نحلة العسل - Honey Bee (جزء 2)




هذا هو الجزء الثاني من دروس وحدة (نحلة العسل)، ويمكنكم الاطلاع على الجزء الأول من خلال (هــــذا الـــرابــــط).

(4) أنشطة اللغة العربية:

ضمن أنشطة اللغة العربية الخاصة بدرس النحلة، استخدمنا كتابًا مميزًا وبديع الجمال من تأليف رائد أدب الطفل: كامل كيلاني (لعمر 9 سنوات فما فوق).


عن الكتاب:
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام: (قصة النحلة العاملة، وإلمامة في النحل، ومعجم النحال الصغير).

تنقسم القصة إلى اثني عشر فصلًا، وتحكي عن أخٍ وأختٍ ذهبا لقضاء العطلة الصيفية في الريف، وهناك استمتعا بجمال الطبيعة وسحر المناظر الخلابة التي تحيط بهما، وقد أسهب المؤلف في وصف جمال الريف بكلمات عذبة رقراقة، وأسلوب غاية في الجمال.

ثم يقابلان ملكة النحل التي تبدأ بتعريفهما بنفسها وبمملكتها وطبيعة الحياة فيها، وتحكي لهما -كذلك- عن أسرة النحل.ثم تأتي بعد قليل النحلة العاملة التي تشرح لهما هي الأخرى عن طبيعة حياة النحل ودورة حياته وماهية عمل النحلات العاملات وأعداء النحل.


تدمج القصة بين المعلومات العلمية والترفيه واللغة العربية الفصحى الجميلة. وقد تعرفنا من خلالها على العديد من الكلمات الجديدة؛ مثل: (دسكرة، ويمخور، ونخاريب، والموم) وغيرها، والكثير من الأساليب البلاغية. كما يوجد بها عدة قصائد شعرية في ثنايا الحكاية على لسان ملكة النحل والنحلة العاملة.


ويظهر جليًا من خلال أسلوب الكاتب مدى تأثره بالقرآن الكريم حيث استخدم العديد من الألفاظ المستوحاة من القرآن الكريم، وشرحت لابنتي معنى تأثر أسلوب الكاتب ببيئته وتعلمه وثقافته وخلفيته الدينية. مثل: (ومن الجياد الصافنات) (رُتَّع في حقلنا) (ما أسبغه عليهم من نعمة) (تتربص بنا الدوائر)، وغيرها.


ومن خلال القصة، تعرفنا على كل شيء -تقريبًا- في حياة النحل، واستخدمنا الكتاب أيضًا بالموازاة مع البطاقات التي كنت قد جهزتها من قبل للتعلم عن النحل
التي كنت قد جهزتها من قبل للتعلم عن النحل، وقد جاءت المعلومات متطابقة.


أما القسم الثاني (إلمامة في النحل) فهو عبارة عن مقال قام المؤلف بترجمته عن اللغة الفرنسية وفيه معلومات وافية عن عالم النحل.

والقسم الثالث (معجم النحال) فيه مجموعة من الكلمات المعروفة في عالم النحل وتربيته ومعناها مثل: الأري، والإيام، والثول، والرصع، والشور والمشتار، وغيرها الكثير من الكلمات والمصطلحات التي لم أسمع بها من قبل :)


كتاب رائع بحق، والحمد لله أن هداني إليه، فقد كان من أهم المصادر التي اعتمدت عليها في تقديم الدرس الخاص بنحلة العسل من ناحية المعلومات العلمية التي يذخر بها، بالإضافة إلى لغته العربية البديعة.

الكتاب متاح بشكل مجاني على موقع مؤسسة هنداوي من خلال (هـــــذا الـــرابـــــط).


=============

تابع أنشطة اللغة العربية (مناسب لعمر الصغيرة جودي (بين 6 و 7 سنوات)):

- نشاط اللام الشمسية واللام القمرية


قمت بتصميم بطاقات صغيرة عليها كلمات متنوعة، وجهزت خلية بالمكعبات السداسية الصفراء وفوقها عنوان اللام الشمسية وأخرى للام القمرية. ووضعت مجسم النحلة في المنتصف. 🐝


وبعد أن قصصت البطاقات، قلت لها: هذه ملكة النحل وهذه خلية اللام الشمسية وهذه خلية اللام القمرية، وهذه النحلات العاملات كل منها تحمل كلمة، وعلينا أن نعرف إلى أي خلية ستدخل كل نحلة، وبالنهاية نرى ما هي الخلية الاي بها عدد نحلات أكثر. 😉

بدأت الصغيرة بقراءة الكلمات وتصنيفها ووضع كل بطاقة في المكان المناسب لها. وبالنهاية جمعت البطاقات في كل خلية وعدّتها وفازت خلية اللام الشمسية 😊

يمكنكم تنزيل ورقة البطاقات مجانًا (مــــن هـــــنــــــا).


- تدريبات متنوعة على موقع (أ ب ت) على اللام الشمسية واللام القمرية: 


- قراءة قصة (النحلة الصغيرة) على موقع (أ ب ت) وحل التدريبات التفاعلية عليها، وكذلك طبعت لها أوراق العمل لتحلها. يمكنكم الدخول إلى الموقع (مـــن هـــــنـــــــا).




===========

(5) أنشطة اللغة الإنجليزية على درس النحلة:

- أنشطة وأوراق عمل متنوعة لتعلم الحرف B
يمكنكم تنزيل الكثير من أوراق العمل المتنوعة على الحروف الإنجليزية


- كلمات تبدأ بصوت الحرف (B)
استخدمنا ورقة العمل للتلوين والتعرف على الكلمات، وأحضرنا بعض المجسمات للكلمات التي تبدأ بالحرف.



- عمل فني للحرف على شكل نحلة


- تشكيل الحرف بالصلصال وكذلك الكلمات


- قطع قراءة وفهم قصيرة للمرحلة العمرية الأكبر
وهي عبارة عن قصص أو جمل قصيرة باستخدام كلمات سهلة تتحدث عن النحلة، وعليها بعض الأسئلة الخفيفة. نقوم بقراءة القطعة عدة مرات ونتعرف على الكلمات الجديدة ونكتبها، وبعدها نحل الأسئلة.



- كتابة الكلمات الجديدة والمتعلقة بالدرس باستخدام الحروف الخشبية أو المتنقلة



===========

(6) قصص عن النحل باللغتين العربية والإنجليزية

- قصة باللغة الإنجليزية من موقع



- قصة باللغة الإنجليزية من تطبيق Read Along
بكلمات سهلة تحكي القصة عن النحلة التي تبحث عن منزلها ويساعدها الفيل في ذلك.


- قصة باللغة الإنجليزية على (تطبيق Vooks)
وهي قصة طويلة بعض الشيء، وبالنهاية مقارنات بين أنواع النحل المختلفة.

- قصة آدم يتخيل النحلة من تطبيق (عصافير):

قصة لطيفة وخفيفة، وفيها شيء من الطرافة. ففي يوم من الأيام، كان الطفل الصغير (آدم) يستمتع بالزهور ورائحتها الذكية في حديقة منزله فحذره أخوه من (النحلة)؛ لكن آدم لم يكن يعرف عن النحلة شيئًا، ولم يكن قد رآها من قبل. فيسأل أخاه عنها، فيجيبه الأخ بأنها حشرة مثل الذبابة لكن لها إبرة وتقرص.


يبدأ الطفل الصغير (آدم) في تخيل شكل النحلة، ويظل يسأل أفراد أسرته واحدًا تلو الآخر عن النحلة وأوصافها، فيعطيه كل واحد منهم معلومة عن النحلة وَصِفة من أوصافها.

يحاول (آدم) ترتيب تلك الأوصاف في مخيلته، ليصنع صورة في ذهنه عن شكل النحلة التي لم يرها من قبل أبدًا، ويحاول أن يرسم صورة لها، لكنه كان يشعر بالحيرة؛ فقرر أن يسأل والدته عن ذلك الأمر، وأخبرها بالمواقف التي مر بها مع أفراد أسرته وعن الأوصاف التي أخبروه بها، وأنه يشعر بالحيرة والتشتت من كلامهم.

تساعده الأم وتجيب عن تساؤلاته، وتريه شكل النحلة لأول مرة. وبعدها استطاع آدم رسم النحلة بشكل صحيح.

القصة جميلة، ومستواها القرائي متوسط، وتناسب الصغار الذين يبدؤون في التعرف على الأشياء المحيطة بهم، وتناسب الطفل الذي بدأ في القراءة.

في نهاية القصة صفحة بها الكلمات المميزة بالقصة وصورة لكل كلمة.

النقاش:
تناقشنا حول أهمية السؤال والبحث عن الإجابات؛ سؤال من يملكون العلم للتوصل إلى المعرفة، وشرحت للطفلتين آية (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، وأنه ليس من العيب سؤال من هم أكثر علمًا منا عما لا نعرفه؛ بل العيب أن نستمر في طريقنا وأن نتكبر على السؤال والعلم.

تكلمنا أيضًا عن (الخيال) وحدوده وشطحاته أيضًا، وأن خيالنا قد يصور لنا أشياء غير حقيقية وغير موجودة من أوصاف مألوفة ومعروفة.

أخذنا الحديث في هذا الجانب عن موضوع (الدينوصورات) وكيف أن العلماء قد وجدوا (آثارًا وحفريات وهياكل عظمية) ورجحوا أنها لتلك المخلوقات الضخمة، ولكنهم لم يكونوا هناك ليعرفوا أشكالها وألوانها؛ (فتخيلوا) تلك الأشكال المنتشرة حاليًا للدينوصورات، ولكن الله سبحانه وتعالى وحده هو من يعلم حقيقة هذا الأمر، وإن كان يوجد مثل هذه المخلوقات في الماضي بالفعل أم لا، فلا أحد كان هناك ليجزم بحقيقة هذا الأمر.

وضربنا مثالًا على ذلك: (الهيكل العظمي للقندس). جهزت لهما صور الهيكل العظمي للقندس، وطلبت منهما تخيل شكل هذا الحيوان أو تخمين ماذا يكون. تضاربت الآراء ولم تستطع إحداهما التخمين بشكل صحيح، وعندما أخبرتهما أنه للقندس، ضحكتا وفهمتا أن (الخيال) واسع ومختلف من شخص لآخر، وأنه لا أحد يمكنه تخمين الشكل الخارجي للمخلوق من مجرد أوصاف أو حتى (هيكل عظمي)، وأن هذا الأمر يتفاوت من شخص لآخر.

رغم أن القصة تبدو قصيرة وبسيطة، ولكنها حملت في طياتها الكثير من نقاشاتنا كعادة قصص (عصافير). وقد استخدمنا القصة أيضًا ضمن دروس وحدة (نحلة العسل) التي ندرسها حاليًا.

- قصة لماذا يصدر النحل طنينًا؟ من تطبيق (مكتبة نوري):
وهي قصة مترجمة تحكي عن طنين النحل وكيف يصدر هذا الصوت.


- كتاب النحل من دار العلم للملايين:
به معلومات جميلة وشاملة عن النحل.


- قصة (الملكة) على تطبيق (عصافير):
قصة جميلة من قصص عصافير التي تصوغ المعلومات العلمية في قالب قصصي جميل محبب إلى نفس الطفل مما يساعده على تثبيت المعلومات.


تحكي عن ملكة النحل (شهد) التي تتذمر من كونها ملكة وفقط وليس لها مهمة إلا وضع البيوض ولا تخرج من القفير مثل باقي النحلات العاملات للتنزه في الحديقة حول الأزهار لاستنشاق الرحيق وصنع العسل.

فتقرر الهرب من الخلية وتحتال على باقي النحلات لكي تستطيع المضي في خطتها، ولكنها ما تلبث أن تدرك خطأها، وتضل طريق العودة إلى الخلية وتواجه الكثير من المصاعب، حتى تتيقن في النهاية أن دورها كـ(ملكة) يحتم عليها إنقاذ باقي أفراد القفير وقيادتهم إلى حيث الأمان، فتعود وتقوم بتلك المهمة وترضى بدورها بل وتفخر به.

يتعلم الطفل من خلال القصة:
- دورة حياة النحل من بيضة إلى يرقة ثم إلى شرنقة فنحلة بالغة
- أجزاء جسم النحلة من رأس وصدر وبطن، بالإضافة إلى الأجنحة وقرون الاستشعار
- مهمة كل فرد من أفراد النحل؛ فالملكة مهمتها وضع البيض، أم العاملات فمهمتهن صنع العسل والعناية بالصغار، وأما الذكور فمهمتهم التزاوج مع الملكة.
- المخاطر التي يتعرض إليها النحل
وغيرها من المعلومات المنثورة في ثنايا القصة.

أما المفاهيم التي يمكن مناقشة الطفل فيها من خلال القصة فهي:

- مفهوم (الحسد) والفرق بينه وبين الغبطة. فالنحلة الملكة ذُكر في القصة أنها كانت (تحسد) النحلات العاملات، لذا وجب التنبيه على الطفل ما الذي يعنيه الحسد وأن المسلم لا يحسد الآخرين، وأن نشرح له المفهوم جيدًا ومفهوم (الغبطة) أيضًا. وتعليم الطفل قول (اللهم بارك!) عند رؤية ما يعجبه.

- مفهوم (المسؤولية) و(اختلاف الأدوار)، وأنه لا بد أن يتحمل كل فرد من أفراد المجتمع المسؤولية وأن يقوم بالمهام الموكلة إليه بكل إتقان، وأن يفخر بدوره؛ فمهما ظن أنه دوره صغير وبلا قيمة، لكنه مع ذلك إن أهمله فسيؤثر بشدة في حياة المجتمع بأكمله.

- مفهوم (الرضا) والقناعة وعدم التطلع إلى ما في أيدي الآخرين. "ارض بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس".

- مفهوم (الحفاظ على البيئة) والحفاظ على التوازن البيئي والكائنات الحية التي خلقها الله سبحانه وتعالى في الطبيعة. ومعرفة أن استخدام المبيدات وقطع الأشجار والأزهار والقضاء على المواطن الطبيعية لتلك المخلوقات الحية، سيؤثر بشدة على تكاثرها وتواجدها وربما يؤدي إلى انقراضها كما حدث مع كائنات أخرى، الأمر الذي يؤثر بالسلب أيضًا على التوازن البيئي وعلى حياة الإنسان نفسه.

- مفهوم (حمد الله تعالى وشكره) على النعم التي رزقنا إياها، ومن بينها العسل اللذيذ الذي تصنعه النحلات فنأخذه ونستمتع بمذاقه الطيب.


- بالإضافة إلى قصة النحلة العاملة على موقع (مؤسسة هنداوي) والتي حدثتكم عنها سابقًا في منشور منفصل.

===========


(7) أنشطة الرياضيات على درس النحلة:

- قمت بصنع خلية نحل من الكرتون وأحدثت بها ثقوبًا لنلعب اللعبة.




- اللعبة قائمة على أن الخلية بها ثقوب، ونحن بحاجة إلى إصلاحها وذلك بحل المسائل الحسابية ووضع الشكل السداسي الذي يحمل الحل في مكانه المناسب.


- استخدمتها مع الصغير بمسائل جمع بسيطة، ومع الكبيرة بمسائل على الضرب والقسمة.

- كان ذلك تغييرًا محببًا وحافزًا بالنسبة إليهما بدلًا من حل المسائل بالطريقة التقليدية المملة 😅

- قمت كذلك بتأليف بعض المسائل الحياتية عن النحل والعسل لتتناسب مع مستوى البنت الكبيرة (الصف الرابع).

ويمكنكم تنزيل ورقة الأسئلة (مـــن هـــنـــا).



============

(8) الأنشطة الدينية وشرح اسم الله (الشافي)

يمكنكم الاطلاع على الدرس من خلال

===========

(9) أنشطة متنوعة

- شكل النحلة باستخدام مكعبات الأنماط (الباترن بلوكس)


- نشاط اللضم، وهو مناسب للأعمار الصغيرة، وقد استخدمناه معًا كمسابقة لأسرع من ينتهي منها.
صنعت النشاط باستخدام الكرتون ورسمت فوقه قفير النحل مدلى من شجرة، ثم قصصت ماصة العصير (الشاليموه) لقطع صغيرة وألصقتها بمسدس الشمع. واستخدمنا خيوطًا للضم.


- يوجد الكثير من الأنشطة المتنوعة عن النحلة، وقد جمعت بعضًا منها على بنترست، ويمكنك الاطلاع عليها واختيار ما يناسبكم ويناسب عمر أطفالكم وتنزيله أو تجهيزه من (هــــذا الــــرابـــــط).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق