(7) التضاريس - الجزء الرابع (الجانب الديني)



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد أن تعرفنا في الدروس الثلاثة السابقة على التضاريس ومفهومها وأنواعها وأشكالها المختلفة، نتعرف في هذا الدرس على التضاريس المختلفة التي ذُكرت في القرآن والسنة.
وكما أحب أن أفعل دائمًا، قمت بربط الدروس بالناحية الدينة التي لا تنفك بالتأكيد عن حياتنا وتعليمنا.

الأرض وما عليها من مخلوقات هي من صنع الله تعالى الخالق العظيم الذي أبدع هذا الكون، وكل ما في هذا العالم يسير وفق مراد الله سبحانه وتعالى.

قمت بتجهيز ملف ميسر عن بعض التضاريس التى ورد ذكرها في القرآن الكريم، وبعض الآيات والأحاديث التي ذُكرت فيها تلك التضاريس، والقصص القرآني أو النبوي التي وردت في سياقه تلك التضاريس.



يمكنكم تنزيل الملف مجانًا من (هــــــــذا الــــــرابـــــــط)


وقد تناولت في الملف:


* الجبال وكونها مخلوق من مخلوقات الله تعالى تأتمر بأمره وتسجد له وتسبحه، وأهميتها واختلاف أشكالها وألوانها وتبدل حالها يوم القيامة، بالإضافة إلى مجموعة من القصص التي وردت فيها الجبال مثل: جبلي الصفا والمروة، وجبل أحد، وقصة نوح عليه السلام مع ابنه الذي لم يؤمن وأراد أن يحتمي من الطوفان بالجبل، وقصة موسى عليه السلام عندما طلب رؤية الله تعالى، وغيرها.



* الأنهار وأهميتها وتسخيرها لنا، وكونها من نعيم الجنة، وبعض القصص مع الأنهار مثل: قصة طالو ت وبني إسرائيل وابتلائهم بعدم الشرب من النهر، وقصة صاحب الجنتين في سورة الكهف، وتشبيه الصلوات الخمس بالنهر الجاري، وغيرها.



*البحار وأهميتها ومن رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده أن المياه العذبة لا تختلط بالمياه المالحة بفضل الله تعالى، وبعض القصص مع البحر مثل: قصة أم موسى عليه السلام لما أوحى الله لها أن تلقي موسى في اليم، وقصة يونس عليه السلام، قصة موسى عليه السلام معه قومه عندما تبعهم فرعون بجنوده، وقصة القرية التي كانت حاضرة البحر (أصحاب السبت)، وغيرها.


* الكهف والغار وقصصهم
* الأخدود والوادي


وأدرجت في الملف بعض الآيات القرآنية


الدرس استمر عدة أيام لأنه دسم وكبير وبه الكثير من الفوائد والعبر، لكن الجانب الأهم هو التأكيد على أن كل هذه الأشكال لليابسة والماء (التضاريس) وكل الطبيعة هي من صنع الله تبارك وتعالى وأنها مخلوقات من مخلوقات الله تعالى تأتمر بأمره وليس لها إرادة ولذا من الخطأ استخدام جمل مثل (الطبيعة فعلت كذا) أو (غضب الطبيعة) أو (الطبيعة لم تفعل كذا وكذا)... إلخ~


ونكمل إن شاء الله تعالى باقي دروس الجغرافيا في الأيام القادمة، أما الدروس السابقة فيمكنم الاطلاع عليها من الرابط أدناه.



جميع دروس الجغرافيا تجدونها في (هــــــــذا الـــــرابـــــــط)~

هناك 3 تعليقات:

  1. ما شاء الله ماشيين معكم بدروس التضاريس
    فكرتك رائعة بربطها بآيات من القرآن جزاكي الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. جزانا الله وإياكم خيرًا.. شكرًا لكم على مروركم الكريم~

      حذف
  2. جزاكي الله خيرا وبارك لكم وفيكم ممكن أسأل عن معني الجغرافيا وكذلك ماذا يقصد بالجغرافيا الثقافية ومامعني الخرائط الطبغرافية وتعريف ما من الجبل والاخدود والتل والهضبة شلال واحة كثبان رملية لاني مش عارفة اوصل الإيجارات الصحيحة ارجوا المساعدة وجزاكي الله خيرا وزادكم الله من فضله يارب العالمين

    ردحذف