درس أطوار القمر من الدروس التي يمكن تقديمها للطفل في عدة مناسبات:
- في بداية العام الهجري
- في بداية رمضان
- وفي بداية شهر ذي الحجة
هذا الدرس قدمته منذ سنوات لابنتي الكبيرة، ثم أعدت تقديمه بطرق جديدة لابنتي الصغيرة خلال شهر رمضان.
* استخدمت بطاقات صغيرة لأشكال وأسماء أطوار القمر.
* صنعت مجسمًا صغيرًا من كرات الفلين ولصقتها على قطعة كرتون بها دائرة مفرغة من الوسط. يضع الطفل رأسه بداخلها ويحركها ليرى بعينيه كيفية تغير شكل القمر بالنسبة إلينا.
* في الحقيقة: شكل القمر ثابت؛ فالنصف الذي يواجه الشمس منير دائمًا، ولكن الذي يتغير هو موضع القمر بالنسبة للأرض، وهذا هو الذي ينتج عنه أطوار القمر؛ فمثلا عندما يكون موضع القمر بين الشمس والأرض، يكون النصف المنير كله باتجاه الشمس، والنصف المظلم كله باتجاه الأرض، ولذا لا نراه، ويكون في طور المحاق. أما عندما يكون موضع الأرض بين الشمس والقمر، فيكون النصف المنير كله باتجاه الأرض، ويكون في طور البدر.
* قراءة من كتاب (موسوعتي الصغيرة.. الفضاء)، و(موسوعتي الصغيرة.. لماذا؟)، وكتاب (القمر)، وكلهم من ناشيونال جيوغرافيك، وإصدار دار نهضة مصر.
* رسم لأشكال أطوار القمر وكتابة أسمائها. وأحب أن يقوم الطفل بنفسه بذلك، ليكون مشتركًا ومتفاعلًا في عملية التعلم.
* مسطح عمل للعب الحسي عن أطوار القمر من متجر صندوقي الحسي. مسطح العمل مناسب جدًا لتقديم وقت لعب حسي نوعي مع الطفل.. يمكن إدخال الصلصال أو أشكال القمر المصنوعة من الفوم أو عجينة السيراميك أو الجوخ ليستخدمها الطفل في صنع عالمه الخاص، ويتعلم أطوار القمر عن طريق اللعب.
* صنعنا كذلك أشكال أطوار القمر من عجينة السيراميك. وقمنا بعد ذلك بتزيينها باستخدام الجليتر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق