درس عن الزرافة (من كتاب فندق الثعالب)



ضمن منهج اللغة العربية الذي سأعتمد عليه هذا العام إن شاء الله: 

كتاب (فندق الثعالب). 

الكتاب من تأليف: محمد المخزنجي، ورسوم: وليد طاهر، ومن إصدار: دار الشروق

الكتاب عبارة عن ثلاث وثلاثين حكاية عن الطبيعة والكائنات، أغلبها مستمدة من أحداث حقيقية. أما الرسوم فهي خطوط بسيطة غير ملونة، ونقوم نحن بتلوينها. وفي نهاية الكتاب يوجد معلومات علمية في فقرة قصيرة عن كل كائن وحيوان من أبطال القصص.



كيف أستخدم الكتاب؟

- القراءة: حيث تقوم (جنى) بقراءة القصة بصوت جهري. تقرؤها عدة مرات في الواقع، وتقصها على كل من يقابلها؛ فعندما تحادث جدتها على الهاتف (عبر الإنترنت) تقرا لها القصة، وعندما يعود والدها من العمل تقرؤها له أيضًا، وهكذا.

- الفهم والاستيعاب: حيث أطرح عليها بعض الأسئلة الخاصة بمضمون القصة، لتجيب عنها باللغة العربية الفصحى وذلك لتقييم مدى الفهم والاستيعاب. أبتعد عن الكتابة ولا أثقل عليها بالكتابة كثيرًا، وأكتفي بالطريقة الشفهية.

- الظواهر اللغوية والنحوية: حيث أطلب منها استخراج حروف الجر، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، واللام الشمسية والقمرية، الجمل الإسمية والجمل الفعلية، إلخ. تقوم بتضليل كل فئة بأقلام التظليل، وأطلب منها هنا أن تدون في كراستها.


- اللغويات: حيث نتعرف معاني الكلمات الجديدة، وتدريبات على المفرد والجمع والمثنى، والتضاد، غيرها.

- الإملاء: حيث أختار فقرة من القصة وأملي عليها لتكتب في دفترها.



- الثقافة العامة: حيث نقرأ عن الكائن بطل القصة في كتب وقصص أخرى، بالإضافة إلى الفقرة العلمية الموجودة عنه في آخر الكتاب.

مثلا هنا في هذه القصة كانت البطلة هي (الزرافة)؛ فقرأنا كتابًا عن الزرافة من إصدار دار سفير وموجود على تطبيق مكتبة نوري. الكتاب به معلومات وحقائق كثيرة عن الزرافة وطريقة عيشها وأكلها ومدة حياتها وأماكن تواجدها في البراري الأفريقية وغيرها. الكتاب قيم ورائع للغاية.




- كما قرأنا أيضًا قصة (الزرافة ظريفة) من إصدار دار الهدهد وموجودة أيضا على تطبيق مكتبة نوري. ويوجد سلسلة قصص كاملة عن الزرافة ظريفة ويومياتها وكلها من إصدار دار الهدهد وموجودة على تطبيق مكتبة نوري. تطبيق نوري هو تطبيق للقصص والكتب العربية للأطفال. باشتراك شهري رمزي (خمسة دولارات تقريبًا). ويمكنكم تنزيل التطبيق والاشتراك به عبر متجر التطبيقات. أو يمكنكم زيارة موقعهم الإلكتروني والتواصل معهم عبر صفحتهم على الفيسبوك إن احتجتم المساعدة [مـــــن هـــــــنــــــــا].

.
كما استخدمنا أيضًا كتابًا عن الحيوانات الثديية به بعض المعلومات عن الزرافة. ويمكن استخدام كتاب (موسوعة لاروس للحيوانات) فبه بعض المعلومات البسيطة عنها. 

وأيضًا كتاب (الجاحظ وعلم الحيوان). يمكنكم تحميل كتاب الجاحظ وعلم الحيوان [مــــن هــــنــــــا].



- العمل الفني: قمنا بعمل دمى محشوة لزرافة كبيرة (أنا صنعتها) وزرافة صغيرة (صنعتها جنى) من قماش الجوخ ومحشوة بالفايبر، ولعبت الصغيرتان بهما حيث تقمصت كل منهما دور إحدى الزرافات ومثلوا مسرحية جميلة من تأليفهما.



العمر المناسب والفئة العمرية المستهدفة من هذه الأنشطة: الصف الثالث الابتدائي، ومع ذلك يمكن إشراك الصغار في الاستماع إلى القصص والمعلومات وإجابة بعض الأسئلة بما يتناسب مع عمرهم.

يمكن الاطلاع على باقي أنشطة دروس (كتاب فندق الثعالب) من خلال زيارة 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق