أنشطة الحج وعشر ذي الحجة وعيد الأضحى (لعام 1444 هـ)



أحب الكعبة.. هي القصة التي اخترناها لترافقنا هذه الأيام استعدادًا للحج والعشر الأوائل من ذي الحجة.. وهي قصة من إصدار دار (بيت ريما للحكايا)، وتأتي القصة على لسان طفلٍ صغير يخبرنا أنه يتجهز للذهاب إلى مكان مميز جدًا وهو الكعبة، ويطلب من الصغار مساعدته لتجهيز الأغراض التي سيحتاجها هناك.


وكالعادة، نستلهم من كل قصة نقرؤها دروسًا متعددة ومختلفة.. بدأناها بهذا الدرس الممتع حول

أجزاء الكعبة بيت الله الحرام ومعالمها المميزة

- رسمنا صورة للكعبة لنتعرف على أجزائها ومعالمها المختلفة
الرسم باليد، ولكن يمكن طباعة أي صورة للكعبة واستخدامها في نفس النشاط


- كتابة اسم كل معلم من معالم الكعبة على بطاقة صغيرة لوضعه في مكانه الصحيح على الصورة أو الرسمة


- التعرف على حكاية كل معلم، وفضله وأهميته، والسنن والآداب النبوية المرتبطة بهذا الجزء من الكعبة، أو ذاك المعلم من خلال دروس فيديو قصيرة على يوتيوب

- الحجر الأسود وفضله
فمنه يبدأ الطواف، وعنده ينتهي كل شوط من أشواط الطواف
وهو حجر من الجنة، وراجعنا على قصة بناء قريش للكعبة عندما اختلفوا على من يضع الحجر الأسود في مكانه واختاروا تحكيم أول من يدخل فكان النبي صلى الله عليه وسلم هو أول من دخل عليهم فارتضوه حكمًا


- الركن اليماني وأسماء بقية الأركان
الركن اليماني يسبق ركن الحجر الأسود، وفي المسافة بين الركن اليماني والحجر الأسود نقول الدعاء: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
الركن الشامي يقابل ركن الحجر الأسود، والركن العراقي بعد ركن الحجر الأسود


- الحـطـيـم (الحجر) والأحكام المتعلقة به
هو جزء من الكعبة، ولا يجوز الطواف من داخله

- الميـزاب (ميزاب الرحمة)
يستخدم لتصريف مياه الأمطار كي لا تتجمع فوق سطح الكعبة

- الكـسـوة وكيفية صنعها

- الملـتَـزَم والأحكام المتعلقة به

- الشاذروان ومعناه وأهميته

- مقام إبراهيم


جمعت الدروس الخاصة بحكاية كل معلم وفضله وأحكامه المتعلقة به في ألبوم على يوتيوب

>> تجدون الرابط (مـــن هـــنـــا) <<


============

في الدرس الثاني من دروس الأنشطة

استخرجنا الآيات القرآنية التي ورد فيها الأسماء التي تدل على الكعبة بيت الله الحرام

"الكعبة" "البيت الحرام" "البيت العتيق" "البيت" "بيتي"..


- كتبتُ الآيات القرآنية على ورق أبيض سادة وقصصتها، ثم ألصقتها على قطة كرتون مقواة، وقصصت رسمة الكعبة التي رسمناها الدرس الماضي فوضعتها في منتصف اللوحة وألصقت حولها الآيات القرآنية.







- راجعنا على الدرس الماضي، وعلى قصة الكعبة وبنائها ومكانتها..

- استخرجنا الآيات المكتوبة على كسوة الكعبة، ومحاولة قراءة الخط العربي المكتوب به الآيات


- جهزت بعض الأسئلة عن الكعبة لتجيب عنها الصغيرات شفويًا وكتابةً عن المعلومات التي درسناها في الدرس السابق


- قرأنا قصة "البيت العتيق" على تطبيق (مكتبة نوري)، وهي من إصدار (دار الحدائق).

قصة بسيطة مناسبة للصغار جدًا، وتحكي عن طفل كان يسمع عن ذهاب الناس إلى البيت العتيق وعودتهم منه فرحين مسرورين، فظل يتخيل شكل ذلك البيت وهل هو من الحلوى أم البالونات أم غير ذلك.. إلا أن جاء اليوم الذي ذهب فيه الصغير أخيرًا إلى البيت العتيق وأدرك ماهيته.



==================

نتابع مع الدرس الثالث من أنشطة الحج وقصة "أحب الكعبة"

- شرح الآية: "وأذّن في الناسِ بالحجِ يأتوكَ رجالًا وعلى كلِ ضامرٍ يأتين مِن كلِ فَـجٍ عَـميق"


- الفتى في القصة سيسافر إلى العمرة من دولة تركيا.. والخريطة مرسومة في صفحات القصة ولكنها خريطة صماء دون كتابة أسماء البلدان؛ لذا كان الدرس والأنشطة منصبًا على الناحية الجغرافية.


- راجعنا أسماء الدول الظاهرة في الخريطة، واستخدمنا خرائط (ريحانة): خريطة الوطن العربي، وخريطة العالم الإسلامي، وخريطة العالم



- "من كل فجٍ عميق".. يأتي الناس للحج من كل أنحاء العالم، تناوبنا أنا والبنات لكتابة أسماء البلدان المختلفة من ذاكرتنا دون تكرار على ورقة رسمت عليها الكعبة والمسجد الحرام



- "يأتوك رجالًا وعلى كل ضامر".. وسائل المواصلات التي يمكن استخدامها للذهاب إلى مكة.. قطار.. سيارة.. حافلة.. طائرة.. باخرة.. سيرًا على الأقدام.. هل يمكن بالدراجة؟ بالمنطاد؟ بالدراجة البخارية؟ على الجِمال؟
تناقشنا في كل هذه الأسئلة


- رسمت (جنى) تلك الرسمة الجميلة لوسائل المواصلات.. مستلهمة من حساب (nidatastic)


- فيديوهات وأفلام وثائقية عن الحج في الماضي على الجِمال والصعوبات والمشاق التي كانوا يواجهونها في الماضي في مقابل وسائل الراحة المختلفة هذه الأيام.


- المواقيت المكانية للحج والعمرة.. المواقيت: أماكن تبعد عن مكة قليلًا وتحيط بها من كل الجهات ولا يجوز للحاج أو المعتمر المرور عليها وهو ينوي الحج أو العمرة دون أن يحرم.


- حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن المواقيت التي وقَّتها للناس.


- قصيدة: "أشواق إلى الكعبة" من كتاب (حمدًا حمدًا يا رحمن) على تطبيق مكتبة نوري.. وهو من إصدار دار الحدائق، وفيها:

قلبي يشتاقُ إلى الكعبة..
ويذوب ودادًا ومحبة..
لبلادٍ طيبةِ التربة..
وبقاعٍ عامرةٍ رحبة


===============

أنشطة الدرس الرابع:

الكلام طويل نوعًا ما، ولكنه مفيد لمن يحب الاستفاضة في تقديم الدرس

يخبرنا الطفل في القصة عن الملابس التي يرتديها المحرم عند إحرامه؛ لذا كان الحديث عن الإحرام بتفاصيله، وغطيت فيها النقاط التالية:


- معنى الإحرام لغة واصطلاحًا

لغة: الدخول في الحرمة؛ فيحرُم عليه ما كان حلالًا له من قبل
اصطلاحًا: نية الدخول في النسك، و(النُسُك) هو الطاعة والعبادة، وتسمى أعمال الحج والعمرة (مناسك)


- متى يكون الإحرام؟

الإحرام للعمرة: في أي وقت من العام
الإحرام للحج: في أشهر الحج وهي (شوال - ذو القعدة - ذو الحجة) >> قال تعالى: "الحج أشهرٌ معلومات".


- أين يكون الإحرام؟

من المواقيت المكانية التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم وهي خمسة مواقيت>> ذكرناها الدرس الماضي باستفاضة



- حكمه؟

الإحرام: (ركن) من أركان الحج والعمرة، ولا يتم النُسُك إلا به؛ فمن تركه فلا يتم له حج أو عمرة
الإحرام من الميقات: (واجب) من واجبات الحج والعمرة>> فمن تركه سهوًا أو عمدًا كان عليه دم (أي يذبح فدية)



- كيفيته وسننه؟

للإحرام سنن يُفضل الإتيان بها وهي:
الاغتسال،
التطيب في البدن فقط (للرجال فقط)،

ارتداء ثياب طاهرة للمرأة، وارتداء إزار ورداء للرجل ونزع الثياب المخيطة،
الإحرام عقب صلاة (اي صلاة، وليس له صلاة تخصه)

التلفظ بالنُسُك (أي يقول: لبيك اللهم حجًا، أو لبيك اللهم عمرة، أو لبيك اللهم حجًا وعمرة) بحسب النُسُك الذي سيؤديه

التلبية: قول "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، يرفع الرجل صوته بها وتقولها المرأة بصوت خافت، وتبدأ التلبية في الحج من الإحرام إلى رمي جمرة العقبة يوم النحر، وفي العمرة تنتهي التلبية عند بدء الطواف



- الاشتراط؟

وهو أن يقول عند التلفظ بالنُسُك: "فإن حبسني حابس فمَحِلِّي حيث حبستني"
وفائدته: أنه إن تعذّر عليه إتمام النُسُك فإنه يتحلل من إحرامه دون أن يكون عليه هَدي أو صوم أو قضاء



- محظوراته؟

محظورات الإحرام: حلق الشعر، وتقليم الأظافر، الطيب والبخور، تغطية الرأس للرجال، لبس المخيط للرجل، لبس النقاب والقفازين للمرأة (تستر وجهها وكفيها بغير النقاب والقفازين)، عقد النكاح، الجماع، قتل الصيد



- التحلل من الإحرام؟

التحلل يكون بإتمام النُسُك، فإن لم يتمكن من إتمام النُسُك كان عليه أن يذبح الهَدي قبل أن يتحلل من إحرامه وهذا يسمى (الإحصار) كما قال تعالى: "وأتموا الحج والعمرة لله فإن أُحصرتم فما استيسر من الهدي"، والإحصار يكون بسبب العدو أو المرض أو غيرهما من الأعذار



- عمرة الحديبية:

لما كان الحديث عن (الإحصار)>> تكلمنا عن عمرة الحديبية التي كانت في العام السادس من الهجرة ولم يستطع النبي صلى الله عليه وسلم أن يُتمها هو وصحابته وأُحصروا بسبب العدو وتحللوا بعد ذبح الهدي.

ومختصرها:

أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في المنام أنه دخل المسجد الحرام وطاف هو وأصحابه بالبيت وحلقوا رؤوسهم وقصروا، فتجهز للخروج إلى العمرة، وخرج معه من أصحابه حوالي 1400 فردًا أو أكثر قليلًا، ولم يحملوا معهم سلاح الحرب، وركب النبي صلى الله عليه وسلم ناقته القصواء، ولما كانوا بموضع يسمى (الحديبية) توقفت الناقة وبركت، فقالوا: "خلأت القصواء" أي امتنعت عن المشي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخُلُق، ولكن حبسها حابس الفيل".

ومنع المشركون النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من دخول مكة وأداء العمرة، وأرسلوا إليه يطلبون الصلح والهدنة، فوقع صلح الحديبية، وكانت شروطه قاسية ومجحفة، وحزن الصحابة لعدم تمكنهم من دخول مكة وأداء العمرة، وأمرهم النبي حينئذ بنحر الهدي والحلق للتحلل، لكنهم لم يستجيبوا لشدة غمهم وحزنهم ورجاء أن ينزل الوحي بإبطال الصلح وبنوده الظالمة.

فدخل النبي صلى الله عليه وسلم على زوجه أم سلمة رضي الله عنها فأشارت عليه بأن يخرج ولا يكلم أحدًا منهم وأن ينحر الهدي ويحلق رأسه، ففعل ما أشارت به؛ فقام الصحابة رضوان الله عليهم وفعلوا مثلما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.



المصادر المستخدمة:

استخدمنا بطاقات المناسك وبوستر خلاصة أحكام الحج من (ريحانة)

بطاقات محظورات الإحرام من صفحة (مدرسة الجيل المسلم)
ويمكن تنزيلها (مـــن هـــنــــا)


فيديو المواقيت الزمانية من إنتاج منصة زاد



- كتبت خريطة ذهنية تضم العناوين الرئيسة والأفكار


===============

مع الدرس الخامس والأخير
 
عن (مناسك الحج) و(صِفة "كيفية" الحج)



- تعرفنا على أنواع الحج الثلاث (التمتع والإفراد والقِران) والفرق بينهم



- تعرفنا على أركان الحج، وواجباته وسننه.. الركن هو الذي لا يصح ولا يتم الحج إلا به.. وللحج أربعة أركان (الإحرام - السعي - الوقوف بعرفة - طواف الإفاضة)



- التعرف على يوم التروية - يوم عرفة وفضائله - يوم النحر وهو أعظم الأيام عند الله - أيام التشريق وما يُستحب فيها



- استخدمنا في الدرس مجموعة مناسك الحج وأحكامه والبطاقات من صفحة ريحانة



- تلوين لوحة (مناسك الحج) المجانية من (نوري) بعد طباعتها


- قراءة كتيب تعريفي (وأرِنا مناسكنا) عن الحج وأنشطة لطيفة على تطبيق (مكتبة نوري)، ومتاح للتنزيل مجانًا



- استخدام بوستر خريطة الحج وفضائل العشر ويوم عرفة، وبوستر التلوين عن الحج من حقيبة (عيدنا السعيد) من مؤسسة موون


- مشاهدة فيديوهات موشن جرافيك تعليمية عن الحج من مجموعة (زاد) على يوتيوب



- قراءة كتاب الحج (سلسلة رحلتي مع أركان الإسلام) الصادر من دار سفير ومتوفر رقميًا على تطبيق (مكتبة نوري)



- مطبوعات أخرى مجانية:


- بطاقات مناسك الحج من جروب (Learn with Mariam)


- مناسك الحج بالصور الحقيقية من صفحة (منتسوري على أد الإيد)


=============

ويمكنكم أيضًا الاطلاع على أنشطة ودروس الحج 

التي قدمتها لأطفالي في السنوات الماضية


كل عام وأنتم بخير، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال~

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق