أطوار القمر (وحدة الفضاء)



درسنا عن أطوار القمر كان لذيذًا بسيطًا ومسليًا جدًا. على مدار الأشهر العديدة السابقة لهذا الدرس النظري، كنا نراقب القمر بشكل شبه يومي تقريبًا. كنا نصعد إلى سطح المنزل بعد الغروب مباشرة لنرى مكان القمر في السماء.
 
كنا نلاحظ أنه في بداية الشهر الهجري يكون القمر على شكل هلال ضئيل الحجم ويكون ناحية الغروب ولا يلبث أن يختفي ويلحق بالشمس مباشرة، ثم بعد ذلك في الأيام التالي يبدأ حجمه بالتزايد حتى يصل إلى البدر ثم يبدأ مرة أخرى بالتناقص وأنه يظل موجودًا إلى قرب الفجر وفي نهاية الشهر يبقى في السماء إلى أن تطلع الشمس. 

الملاحظة والدروس النظرية هي الأهم والأبقى والأرسخ في نفس وعقلية الطفل، لذا فنحن نبدأ أولًا عمليًا ثم ننتقل إلى التعلم النظري. 


استخدمنا في التعلم النظري: 
- كتاب القمر من ناشيونال جيوغرافيك. وهو كتاب خفيف وظريف ويقدم حقائق عن القمر ودورانه حول الأرض ويحكي بأسلوب مبسط خرافات الناس حول القمر ثم الاكتشافات الخاصة به وبالنهاية تجربة باستخدام الدقيق أو الرمل وبعض الحصى لمعرفة كيفية تكون الفوهات على سطحه. 
الكتاب صادر عن دار نهضة مصر وثمنه زهيد. 


- قراءة صفحات الشرح عن القمر من كتاب موسوعتي الصغيرة من ناشيونال جيوغرافيك. وكنت قد ذكرت هذا الكتاب من ضمن قائمة الكتب التي استخدمناها في التعلم عن الفضاء، ويمكن الاطلاع عليها (مــــن هـــــنــــا). 



- أسماء الأطوار: ورقة عمل للتعرف على شكل الأطوار وكتابة اسمها. ورقة العمل باللغة الإنجليزية لكننا كتبناها باللغة العربية :) 


- رسم أطوار القمر: نشاط على ورق أسود لرسم الأطوار باستخدام قلم الكوريكتور>> وهذا هو النشاط الممتع بالنسبة إلى جنى، وبالطبع اشتركت جودي في التلوين. جودي أصبحت تعرف مسمى الهلال والبدر، لكن لا داع الآن لمعرفة باقي الأسماء بالنسبة إليها.
 

- المطابقة: قص صور أطوار القمر ولصقها على بطاقات، وكتابة أسماء الأطوار في ورق منفصل ومطابقة كل اسم بصورته. 


- أسئلة من نوع "في اليوم السابع من الشهر، كيف يكون شكل القمر تقريبًا؟".>> أعجبها هذا النشاط جدًا وكان حماسيًا وممتعًا. 


- تجربة فوهات القمر باستخدام الدقيق ( أو الرمل) وبعض الحصى. والفكرة مذكورة في كتاب (القمر) كما أشرت إلى ذلك من قبل. 

- قراءة قصة "مينو والقمر" من تطبيق (عصافير) وهو تطبيق مجاني لقراءة القصص موجود على متجر التطبيقات على الأجهزة المحمولة. القصة جميلة وممتعة وتتحدث عن القط الصغير الذي يُعجب بشكل القمر ويذهب في مغامرة مثيرة ليُمسك بتلك الدائرة المنيرة. لكن الرسم التوضيحي بها لأطوار القمر غير صحيح.
 

ملحوظة: الأنشطة قمنا بها على مدار يومين، وسبق ذلك ملاحظة يومية للقمر على مدار عدة أشهر. 


يمكن تنزيل ورقة العمل الخاصة بأطوار القمر والمزيد من الأنشطة الأخرة الخاصة بالفضاء والقمر (مــــن هــــنــــــا


يمكنكم الاطلاع على جميع الدروس الخاصة بـ(وحدة الفلك والفضاء)





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق