أنشطة تـدبر كلمة (الـفُــلـك)


ضمن أنشطة رمضان لعام 1440/2019، استخدمنا حقيبة أنشطة لتدبر كلمات من القرآن الكريم من مدونة رياض الجنة. أضفت بعض الأنشطة الثقافية والفنية الأخرى لأضيفها إلى الأنشطة المصاحبة للحقيبة لكي تثريها وتصبح درسًا متكاملًا. يمكن تنزيل حقيبة تدبر كلمات القرآن (مــن هــــنــــا).

هنا الأنشطة والدروس المصاحبة لتدبر كلمة (الفُـلك) في القرآن الكريم.

أولًا: قمنا بالبحث عن الآيات القرآنية التي ذكرت فيها كلمة الفلك. وهل ذكرت كلمة (سفينة) في القرآن؟ نستخدم تطبيق (آية).

- القصص القرآني الذي ذكر فيه كلمة (الفلك). قصة نوح عليه السلام، ويونس عليه السلام وموسى مع الخضر عليهما السلام وخرق السفينة. استخدمنا قصص موجودة على تطبيق مكتبة نوري. وقصة يونس عليه السلام موجودة بحقيبة كنف الرمضانية.


- القراءة عن السفن وتطورها وأنواعها من كتاب (أنا أعرف عن) من إصدار مكتبة جرير.


- القراءة عن الفايكنج والسفن التي كانوا يستخدمونها. استخدمنا (موسوعة لاروس للصغار) وكتاب (الحكايات الطريفة والمغامرات المثيرة وراء اكتشافات أراضي العالم المجهولة).




- التعرف على (أحمد بن ماجد) أشهر البحارة العرب الذي اكتشف الطريق الموصل إلى الهند، وإنجازاته الأخرى. ومشاهدة كرتون (ابن ماجد) على اليوتيوب، وهو كرتون مميز وله طابع إسلامي وكان يُعرض على قناة المجد للأطفال. رابط المشاهدة (اضغط هــــنـــــا).
.
- شرح معركة ذات الصواري وأهميتها وأحداثها. يمكن الاستعانة بموقع (قصة الإسلام) للتعرف على تلك المعركة المهمة في التاريخ الإسلامي. (اضغط هــــنــــــا)
.
- قراءة كتاب (كيف تسير السفينة) من إصدار (80 فكرة)، نفذنا تجربة رؤية كيف تسير السفينة وبالفعل سارت السفينة التي نفذناها. والخامات المستخدمة بسيطة للغاية مجرد قطعة كرتون ولاصق ومطاط.




** نشاط فني لعمل سفينة 3D: كل ما تحتاجونه هو:

- ورقة بيضاء
- مقص
- صمغ لاصق
- ورق ملون لإضافة التفاصيل (الشمس والموج والغيوم)
- أقلام ألوان


الطريقة:
- ثني الورقة البيضاء من المنتصف أفقيا
- وهذه هي طريقة رسم الخطوط. نرسمها بالقلم بهذا الشكل:


- بالمقص نقص الخطوط ونثنيها للداخل كما في هذه الصورة:


- نفتح الورقة المثنية ونضيف التفاصيل المختلفة بالألوان والورق الملون






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق