علامات الترقيم (لغة عربية)




تحدثنا من قبل عن علامات الترقيم بشكل مختصر، ويومها كانت جنى متشككة في أهمية علامات الترقيم، فشرحت لها باختصار دلالة العلامات، ثم شاهدتني وأنا أستمع لإحدى محاضرات كورس (النحو والإملاء) وكانت عن علامات الترقيم، فاستمعت معي، ويبدو أنها كانت لا تزال متشككة في أهمية العلامات..

ومنذ يومين كانت تحل تدريبات حسابية على جهاز الكمبيوتر، وكانت المسألة كلامية ومكتوبة هكذا: (رسم كل من سعد ويزيد ووسيم واحد من الأشكال التالية، وهي مكعب ومثلث وكرة. الشكل الذي رسمه سعد له ثلاثة أضلاع والشكل الذي رسمه يزيد يتدحرج من الذي رسم المكعب؟)..

 أعادت قراءة السؤال ولم تفهم المطلوب لأن الكلام بدون علامات ترقيم، وتحديدًا بين كلمتي (يتدحرج) و (من). قرأت لها السؤال وأخبرتها أنه كان لا بد من وضع نقطة بين الكلمتين حتى نفهم المطلوب.

وهنا تذكرت جنى علامات الترقيم وكلامنا عنها وعن أهميتها. فقالت: ماما! لعلامات الترقيم أهمية. قلت لها: "نعم، بالتأكيد. كانت سلمى لا ترى أهمية لعلامات التشكيل، ولكن حدث معها موقف جعلها تغير رأيها. هل تحبين معرفة حكاية سلمى؟". قالت: بالتأكيد!


- وبالتالي انتقلنا إلى تطبيق مكتبة نوري الرقمية لنقرأ قصة (سلمى وعلامات الترقيم) من إصدار دار سفير. وهي قصة ممتعة وجميلة عن سلمى وزميلاتها في الفصل ومعلم اللغة العربية الذي يدلل لهنّ بمثال على أهمية علامات الترقيم.



 - بعد ذلك شاهدنا شرحًا لدرس علامات الترقيم على قناة الأونروا على اليوتيوب، ونحن نحب هذه القناة ونستخدمها دومًا في دروس النحو للغة العربية. رابط قناة الأونروا (مــن هـــنـــا).


 - ثم بعد ذلك بالنهاية، قمنا بحل تدريبات على درس علامات الترقيم من موقع (أ ب ت) لتعليم اللغة العربية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق