالإضافة إلى أنها منتشرة على الصفحات العربية والأجنبية التي تحتفل بالهالويين، فاخترتها لكي ندرسها من زاويتنا كمسلمين، ونتعرف عليها بطريقة علمية، مع تثبيت الجانب الديني الذي نعتقده في تلك الثمرة والشجرة التي أنبتها الله سبحانه وتعالى على نبيه يونس عليه السلام، وسنأتي على تفصيل ذلك لاحقًا في هذا الدرس إن شاء الله.



- في البداية، تعرفنا على أجزاء اليقطينة (البذور - الخيوط الليفية - اللُّب - القشرة - الجذع - الورقة - الكرمة).

وقد تساءلت إحدى المتابعات عن أهمية أن يعرف الطفل مكونات اليقطينة وما تحتويه من الداخل. وهذا سؤال جيد ومهم بالفعل.


نتعرف على المكونات والأجزاء لعدة أسباب قد لا أحصيها كلها هنا، ولكني سأذكر معظمها:

- لنتأمل في بديع خلق الله سبحانه وتعالى

- لنتعرف على الأجزاء الصالحة للأكل (كاللُّب) والأجزاء غير الصالحة لللأكل (كالقشرة والجذع).

- تحدثنا عن البذور، وعرفنا أنها صالحة للأكل (حيث نقوم بتمليحها وتحميصها ومن ثم تصبح جاهزة للأزأزة :) )

وتحدثنا عن البذور المختلفة وأشكالها؛ ففي البداية تساءلت الصغيرات عما بداخل الثمرة، وهل هي مجوفة أم مصمتة مثل البطاطس، وهل تحتوي على بذور منتشرة في اللُّب مثل البطيخ، أم في المنتصف فقط مثل الشمام، وهل تحتوي على بذور كثيرة كما الشمام، أم على بذرة واحدة مثل المانجو والخوخ والمشمش، وهل البذور صالحة للأكل مباشرة مثل بذور الطماطم والخيار والفراولة والكيوي، أم غير صالحة للأكل مثل بذور المانجو والخوخ، أم صالحة للأكل لكن بعد تجهيزها مثل بذور البطيخ والشمام، وغيرها الكثير من التخمينات والمعلومات التي اكتشفناها بعدما فتحنا ثمرة اليقطين... إلخ.



- صنعنا ماكيت من قماش الجوخ لأجزاء اليقطينة، وكتبت بخط اليد أسماء كل جزء من أجزائها، وطلبت منهما وضع اسم كل جزء في مكانه. هذا النشاط يعتبر تدريبًا للقراءة مع الصغيرة جودي.



وقت التجارب


- ثم انتقلنا للجزء الأمتع ألا وهو وقت التجربة: وجهزت ورقة لكل منهما لتسجيل النتائج.

يمكنكم تنزيل الورقة مجانًا من الرابط الموجود في نهاية هذه التدوينة.



- في هذه الورقة قامت الفتاتان بتسجيل حجم اليقطينة وطولها، وتوقعات عدد البذور بداخلها، ثم عد البذور للتأكد من العدد الصحيح، ثم تخمين هل ستطفو اليقطينة أم ستغوص، ثم تجربة ذلك لمعرفة الصواب، وتسجيل كل ذلك في ورقة العمل تلك.



توقعت الفتاتان أن تغوص ثمرة اليقطين لأنها ثقيلة، ولكنهما بعد التجربة اكتشفتا أنا طفت على سطح الماء>> وهذا سيكون مدخلًا أيضًا للتعلم عن الطفو والغوص :)



- توقعوا أيضًا أنها تحتوي على عدد (50 بذرة: جنى) و (100 بذرة: جودي)، وبعد العد، اكتشفوا أنها تحتوي على عددي (204) بذرة>> وهذا نشاط ممتع للحساب أيضًا :) والحماس كان يظهر عليهما أثناء العد لمعرفة العدد الحقيقي للبذور في إحدى الثمرات.



- بعدها تعرفنا على دورة حياة اليقطين، وتعرفنا على أنه لا ينبت على شجرة، بل على كرمة على الأرض مثل البطيخ. واستخدمنا أوراق العمل لدورة حياة اليقطينة ولأجزاء اليقطينة من صفحة الأخت إيناس من (هـــــذا الـــــرابــــــط).



- كما شاهدنا فيديو تعليميًا على موقع (Mystery Science) لأنواع وأشكال متعددة من اليقطين، واستخداماته. كما شاهدنا فيديو آخر عن (لماذا لون اليقطين برتقالي؟). ويمكنكم العثور عليهما على الموقع نفسه أو على اليوتيوب بالبحث عن (Pumpkin Mystery Science).



====================

- أنشطة قص ولصق لدورة حياة اليقطين، بالإنجليزية مع البنت الكبيرة وبالعربية مع الصغيرة كتمرين على الكتابة. وجدير بالذكر أننا لا نتعلم بالإنجليزية، وإنما نتعلم باللغة العربية، أما الأنشطة المتضمنة للغة الإنجليزية، فإنما هي كتدريب على اللغة نفسها لزيادة الحصيلة اللغوية وللتمرين على القراءة بالإنجليزية.





ويمكنكم تنزيل تلك الأوراق من الرابط الموجود في نهاية هذه التدوينة.

- لوحة مطوية لدورة حياة اليقطين (نسختين: بالإنجليزية والعربية). قصصنا الأوراق ولصقناها بحيث تكون مطوية فوق بعضها وتظهر فقط صور مراحل دورة الحياة بعد تلوينها، وتحت الجزء المطوي نكتب بالعربية جملة تصف مراحل النمو بدءًا من البذرة ومرورًا بالبرعم والكرمة، ثم الزهرة والثمرة الخضراء غير الناضجة، وانتهاءً بالثمرة البرتقالية الناضجة.


 الصغيرة استخدمت النسخة العربية وكتبت باللغة العربية جملًا قصيرة لوصف مراحل النمو، والكبيرة استخدمت النسخة الإنجليزية وقرأت الجمل بالإنجليزية وأعادت الكتابة فوقها. 


يمكنكم تحميل هذه الأوراق مجانًا من الرابط الموجود في نهاية هذه التدوينة، وستجدون به عدة نسخ مختلفة، سواء لكتابة الجمل بأكملها، أو لإكمال الجمل بكتابة الكلمة الناقصة، أو بالكتابة فوق الجملة المكتوبة بخط منقط.


- ترون ثمرة اليقطين ملونة بكل الألوان، وهذا من عمل الصغيرة جودي التي تحب إضفاء لمساتها الخيالية دومًا قائلة: "ماما.. أنا أعرف أنها برتقالية، لكني أحب تلوينها بكل الألوان!" 😅 لا بأس 😁 


- كتبتُ لها قصة قصيرة، أو جملًا قصيرة عن اليقطين لتتدرب على القراءة. أخصص هذا الدفتر لكتابة قصص قصيرة لها لتقرأها للتدرب على القراءة. وأسألها بعدها عدة أسئلة عما ورد في القصة من معلومات لتقييم مدى استيعابها، وكتدريب على التحدث بطلاقة. وهذه الأنشطة السابقة تمثل أنشطة لغوية على الدرس.
 

- استخدمت ورقة عمل كنشاط للحساب ومهارات الإحصاء، ألا وهي إحصاء عدد كل نوع من أنواع ثمرات اليقطين وتمثيلها بيانيًا. ويمكنكم تنزيلها من الرابط الموجود في نهاية هذه التدوينة.


- وفي أثناء تواجدنا بمركز التسوق، تعرفنا على عدة أنواع من أنواع اليقطين ذات الألوان والأشكال والأحجام المختلفة.

=================
أنشطة باللغة الإنجليزية عن هذا الدرس أو تدور أحداثها حول موضوع الدرس (اليقطين):

- كتيبات باللغة الإنجليزية تحتوي على كلمات قليلة، وهي صغيرة الحجم، والهدف منها التدرب على القراءة باللغة الإنجليزية، مع التدرب على كتابة الأرقام باللغة الإنجليزية.



أحب هذا النوع من الكتيبات الصغيرة وأستخده دومًا في دروسنا، وأجده متاحًا دائمًا وبشكل مجاني على المدونات الأجنبية عن المواضيع التي نتعلمها.

يمكنكم تنزيلها مجانًا من الرابط الموجود في نهاية هذه التدوينة.



- قطعة فهم.. أو قصة قصيرة عن دورة حياة اليقطين، وعليها مجموعة من الأسئلة المتنوعة لقياس الفهم والاستيعاب لدى الطفل.
أعجبتني هذه المطبوعات وخاصة أن بها ثلاثة مستويات، كما أننا تعلمنا من خلالها كيف نسرد قصة باستخدام كلمات (First, Next, Then, After, Soon, and Finally). كما أن الأسئلة متنوعة وممتعة. 

ويمكنكم تنزيلها مجانًا من الرابط الموجود في نهاية هذه التدوينة.


- ورقة عمل للكلمات على نفس الوزن (Rhyming Words). مناسبة للمستويات المبتدئة بالقراءة وتعلم الأصوات. 

ويمكنكم تنزيلها مجانًا من الرابط بالأسفل~

وهذه صورتها قبل الحل:


وهذه بعد الحل واللصق والتلوين:

- قراءة مجموعة من القصص باللغة الإنجليزية عن اليقطين أو تدور أحداثها حول اليقطين. مثل قصة (Emily's Pumpkin) وقصة (Fall colors) وكلاهما على موقع (The Adapted Mind). القصص قصيرة ويسيرة وذات رسوم جذابة معبرة.






- قراءة قصة (The Happy Pumpkin) من على تطبيق القصص الإنجليزية (Farfaria).


=================
أنشطة الحساب على هذا الدرس كانت كما يلي:

- أوراق عمل للقيمة المكانية والعددية للآحاد والعشرات والمئات: واستخدمنا بطاقات رموز الأعداد على طريقة منتسوري لزيادة الفهم والاستيعاب.






ينظر الطفل إلى البطاقة ويحدد كل عدد في الآحاد ثم في العشرات ثم في المئات. ويسحب البطاقات المناسبة ثم يرتبها فوق بعضها ويقرأ الرقم. ثم يكتبه بالرموز الهندية، ثم باستخدام الأرقام البلاستيكية.




- الجمع والطرح بصيغ مختلفة
وهي ورقة عمل لخط الأعداد مع بطاقات كثيرة لعمليات الجمع والطرح بصيغ مختلفة. مثلا:
1+؟؟=4
؟؟+1=4
15-؟؟=7
؟؟-8=7
عرضتها على الصغيرة جودي، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها إلى هذه الصيغ المختلفة من عملتي الجمع والطرح. استصعبتْ المسائل في البداية وتململت، ولهذا اتبعت الطريقة المعتادة معها: (القصص التفاعلية وتقمص الأدوار).


ورقة العمل التي عليها خط الأعداد فيها صورة بنت تجمع ثمار اليقطين، ولذا تقمصت دور هذه البنت وبدأت:
"السلام عليكم.. مرحبًا أيتها الفتاة الجميلة :)
فترد جودي: مرحبًا :)
فأقول: أنا اسمي يارا.. ما اسمكِ؟
فترد جودي: اسمي جودي
فأقول: أنا أجمع ثمار اليقطين التي تعبت في زراعتها والاهتمام بها طوال فصل الصيف، وها قد جاء الخريف موسم الحصاد، فهل ستساعدينني في مهمتي؟
ترد جودي: نعم، بالطبع :)
فأقول: حسنًا، فلنبدأ.. (ثم أختار بطاقة من بطاقات الجمع مثلًا) وأقول لها:
لقد كنت أجمع ثمار اليقطين في هذا الكيس، وجمعت فيه 7 يقطينات ولكنني فوجئت بأنهم أصبحوا 10 ويبدو أن أحدهم قد ساعدني وجمع بعض اليقطينات، فهل يمكنك مساعدتي لمعرفة كم عدد اليقطينات التي أضافها هذا الشخص للكيس؟
(شرحت لها في البداية كيف تستخدم خط الأعداد لحل المسألة ثم أتركها تتوصل للحل)
وهكذا مع مسائل الجمع.


أما مسائل الطرح، فتدربنا عليها في اليوم التالي واستخدمت نفس اللعبة التفاعلية، ولكني قلت لها هذه المرة:
مرحبًا يا جودي.. كيف حالك اليوم؟؟ يبدو أن أحدهم قد أخذ بعضًا من ثمار اليقطين التي جمعتها ليصنع بها كعكة يقطين أو فطيرة يقطين لذيذة، ولذا أود مساعدتك كي أعرف عدد اليقطينات التي أخذها من كل كيس (هذا في حال كانت الصيغة: 15 - ؟؟ = 7)، (أما في حال كانت الصيغة ؟؟ - 8 = 7) فأقول لها: لا أتذكر يا جودي كم عدد اليقطينات التي كانت داخل هذا الكيس. فهل يمكنك مساعدتي لمعرفة ذلك؟


ونستخدم خط الأعداد ونستخدم صور اليقطينات الصغيرة لمساعدتنا على العد..
كان نشاطًا ممتعًا للغاية، ولم يكن ليكون كذلك لولا تلك اللعبة والقصة الخيالية وتقمص الأدوار.. هذه هي البنتي الصغيرة ذات الخيال الواسع والتي لا يصلح معها حل التدريبات والأنشطة بطريقة عادية كما أفعل مع أختها :)


- التدرب على قراءة الساعة
ورقة عمل واحدة بها صور ساعات بالعقارب تشير إلى تمام السابعة أو الرابعة أو التاسعة، وبطاقات صغيرة لنفس الساعة بالأرقام (ديجيتال).


ويقوم الطفل بمطابقة كل ساعة مع الأرقام التي تشير إليها.. هذه هي المرحلة الأولى في التدرب على قراءة الساعة؛ ألا وهي قراءة الساعة تامة دون كسور (يعني دون دقائق بل تمام الساعة فقط).


- الكسور

نشاط عن الكسور عبارة عن بطاقات بازل على شكل فطيرة يقطين للتعرف على مكونات كل كسر وجمع الكسور.




وللمزيد من أوراق العمل الخاصة بأنشطة الحساب أو أنشطة اليقطين، 
يمكنكم الاطلاع على الرابط الموجود بنهاية التدوينة لتنزيل هذه الأوراق مجانًا.

=========================


أنشطة الجانب الديني:

- قصة سيدنا يونس عليه السلام، وحب النبي صلى الله عليه وسلم لليقطين في تدوينة منفصلة (مـــــن هــــنـــــــــا)



وكما ذكرت، تجدون جميع المطبوعات الخاصة بالدرس، وكذلك تلك الصور الخاصة بالأنشطة الدينية متاحة للتنزيل المجاني من خلال


وحقوق كل ملف محفوظة لأصحابها وتجدونها داخل كل ملف


نفعنا الله وإياكم بما علّمنا~


هناك 10 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا ؟
    لماذا طفت اليقطينه ولم تغوص
    هل لانها مجوفه و ليست مصمته ؟

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين وإياكم~
      سبب الطفو لأي شيء يكون لأنه أقل كثافة من الماء.. فاليقطين أقل كثافة من الماء 🙂
      إذن السؤال يكون: ما الذي يجعل اليقطين أقل كثافة رغم أن حجمه يوحي بأنه سيغوص؟
      السبب هو أنه مجوف من الداخل وليس مصمتًا حيث يحتوي التجويف على البذور والخيوط الليفية، والهواء بالطبع، وهذا يجعله أقل كثافة من الماء~

      حذف
  2. اغلب الملفات عليها حقوق نشر واستغرف من سيدة فاضلة مثلك تجاهل الشروط بالكامل!

    ردحذف
    الردود
    1. جميع الملفات مجانية، وأسماء أصحاب الملفات وروابط مواقعهم وصفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي موجودة في أول صفحة أو آخر صفحة من الملف، وعند الضغط عليها توصلك مباشرة إلى صفحاتهم~

      حذف
  3. شاركت نشاطك على قناتي في تلغرام
    @learnmontessori
    شكرا لك

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    جزاك الله خيرا على الملفات.
    من فضلك ادخل ل بانتيريست ولكن لاتوجد ملفات للعمل عليها اغلبية ملونة. هل يمكن المساعدة من فضلكم.
    يسر الله اموركم عمل رائع ماشاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. هل يوجد رابط مباشر لطباعة الملفات

      حذف