تطبيقات وأنشطة (قـيـمـة الـهــويــة)


أحببنا التعرف على قيمة جديدة والقيام بالأنشطة الخاصة بها من حقائب مدونة كنف وميض ألا وهي 
قيمة الهُوية. 

الحقيبة ثرية بالأنشطة والشرح المميز، ولكننا أضفنا إليها بعضًا من لمساتنا الخاصة وطريقة التقديم الخاصة بنا.

أولًا: طباعة ملف الحقيبة من مدونة كنف وميض (مـــن هـــــنـــــا)

بدأنا بالسؤال الاستهلالي عن "كيف لو كان جميع الناس متشابهين؟" تناقشنا معًا، وأجابت كل منهما عن السؤال من وجهة نظرها. ثم أسهبنا في شرح أن لكل فرد شكله المختلف وصفاته المختلفة ومميزاته التي يتميز بها ويختلف عن الآخرين.

بعد ذلك قرأنا القصة المخصصة للحقيبة، والتي تتحدث عن (بسمة) الفتاة الصغيرة التي تود لو أنها طائر، لكن أخوها (باسم) يدلها على مواطن التميز التي يتميز بها الإنسان عن غيره من مخلوقات الله.

قمنا بتمييز أهم العبارات التي ذكرت في القصة مثل:
- أن الله ميّز الإنسان على سائر المخلوقات بالعقل
- أن الله سبحانه وتعالى فضّل الإنسان على غيره من المخلوقات وأحسن خلقه وصورته
- أن الله سخر باقي الحيوانات لخدمة الإنسان
- أن الغاية التي خلقنا الله عزو وجل من أجلها هي عبادته سبحانه وتعالى


** دوائر الانتماء:

انتقلنا بعد ذلك إلى نشاط (دوائر الانتماء) والتي تحدد هوية الشخص؛ وأولها الإنسانية: حيث كرمنا الله سبحانه وتعالى على سائر المخلوقات وخلقنا في أحسن صورة ووهب لنا العقل لنتميز به.

وبعد ذلك تأتي الدائرة التي تحدد جنسنا ذكورًا كنا أم إناثًا، وتعرفنا كيف أن الله سبحانه وتعالى ميّز كل جنس بصفات وخصائص مختلفة، وكيف أن الإناث رقيقات بطبعهن ورفيقات لا يتحملن المشاق التي يتحملها الرجال، وأن لكل شخص منهما مهمة في هذه الحياة يجب أن يؤديها على أكمل وجه، وألا يتشبه أي منهما بالآخر.


ثم دائرة (الدين) وتعرفنا فيها على بعض من ملامح ديننا الإسلامي، وأن الإسلام هو دين جميع الأنبياء، وأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء، وتعرفنا على المكارم التي يدعو إليها الإسلام من الإيمان بالله وعدم الإشراك به، والفضائل الأخرى كالصدق والأمانة وحسن الخلق والحياء، وأن الإسلام قول باللسان وتصديق بالجنان وعمل بالجوارح.

ثم دائرة (الوطن) وتعرفنا على الأوطان المختلفة التي يمكن للمرء الانتماء إليها. تعرفنا على معنى العالم الإسلامي والفرق بينه وبين العالم العربي، واستخدمنا الأطلس للتعرف على أسماء الدول العربية.


ثم التعرف على الذات وما يميز كل شخص من صفات وخصائص معينة. وبالنهاية طلبت من (جنى) كتابة ما يميزها في الدوائر، بينما طلبت من الصغيرة (جودي) أن تحدد هويتها شفويًا فقالت: "أنا جودي إنسان.. أنا بنت.. أنا مسلمة"~


** نشاط (مكاني في العالم):

نشاط من ضمن الملفات المطبوعة في الحقيبة.. نقص الدوائر ونلونها، ويتعرف الطفل على مكانه في العالم بداية من المنزل ووصولًا إلى المنظومة الشمسية. بالنسبة إلينا وجدنا أن لنا مدينتان ودولتان وقارتان :)



** كتاب (أين أقيم؟):

قرأنا هذا الكتاب المناسب تمامًا لنشاط مكاني في العالم. الكتاب من إصدار دار العلم للملايين. وهو يتحدث بطريقة سلسلة وبرسومات مناسبة عن مكاننا في هذا العالم بداية من غرفة الطفل وبيته وشارعه، ثم الحي الذي يقيم فيه والمنطقة والمدينة والمحافظة والدولة والقارة، ووصولًا إلى المجرات الكثيرة.





** قصة (أين أنا؟):

وهي متوفرة على تطبيق قصص عصافير -التطبيق متاح مجانا من متجر التطبيقات- .. القصة بها معلومات كبيرة ومعقدة بعض الشيء وتناسب الأعمار الكبيرة لأنها تنتقل مباشرة إلى القارة ومن ثم إلى المجموعة الشمسية والمجرات وأنواع المجرات المختلفة، ولكنها تبين للطفل مدة عظمة خالق هذا الكون الفسيح الذي خلقه الله سبحانه وتعالى.



إلى هنا ينتهي الجزء الأول من تطبيقاتنا على هذه الحقيبة،،

====================

الجزء الثاني من تطبيقات (قيمة الهُوية) وهو جزء خاص باللغة العربية:



بالبداية تعرفنا على أهمية اللغة العربية وسبب اعتزازنا بها كجزء من هويتنا، وافتخارنا بها لأنها لغة القرآن.

* بعد ذلك قمنا بنشاط للصغار ما قبل مرحلة القراءة للتعرف على شكل الكلمات العربية وقدرة الطفل على التمييز بينها وبين اللغات الأخرى.. هذا النشاط كان مناسب للصغيرة (جودي) حيث قامت بتلوين الكلمات العربية والتعرف عليها من بين الكلمات الأخرى:


* نشاط الكلمات المتضادة، وفيه يقوم الطفل بالجمع بين الكلمة وعكسها.. وهو موجود ضمن أنشطة الحقيبة، ويمكن طباعته وتغليفه واللعب به عدة مرات:


* نشاط الكلمات المترادفة للتعرف على المعاني المختلفة للكلمة الواحدة.. وهو أيضًا ضمن الحقيبة:


* نشاط نَقْط (وضع النقط) الكلمات.. وهي عبارة عن مجموعة أبيات شعرية غير منقوطة ويقوم الطفل بقراءتها ونقطها.. قمت بكتابتها في الدفتر بخطي، وقامت (جنى) بنقط الكلمات بعد أن قرأتها:



* النشاط السابق كان مدخلًا للتعرف على مراحل تطور كتابة اللغة العربية.. حيث استمعنا إلى شرح على اليوتيوب للشيخ أيمن رشدي سويد عن الحروف العربية، والفرق بين الحروف الأبجدية والهجائية، والفرق بين الألف والهمزة، وسبب اختراع تشكيل الكلمات ومن مخترعه، وكيف أن العرب لم تكن تكتب الهمزة، ومن الذي اخترع شكل الهمزة المكتوبة، وسبب نقط الحروف ومن الذي قام بذلك، وكيفية ترتيب الحروف، وقد كانت محاضرة ممتعة للغاية.



* من كتاب عندنا تعرفنا على معاني بعض الكلمات المتشابهة في الحروف (كنانة، كنة، كانونة، كانون، كنَّ)، وكان أيضًا نشاطا ممتعًا للغاية..

اللغة العربية ثرية بالمفردات، ورائعة، وأتعجب ممن يستبدلون الكلمات الأجنبية بالكلمات العربية في حديثهم.

اغرسوا في أبنائكم حب العربية واجعلوهم يعتزون بها ويفخرون بالتحدث بكلماتها.

===================================

الجزء الثالث من تطبيقات (قيمة الهُوية) وهو جزء خاص بـ(العقيدة) و (التاريــخ):


تضمن هذا الجزء الحديث عن جانبي (العقيدة) و (التاريخ) باعتبارهما جزءا من الهوية.

تعرفنا على معنى العقيدة وأهميتها ومظاهر الاعتزاز بها، وأسباب الاعتزاز بديننا الإسلامي. وأعادت جنى كتابة الآية القرآنية (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين) عدة مرات بعد شرحها.


- شرح وحفظ لامية شيخ الإسلام بن تيمية وفيها بعض أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. المنظومة ثرية جدًا بالمعلومات واستغرقنا عدة أيام لشرحها وحفظها.

وقامت جنى بتسجيل مقطع صوتي للمنظومة على ساوند كلاود. ويمكنكم الاستماع إليه من هنا:


استعنت بكتاب (إيمانيات الطفل المسلم) من موسوعة الطفل المسلم للشيخ أمين الأنصاري.. وفيها تعريفات لكلمات ذكرت بالمنظومة مثل: الحوض والميزان والصراط.




بعد أن انتهينا من جانب العقيدة، انتقلنا للحديث عن جانب التاريخ وأهمية دراسته.. ونقصد بالتاريخ تاريخ أمة الإسلام منذ آدم عليه السلام، لذا كان من ضمن أنشطة الحقيبة نشاط عن أولي العزم من الرسل، ونشاط عن الخلفاء الراشدين.



الحديث عن التاريخ بالطبع متشعب وطويل ولا يمكن تغطيته في جلسة أو جلستين، وإنما هو حديث طويل مستمر معنا دائما في سيرة الأنبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدها سير الخلفاء الراشدين وباقي التاريخ الإسلامي.

ومن ضمن رحلاتنا الميدانية السابقة، قمنا بزيارة (متحف دار المدينة) الذي يعرض تاريخ السيرة النبوية بالنماذج والمجسمات، وهذه الزيارة كانت ثرية وغنية بالمعلومات وكانت زيارة موفقة تعرفنا فيها على جانب كبير من تاريخ أمتنا الإسلامية كجزء من هويتنا. يمكن الاطلاع على تدوينة زيارتنا إلى متحف دار المدينة [مــــن هــــنـــــا].

النشاط الأخير هو نشاط البصمة.. حيث يطبع كل فرده بصمته ونقارن بينها.. لنكتشف أن لكل شخص بصمته المميزة ولذا فيجب أن تكون له شخصيته المميزة وهويته المميزة التي يفخر بها.


حقيبة قيمة الهوية كانت رائعة للغاية.. ملف الشرح والأنشطة مجانية تمامًا من مدونة كنف وميض كما ذكرنا بالأعلى، وأعتقد أنني سأعيد تقديم الحقيبة والأنشطة مرارًا وتكرارًا لأنها بالفعل مهمة للغاية.


دمتم في رعاية الله~