زيارتنا إلى متحف دار المدينة (المدينة المنورة)


قطعنا شوطًا لا بأس به في دراسة السيرة النبوية، ولذلك انتهزت فرصة تواجدنا بالمدينة المنورة وقمنا بزيارة هذا المتحف الرائع.

المتحف به ثمانية أقسام وكل قسم منها يسمى (سقيفة)، ويستعرض بالمجسمات أحداث السيرة النبوية ومراحل تطور المدينة المنورة وصور لها عبر مختلف الأزمان. كما يوجد به بعض المقتنيات والقطع الأثرية والمخطوطات والكتابات.
 


في السقيفة الأولى توجد نماذج ومجسمات تخيلية لمكة المكرمة بعد الطوفان مرورًا بالشكل التخيلي لها بعد بناء إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام للكعبة، وحكم قبيلة جرهم، ووصولا إلى زمن قصي بن كلاب جد النبي صلى الله عليه وسلم الأكبر وقبيلة قريش. النماذج والماكيتات مصحوبة بشرح كتابي مدون على كل نموذج بخط واضح وكبير.
 




بعد ذلك تبدأ النماذج والماكيتات الخاصة بأحداث السيرة النبوية منذ زواج عبد الله وآمنة والدي النبي صلى الله عليه وسلم، وبعدها أحداث حادثة الفيل ثم مولد النبي ونشأته في بني سعد مع حليمة السعدية، ثم وفاة أمه وكفالة جده وعمه له، ثم بناء قريش للكعبة وتحكيم النبي صلى الله عليه وسلم بينهم حين اختصموا في هوية من يضع الحجر الأسود في مكانه. 







بعد ذلك تبدأ مرحلة أخرى وهي مرحلة نزول الوحي وبدء الدعوة ومرحلة الدعو السرية في دار الأرقم بن أبي الأرقم، ثم حادثة الصحيفة ومقاطعة بني هاشم، والهجرة للحبشة. 




 

 ثم ذهاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف مع زيد بن حارثة لدعوة أهلها إلى الإسلام، ومقابلته لعداس وحواره معه، ثم رحلة الإسراء والمعراج. وتوجد عدة نماذج للمسجد الأقصى والتفاصيل بداخله عن المسجد القبلي ومسجد قبة الصخرة. (قمنا قبل ذلك بعمل أنشطة وتعريف بالمسجد الأقصى.. يمكنكم الاطلاع عليه [مـــــن هــــــــنـــــــــا]).







بعد ذلك تبدأ مرحلة هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة. وقصة سراقة بن مالك وأم معبد ووصفها للنبي صلى الله عليه وسلم. وبطاقة تعريفية لناقة النبي صلى الله عليه وسلم (القصواء). 

وكنا خلال أنشطة تدبر كلمة (الإبل) قد ذكرنا ناقة القصواء، وكان هذا درسًا تكميليًا عمليًا رائعًا. يمكنكم الاطلاع على أنشطة تدبر كلمة الإبل [مـــــن هــــــــنـــــــــا].
 



وتستعرض النماذج والماكيتات تاريخ المدينة منذ بدء استيطانها ووصول اليهود إليها.
 

كما يوجد مجسم كبير لطريق الهجرة، ومجسمات ونماذج وماكيتات أخرى كبيرة لغزوتي أحد والخندق وباقي غزوات النبي صلى الله عليه وسلم التي وقعت بالمدينة. 

الجميل في هذه الماكيتات أن بها أزرار بأسماء الأماكن، وعند الضغط عليها، يضيء المكان على الماكيت. كان عرضًا تفاعليًا جميلًا ومميزًا. 















يوجد بالمتحف أيضًا نماذج لشكل المسجد النبوي ومراحل تطور بنائه منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده أبي بكر وعمر ثم عثمان وعلي، وباقي المراحل والعصور التي مر بها المسجد النبوي وصولًا إلى عصرنا الحالي. 










ثم في السقيفة الثامنة والأخيرة توجد نماذج لحجرات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم. ونماذج من مقتنيات وقطع أثرية وأحجار وكتابات وأوراق وغيرها. ونموذج لسقيفة بني ساعدة ومعلومات عنها. 

وأخيرًا يوجد نموذج ماكيت كبير للغاية يوضح تضاريس المدينة المنورة وأهم معالمها. 








الأجمل أنه يوجد قسم للأطفال (جناح الأطفال) به مجسمات ونماذج للقصص النبوي ورفق النبي صلى الله عليه وسلم بالحيوانات وبعض من معجزات وبركة النبي صلى الله عليه وسلم. بعض الأحاديث المذكورة به ضعيفة، لكن لا بأس من الاستشهاد ببعض تلك الأحاديث من باب الاستئناس بها طالما أنه لا يترتب عليها حكم تعبدي. 









المجسمات والنماذج مدعمة بمقتطفات من كتب السيرة النبوية ومدون بها المصادر وأسماء الكتب. وفي الساحة الخارجية من المتحف يوجد ماكيتات لأشهر المساجد الموجودة بالمدينة المنورة. 









المتحف رائع للغاية: السيرة النبوية مجسدة أمامك، حيث تستشعر وكأنك انفصلت عن العالم الحالي وعدت بالزمن إلى تلك الأزمان المباركة. وهذا المتحف بسرده للسيرة النبوية بتلك الطريقة يمثل جزءًا هامًا من التاريخ الإسلامي الذي هو أحد أهم جوانب (الهوية). للاطلاع على أنشطة وتطبيقات قيمة الهوية مع الطفل [مـــــن هــــــــنـــــــــا]. 


يبعد المتحف عن المسجد النبوي حوالي ربع ساعة بالسيارة ويسهل الوصول إليه باستخدام برنامج تحديد المواقع (الجي بي إس). وهو مفتوح كل الأيام ما عدا الجمعة من 9 صباحًا وحتى 7 مساء. تذكرة الدخول للكبار 25 ريالًا وللصغار 15 ريالًا. 

يوجد مرشد يشرح لك الأحداث ويصطحبك في المتحف كله خطوة بخطوة، لكنني آثرت أن أشرح للبنات بنفسي حتى يفهموا جيدًا لأن المرشد يتكلم بسرعة شديدة لا تناسب الأطفال. 
المتحف يحتاج إلى زيارة مرات ومرات، وددت لو بقيت هناك مدة أطول، فهو لا يُمل منه أبدًا. والبنات استمتعوا به للغاية الحمد لله. 

جزى الله خيرا من أقامه، وجزى العاملين فيه خيرًا على الود والترحاب والتعاون. 


صفحة المتحف على الفيسبوك [مـــــن هــــــــنــــــــــا]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق