عيسى عليه السلام وتعلم بعض دروس العقيدة (لا للكريسماس)


بسم الله والحمد لله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رغم أنني أحرص على قص قصص الأنبياء على بناتي وخصوصًا (جنى) منذ الصغر، ولدينا مجموعة لقصص الأنبياء؛ إلا إنني لم أروِ لها من قبل قصة نبي الله عيسى عليه السلام. ولنقل أني لم أروها لها بكل التفاصيل المتعلقة بأمه مريم عليها السلام وبولادتها وبحملها به وولادته ومن ثم معجزاته لأنني كنت أعتقد أن هذه القصة بالذات أعلى من استيعاب الأطفال في سنٍ صغيرة وقد تنشأ عنها أسئلة وخيالات في عقل الطفل إن لم يكن محصنًا من قبل بالأسس العقدية التي يتجاوز عقله معها أي إشكال.

ومع انتشار احتفالات النصارى هذه الأيام بأعياد الكريسماس وما يصاحب ذلك من مظاهر كانتشار لشجرة الكريسماس الخضراء وزينتها والدمى التي على شكل بابا نويل وغيرها. ورغم أننا هنا بالسعودية لا نرى مثل هذه الاحتفالات التي قد تكون منتشرة في بعض الدول الإسلامية الأخرى، إلا أننا وعند تصفحنا لوسائل التواصل الاجتماعي (وخاصةً أني أتابع مدونات وصفحات أجنبية) صادفنا تلك الصور والرموز. وقد سألت (جنى) عن ماهية تلك الأشياء، وتذكرت أنها رأيت في مصر بعض الدمى لبابا نويل ولم تكن تعرف من هو فوعدتها حينها بأن أخبرها فيما بعد بقصته.

لذا رأيتُ أن الوقت أصبح مناسبًا لتقديم مجموعة دروس مفصلة عن حياة نبي الله عيسى عليه السلام ومولده ومعجزاته، ثم التأكيد على بعضٍ من دروس العقيدة مع التطرق لشرح بعض من أسماء الله الحسنى المتعلقة بتوحيد الألوهية وربط كل ذلك بشرح الآيات القرآنية التي تتناول تلك المواضيع، ثم الانتهاء بمعنى الكريسماس ودلالته ودلالة الرموز والمجسمات التي يستخدمها النصارى في احتفالاتهم. وقد كتبتُ عناوين النقاط الرئيسة التي سنتناولها بالشرح:


1) ميلاد مريم وعيسى عليهما السلام

بدأنا بقراءة آيات سورة عمران (بدءًا من الآية 33) التي تتناول فضل آل عمران وقصة ولادة مريم عليها السلام، ثم بعد ذلك قرأنا آيات سورة مريم (بدءًا من الآية 16) التي تحكي قصة عبادة مريم وتقواها ثم البشرى لها بعيسى عليه السلام وحملها به وولادتها له وأولى الكلمات التي نطق بها. وأكدنا على أن الله سبحانه وتعالى خلقه بدون أب كما خلق آدم عليه السلام قبل ذلك بلا أبٍ ولا أم.


استخدمت في قراءة وشرح الآيات تطبيق (آية) المخصص للأجهزة المحمولة، وبه أيضًا شرح مبسط لمعاني الآيات.

2) معجزات عيسى عليه السلام ورفعه إلى السماء

بعد ذلك نأتي لمعجزات عيسى عليه السلام بقراءة وشرح آيات سورة آل عمران (بدءًا من الآية 49) والتي تتناول معجزات عيسى عليه السلام ثم تآمر اليهود عليه ومن ثم رفعه إلى السماء. والتأكيد هنا على أنه لم يُصلب كما يزعم النصارى. وقراءة آيات سورة المائدة الخاصة بمعجزة المائدة التي طلبها منه الحواريون.


ويمكن الاستعانة بعد ذلك بقراءة قصة عيسى عليه السلام من سلاسل قصص الأنبياء المخصصة للأطفال مع التنبه للمحتوى جيدًا وقرائته بتأنٍ وتدقيق قبل تقديمه للطفل ويُفضل ألا تكون القصص مرسومة حتى لا يتعلق الطفل بتلك الرسومات ويظنها حقيقة. لديّ مجموعة لقصص الأنبياء من إصدار دار الهيثم. ومجلد لقصص الأنبياء للناشئة من إصدار دار الحضارة.



3) نزول عيسى عليه السلام من علامات يوم القيامة

تطرقنا إلى الحديث عن هذه النقطة وشرحناها من خلال الأحاديث النبوية الشريفة. عرفنا أن عيسى عليه السلام سينزل قرب قيام الساعة ليكسر الصليب ويقتل الخنزير ويقاتل الدجّال ويحكم بشريعة الإسلام ليعم السلام والرخاء ثم يُتوفى ويصلي عليه المسلمون.


4) تبرؤ عيسى عليه السلام من النصارى الضالين الذين حرفوا الدين بعده

قرأنا آيات سورة المائدة (بدءًا من الآية 116) وهي حوار الله تعالى مع عيسى عليه السلام وتبرؤه عليه السلام من ادعاءاتهم الباطلة بأنه إله أو ابن إله (تعالى الله عما يقولون علوًا كبيرًا). وقرأنا آيتي سورة المائدة أيضًا (72 ، 73) التي تنفي عن الله عز وجل الولد والشريك، وتثبت كفر من يدعي أن لله ولد أو أنه ثالث ثلاثة.


5) شرح سورة الإخلاص

التأكيد مرة أخرى على شرح سورة الإخلاص واستخدام أوراق عمل تخص شرح السورة من منهج التربية الإسلامية الإماراتي للصف الأول. ويمكن تنزيل الكتاب كله (مـــن هــــنــــا)



6) التأكيد على الشهادة ومعناها

حيث أكدنا على معنى شهادة أن لا إله إلا الله، واستخدمنا أوراق عمل عبارة عن سؤال وجواب ويقوم الطفل بتلوينها. 
الأوراق ضمن كتيب لتعليم التوحيد للأطفال ويمكن تنزيله كاملًا 



7) شرح أسماء الله الحسنى المتعلقة بالألوهية

اخترت مجموعة من أسماء الله الحسنى المتعلقة بالألوهية لتقديمها. وهذه هي المرة الأولى التي سنشرح فيها الأسماء الحسنى بهذا التفصيل. الأسماء التي اخترت شرحها هي: 
(الله - الرب - الواحد - الأحد - الوتر - الصمد).

نستخدم كتابًا لشرح الأسماء الحسنى من جزئين ضمن سلسلة أطفال المسلمين. السلسلة من إصدار (دار السلف الصالح) وقد اشتريتها من (دار الفاروق) وسعر الكتاب الواحد عشرة جنيهات. وستجدونها متوفرة في أغلب المكتبات وصفحات بيع الكتب على الفيسبوك.

    

يوجد أيضًا كتاب لشرح الأسماء الحسنى من إصدار (سفير) وبه قصص تدعم الشرح. وقد طبعت منه أول صفحة الخاصة باسم (الله).

ويمكن العثور عليه على تطبيق مكتبة نوري للأجهزة المحمولة وأجهزة الحاسوب.



8) مطبوعات تلوين الأسماء الحسنى

وهي من كتيب مجاني لشرح بعض الأسماء الحسنى لكنه باللغة الإنجليزية، فطبعت اسم الله (الرب و الأحد) للتلوين فقط. ويمكن تحميل الكتيب (مـــن هـــنــــا)

ويمكنكم أيضًا تنزيل بطاقات أسماء الله الحسنى للتلوين (من تصميمي)



9) لا للكريسماس

تعريف بالكريسماس وماذا يعني بالنسبة للنصارى وماذا يعني بالنسبة إلينا. وشرح دلالات الرموز التي يحتفلون بها (الشجرة والنجمة والكرات .. إلخ). وتعريف الطفل بأن تلك الاحتفالات والأعياد لا تخصنا كمسلمين ولا يجوز لنا أن نحتفل بها. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات بالبحث على جوجل.

وجدير بالذكر أن الطفل يقلد ما يفعله أبواه، فلا معنى ولا أثر لتعليم الطفل تلك الأشياء نظريًا ثم يجد أباه وأمه يحتفلون بالكريسماس ويهنئوون بعضهم بعيد الميلاد وبرأس السنة ويقتنون الشجرة الخضراء ويعلقون الزينة عليها!!

اللهم أصلح أولادنا وبناتنا واحفظهم بحفظك الجميل~



هناك 5 تعليقات: