اللام الشمسية واللام القمرية





اللام الشمسية واللام القمرية تعتبر من أولى دروس اللغة العربية التي يجب إتقانها،، وهو درس سهل وبسيط وممتع باستخدام بعض الأنشطة المسلية والممتعة.

بدأنا تعلم اللام الشمسية والقمرية منذ فترة طويلة وقد كانت تدريجية وإتقانها بالطبع يستغرق بعض الوقت ولا يتأتى بين عشيةٍ وضحاها.

كانت البداية عندما لفت نظر (جنى) وطلبت منها ملاحظة الفرق بين نطق كلمتين إحداهما لام شمسية والأخرى قمرية.. لم أخبرها بالأسماء في البداية ولكني طلبت منها فقط التعرف على الاختلاف في النطق>> بالطبع لاحظت الاختلاف وتسآلت عن السبب فبدأت بالشرح أن الأسماء عندما نضيف لها (ال) التعريف تختلف في النطق وتنقسم إلى لام شمسية ولام قمرية.. وتعرفنا على سبب التسمية (الشَّمس _ الْقمر).

بعد ذلك شاهدنا فيديو على اليوتيوب عن قصة الحروف التي انقسمت ونصفها ذهب إلى اللام الشمسية والنصف الآخر إلى اللام القمرية.

ثم بعد ذلك طلبت منها أن تكتب في كراستها الحروف (تبدأ بالترتيب وتنطق كلمة على كل حرف وتضع الحرف مع اللام المناسبة)، ثم بعد ذلك قمنا بعمل النشاط الفني الخاص باللام الشمسية والقمرية:






وبعد ذلك وعلى مدار الوقت كنا نتدرب عليها، فعند قراءة القصص كنت أسالها عن كل الكلمات التي تمر علينا في القصة وهل هي لام شمسية أم قمرية حتى أتقنتها بفضل الله تعالى.


بعد ذلك قامت بحل التمارين المخصصة لدرس اللام الشمسية والقمرية على موقع (أ ب ت)، وطبعت لها أوراق العمل وقامت بالاستمتاع بحلها:






يمكنكم طباعة الأوراق من على الموقع (أ ب ت) أو يمكنكم تصميم أنشطة بأنفسكم تشبه فكرة أوراق العمل هذه :)

وبعد ذلك قمت بعمل لعبة ونشاط لها لتصنيف الكلمات وفرزها ووضع كل كلمة في مكانها الصحيح (لام شمسية أم قمرية).. وقد شرحنا بالبداية أن اللام القمرية تُنطق وتكون ساكنة أما اللام الشمسية فلا تنطق ويكون الحرف الذي بعدها مشددًا.






يمكنكم الاطلاع على نشاط آخر عن اللام الشمسية والقمرية في الجزء الخاص باللغة العربية ضمن أنشطة (درس نحلة العسل) من خلال (هــــذا الــــرابــــط).


في رعاية الله تعالى~

هناك تعليق واحد:

  1. من سن كام ممكن أعلمه اللام الشمسية والقمرية

    ردحذف