(10) المعالم الأثرية والمعمارية حسب القارات



ننتقل في هذا الدرس إلى محور جديد من محاور الجغرافيا وهو عن 
أهم المعالم الأثرية والتاريخية والمعمارية في كل قارة.

ولكن قبل أن نبدأ في التعرف إلى تلك المعالم الأثرية والمعمارية، لا بد من 
وقفة -بل وقفات- مهمة للغاية؛ 
نؤصلها في البداية، ونتدارسها مع الطفل، ونغرسها في نفسه؛ وهي كما يلي:

(1) عدم التحدث أمام الطفل بشيء من التعظيم أو الإجلال لتلك الآثار والمعالم، أو الانبهار بها كما يفعل البعض. بل عند الحديث عنها وشرحها، نجعل أسلوبنا عاديًا طبيعيًا دون إظهار أي تأثر بها.

(2) التذكير بما تعلمناه سابقًا عن التضاريس الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالى لنا، ثم الوصول إلى نقطة أن الله سبحانه وتعالى كرّم الإنسان ومنحه عقلًا مفكرًا قادرًا على التفكير والإبداع ولذا استخدم الإنسان هذا العقل واستطاع إنشاء مثل تلك المعالم والآثار التي بقي بعضها موجودًا حتى الآن منذ آلاف السنين.


(3) ومن ثم ندخل على هذه النقطة المهمة ألا وهي أن الإنسان -مثل قوم عاد وقوم ثمود وقوم فرعون، وغيرهم- بدلًا من شكر نعمة الله عليه أن يسّر له وألهمه صنع تلك الأشياء، استكبر وطغى وتكبر وكفر بأنعم الله سبحانه وتعالى؛ كما قال الله عز وجل في قرآنه الكريم: "فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً" [فصلت:15]. وكذا فعل فرعون وثمود وغيرهم؛ كما أخبرنا بذلك ربنا جل وعلا في سورة الفجر: "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ . إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ . الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ . وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ . وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ . الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ . فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ". فكان عاقبتهم جميعًا أن الله سبحانه وتعالى أهلكهم ودمرهم، فلم تغنِ عنهم قصورهم تلك ولا معابدهم ولا قوتهم شيئًا لما جاءهم العذاب من الله تعالى. وسأُفرد درسًا خاصًا بهذه النقطة تحديدًا في نهاية هذا المحور بإذن الله تعالى.


(4) إذن ما الفائدة من التعلم عن مثل هذه الأشياء؟

- أخذ العبرة والاتعاظ بقصص من سبقونا، والخوف من أن يصيبنا مثل ما أصابهم إن نحن اغتررنا بما وصلنا إليه من علم وقوة بناء وتشييد، فعلى الرغم من قوة من سبقونا، وأنهم نحتوا الجبال لتصبح لهم بيوتًا، وبنوا الأهرامات التي لم يتوصلوا إلى الآن إلى حل معظم ألغازها، ولكنهم مع ذلك هلكوا وأخذهم الله بذنوبهم، فالأحرى بنا أن نتعلم من قصصهم تلك.

- التعرف إلى الأسس الهندسية التي قامت عليها مثل تلك المعالم المعمارية، والاستفادة منها كنوع من تعلم العلوم المادية. بالإضافة إلى التعرف على الأساليب المعمارية المختلفة المستخدمة في مثل هذه الأبنية.

- التعرف إلى ثقافات الأمم المختلفة، وبيان انحرافاتهم العقدية المتمثلة في عبادة الأوثان والأصنام وتخصيص معابد كبيرة لها، وشكر الله على نعمة الإسلام. وهنا نقطة عقدية أخرى مهمة للغاية شرحتها لأطفالي عندما كنا نتحدث عن أحد المعالم الأثرية (المعابد المخصصة لعبادة آلهتهم المزعومة). وسأُفصل الحديث عنها خلال هذه التدوينة إن شاء الله. (يُنظر الحديث عن معلم تشيتشن إيتزا أدناه).

- كنوع من الثقافة العامة، وذلك لأنه غالبًا ما تنتشر صور تلك المعالم لتكون علامة مميزة للدولة الواقعة فيها، كما أن ابنتي الكبرى تقرأ في سلسلة مغامرات (الجوهرة أو مغامرات مؤمن) وهي قائمة على زيارة الفتى مؤمن إلى بلدان مختلفة من العالم، وقد ذُكر الكثير من هذه المعالم في سلسلة المغامرات تلك، فكان لا بد من التعرف إلى أصل تلك المعالم وأسباب بنائها وشهرتها، وما إلى ذلك.

- وفي طيات الحديث أيضًا، نتعرف على معلومات ومصطلحات وشعوب وأماكن جديدة، وأيضًا نتعرف على أحداث تاريخية مهمة.

- ودومًا أحب أن أستبق الحديث مع أطفالي عن المواضيع التي سيتعرضون لها -عاجلًا أم آجلًا- ولكن من زاوية أخرى، غير تلك الزاوية التي ستُعرض عليهم من خلالها تلك المواضيع. فمثلًا: ستدرس هي في هذا العام [الصف الرابع] عن (الحضارة الفرعونية) وما يصاحبها من التبجيل والتعظيم والانبهار، ولذا أحببت أن أقدم لها تلك الدروس أولًا بطريقتنا. وكما يقول القائل: "عرفتُ الشرَ لا للشرِ لكن لتوقيه، ومن لم يعرف الشرَ من الخيرِ يقع فيه".


والآن إلى الدرس والمصادر المستخدمة:

- مجسمات القارات المصنوعة يدويًا من قماش الجوخ، وقد سبق وقمت بشرح كيفية صنعها والباترون الخاص بها [مــــــن هـــــنــــــا].

- بطاقات القارات وأسماؤها، وتجدون الملف مجانًا في هذا الدرس [مــــــن هـــــنــــــا].

- بطاقات المعالم الأثرية: 

وقد قمت بتصميم هذا الملف وهو يحتوي على مجموعة من البطاقات (الصورة والاسم) لبعض المعالم في كل قارة، وراعيتُ الابتعاد بشكل كبير عن المعالم التي فيها كفر صريح بالله سبحانه وتعالى مثل المعابد المخصصة لآلهتهم المزعومة، أو التمثال المزعوم للمسيح عليه السلام والموجود بالبرازيل، على الرغم من أننا نشاهد تلك المعالم كثيرًا في الوثائقيات وغيرها، ولكنني آثرت عدم وضعها كبطاقات في الملف.

ويمكنكم تنزيل هذا الملف [مــــــن هـــــنــــــا].


- كتاب (365 أعجوبة من العالم) من إصدار (دار الشرق العربي)، وبه العديد من المعالم الأثرية والمعمارية.


- كتاب (أطلس الجغرافيا) من (دار المجاني).


- ألعاب تركيب (بازل) لمجسمات لكل من برج إيفل وساعة بيج بن، وقد اشتريتها من مكتبة جرير (مــن هــنــا) و (مــن هــنــا).

- قصة (المنطاد العجيب) على تطبيق (مكتبة نوري).


(1) قارة أفريقيا:

وضعت بالملف بطاقتين فقط لقارة أفريقيا: (الأهرامات في مصر، وتمبكتو في مالي).


وتعرفنا من خلال الكتاب على معلومات عنهما، بالإضافة إلى معلومات أخرى عن بعض الآثار والمعالم المميزة في القارة الأفريقية مثل: أبو الهول، وأبو سمبل، ووادي الملوك، ومدينة مراكش، ومدينة فاس.


ومن خلال الأطلس، تعرفنا على مواقع تلك المعالم على الخريطة.


وسبب اختياري لتمبكتو: هو أنها كانت مركزًا مهمًا في القارة الأفريقية بعد الفتح الإسلامي، كما أنها ذُكرت في إحدى كتب سلسلة (مغامرات مؤمن) التي قرأتها ابنتي، وكانت أحداث هذا الكتاب تدور في تلك المنطقة.


من المصطلحات والمعلومات الجديدة التي تعرفنا عليها:

- مصطلح (الصوت والضوء).

- مصطلح (منظمة اليونسكو).

- ولم تكن كلمة (الطوارق) جديدة على مسامع ابنتي الكبرى، لأنها -وكما ذكرت من قبل- قرأتها في إحدى كتب سلسلة (مغامرات مؤمن).



(2) قارة أمريكا الشمالية:

ملحوظة: اختيارنا للقارات عشوائي ولا يتبع تسلسلًا بعينه :)



توجد في ملف البطاقات 4 صور لمواقع ومعالم أثرية اخترتها من قارة أمريكا الشمالية:

- موقع (تشيتشن إيتزا) في المكسيك

- وجسر البوابة الذهبية

- وتمثال الحرية

- ونُصب رشمور التذكاري، وثلاثتهم في الولايات المتحدة الأمريكية


قرأنا بعض المعلومات عنهم في كتاب (365 أعجوبة من العالم)، وتعرفنا على مواقعهم على الخريطة. ونستخدم أيضًا تطبيق (جوجل إيرث) للأجهزة المحمولة للبحث عن هذه المعالم وتحديد موقعها وكذا لمشاهدتها من خلال صور القمر الصناعي.

تنبيه عَقدي:

تحدثنا هنا عن موضوع عَقدي مهم للغاية وذلك عندما تعرفنا على موقع (تشيتشن إيتزا) وهو موقع أثري به العديد من الأبنية أشهرها الهرم الظاهر بالصورة، والذي يُعتقد أنه بُني لعبادة أحد آلهتهم المزعومة.


شرحت لهما بأسلوب يسير درسًا مهمًا للغاية في (الأصول التي يقوم عليها الإيمان بالله وبالأديان)، و (العقل وحدوده كمصدر من مصادر المعرفة)، و(الحكمة من إرسال الرسل).

قد تبدو العناوين صعبة، لكنني شرحتها كالآتي:

- في البداية استنكرت البنتان أن يعبد الناس غير الله سبحانه وتعالى، فأخبرتهما أن البشر بفطرتهم يجدون ضرورة أن يكون هناك إله ومدبر لهذا الكون، وأن هذا الإله يستحق العبادة والخضوع له. ولذا كان التدين (حتى بصوره الخاطئة) ملازمًا لكل المجتمعات الإنسانية. فالتعبد لإله هو مكون أصيل وجزء جوهري من حياة الإنسان. والبشر في حاجة دائمًا إلى (التدين)؛ كما يقول المؤرخ بلوتارك: "من الممكن أن نجد مدنًا بلا أسوار، ولا ملوك، ولا ثروة، ولا آداب، ولا مسارح، ولكن لم ير إنسان قط مدينة بلا معبد، ولا يمارس أهلها عبادة".

- ثم أخبرتهما أن البشر (بعقولهم القاصرة) لم يتمكنوا من الوصول إلى معرفة الإله الحق المستحق للعبادة، وذلك لأن العقل البشري محدود وقاصر عن فهم ومعرفة كل الأشياء وخاصة الأمور الغيبية مثل صفة الرب وكيفية عبادته ووجود الجنة والنار وغيرها. وهنا نستفيض في الحديث عن (حدود العقل) وعجزه عن إدراك كل الأمور، ونؤكد كثيرًا على هذه النقطة، ونخبر الصغار أن (مصادر المعرفة) متنوعة ولا تنحصر في العقل فقط، وإنما من أهم مصادر المعرفة في الإسلام (النقل) أو (الوحي والخبر الصادق)، فلا سبيل للعقل لمعرفة الأمور الغيبية وتفاصيل الإيمان بالله إلا بالوحي.


- ولذا، كان من كمال حكمة الله تعالى وعدله أن أرسل إلينا الرسل لكي تهدينا وتدلنا على الله سبحانه وتعالى وعلى الطريق الموصلة إليه وعلى كيفية عبادته بطريقة صحيحة. قال تعالى: "رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا" (النساء: 165).


وقد درستُ هذه الأصول من قبل في برنامج أكاديمية (صناعة المحاور)، واستخدمتها في هذا الموضع بتلك الكيفية، وأوصلتها للصغار بطريقة تناسب فهمهم، بعد أن جمعت بينها بطريقة متسلسلة مترتبة على بعضها.


(3) قارة أوروبا:

بها الكثير من المعالم والمواقع الأثرية والمعمارية، وبها الكثير من الحضارات سواء القديمة أو الحديثة.


استخدمنا المجسمات ثلاثية الأبعاد، حيث كانت عبارة عن قطع بازل ومعها كتيب إرشادي لكيفية تركيب القطع لصنع النموذج. قامت الفتاتان بتركيب كل من (برج إيفل) وساعة (بيغ بن). وساعدتُ الصغيرة قليلًا لكي تنجز مجسمها كاملًا.




- تعرفنا على قصر الحمراء، وتكلمنا بشكل مختصر عن العصور الإسلامية في الأندلس، وحضارتهم وعمارتهم هناك.

- تكلمنا عن مسجد السلطان أحمد وعن آيا صوفيا وعن فتح القسطنطينية. عندما صممت ملف البطاقات هذا، كان لا يزال مسجد آيا صوفيا متحفًا، وأخبرتهما حينها أنه كان مسجدًا ثم حولوه إلى مُتحف، وبعدها بأسبوعين تقريبًا تم الإعلان عن إعادته إلى مسجد.


- تكلمنا عن المدرج الروماني وعن الوحشية التي كانت تتم هناك، حيث كانوا يجبرون العبيد وغيرهم على الصراع ضد بعضهم البعض أو ضد الأسود.

- وعن برج بيزا المائل، والعمليات الهندسية للحفاظ عليه.


كانت دروسًا جميلة؛ ولا تعنيني الدراسة عن تلك الآثار بحد ذاتها والانبهار بها فقط، بل استغلال هذه المعالم للخروج منها بدروس متنوعة سواء أكانت تاريخية أو ثقافية أو عقدية مهمة.

جميع دروس الجغرافيا تجدونها في (هــــــــذا الـــــرابـــــــط)~

هناك 6 تعليقات:

  1. اللهم بارك تسلم إيدك جميل 💞

    ردحذف
  2. الخريطه المجسمه من اين حصلت عليها؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. تقصدين المجسمات من قماش الجوخ؟
      صنعتها يدويًا والتفاصيل موجودة في تدوينة سابقة~

      حذف
  3. بعد اذنك كيف اشتري هذه الكتب اونلاين ومجسم برج ايفل

    ردحذف
    الردود
    1. اشتريتها أونلاين من موقع جملون ومن موقع مكتبة دار السلام، ومجسم برج إيفل من مكتبة جرير~

      حذف