درس وأوراق عمل مجانية عن الحجاب





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارفت ابنتي الكبيرة على الوصول إلى سن ارتداء الحجاب، فبحثت كثيرًا عن أوراق عمل أو كتب تخص موضوع الحجاب من الناحية الدينية، لكنني لم أجد مرادي.. فأحببت تصميم ملف كامل يساعدنا في تلك المرحلة المهمة. استغرقت بعض الوقت حتى ألهمني الله سبحانه وتعالى بطريقة جميلة لتصميمه وترتيبه وتنسيقه بشكلٍ مُرضٍ ولائق، والحمد لله.


وراعيت أن يكون الملف ملفًا تفاعليًا لا تلقينيًا؛ بحيث يكون على فتاتنا الصغيرة الحلوة البحث بنفسها عن الآيات التي فيها الأمر بارتداء الحجاب، والتعرف بنفسها على التصرفات الصحيحة والخاطئة بعد ارتداء الحجاب.

وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل في هذا الملف نفعًا لكل من يستخدمه، وأن يكون العمل خالصًا لوجهه الكريم سبحانه وتعالى، وأرجو من كل من يستخدمه أن لا ينسانا بدعوة طيبة.


نبذة عن ملف الحجاب:

تتضمن أوراق العمل عناوين متسلسلة تبدأ بإجابة سؤال "لماذا أرتدي الحجاب؟"، ثم "أين أمرني الله بالحجاب؟" و"ما شكل حجابي؟" و"متى وأين أرتدي الحجاب؟".
بالإضافة إلى ورقة "مواقف مشرقة" وفيها قصتين عن امتثال الصحابيات رضي الله عنهن لأمر الله تعالى بارتداء الحجاب، وكذلك أنشطة تفاعلية تتطلب بحثًا في القرآن الكريم عن الآيات التي يأمرنا الله فيها بالحجاب.


تتضمن الأوراق أيضًا تعريفًا بمحارم المرأة، ومن هم، وتطلب من الفتاة الصغيرة البحث عن محارم المرأة وكتابتهم داخل مربع مخصص لذلك. وتشتمل كذلك على أسئلة تحت عنوان "تصرف صحيح أم خاطي؟"، وأخيرًا ورقة للتلوين.


يمكنكم تنزيل تلك الأوراق من خلال منصة (TpT) المخصصة لأوراق العمل (يتطلب تسجيلًا على المنصة، والتسجيل مجاني تمامًا ويتيح لكم تنزيل الآلاف من أوراق العمل المجانية):

رابط التنزيل (مــن هـــــنـــــا)

ويمكنكم تنزيله من جوجل درايف مباشرة (سيطلب منك تسجيل الدخول):

رابط التنزيل (مــن هـــــنـــــا)



باقي عناصر الدرس:

استخدمت بعض الوسائل والأنشطة والألعاب التي تدعم فكرة الدرس كما يلي:

- لعبة بازل مغناطيسي تتكون من 30 قطعة لتكوين أشكال مختلفة من فتيات يرتدين الحجاب. اللعبة مسلية جدًا وجميلة، وأنا بنفسي أحب اللعب بها..


 وأجمل ما فيها أن هناك أشكال لفتيات يرتدين النقاب، وهذا ما نفتقده في القصص والألعاب المنتشرة. أحببت أن يكون هناك منتج يهتم بهذا، وخاصة أنني أرتدي النقاب ونعيش في مدينة كل النساء فيها يرتدين النقاب.


- حقيبة تلوين قماشية، وهي عبارة عن حافظة بلاستيكية على شكل حقيبة لها يد تُحمل منها، وبداخلها رسومات لفتيات يرتدين الحجاب بأشكال مختلفة، وهذه الرسومات مطبوعة على نوع من القماش يمكن تلوينه ثم غسله وتلوينه مرة أخرى وهكذا عشرات المرات.


لعبة بازل الحجاب وحقيبة تلوين أشكال الحجاب من إصدار شركة مون للإنتاج التعليمي، وتجدون صفحتهم (مــن هـــــنـــــا)


- قصة (أحب حجاب أمي الجميل) - تأليف ورسوم: ميثاء الخياط - إصدار: دار الهدهد - ومتوفرة على تطبيق مكتبة نوري الرقمية (مــن هـــــنـــــا)


لم تبدُ لي القصة كقصة عن الحجاب بصورته الإسلامية الشرعية، بقدر ما هي عن الأزياء الوطنية أو المنتشرة في كل دولة.
لكنها جميلة ومميزة برسوماتها الرقيقة المعبرة التي تحكي قصصًا أخرى بجانب القصة الأصلية.

تأتي القصة على لسان الفتيات الصغيرات من بعض الدول الإسلامية كفلسطين والإمارات والسعودية ومصر والسودان وسلطنة عمان وماليزيا، اللواتي يفتخرن بحجاب (أزياء) أمهاتهن، ويعبرن عن مشاعرهن تجاه حجاب أمهاتهن.

نتعرف معهن على الأسماء المختلفة لهذا الزي (شيلة.. حجاب.. توب.. تدونج.. إلخ).


الرسوم تعبر عما تشتهر به الدول المختلفة؛ فمثلا فلسطين نجد مزرعة الزيتون والحجاب الذي يبدو كبساط أخضر ممتد داخل المزرعة والأم وهي تقطفه، وفي مصر نجد حقول القطن والأم الي تقطفه وحجابها المصنوع من القطن، وتشبيهه بشراع لمركب تبحر في النهر، وهكذا مع بقية الدول. لذا فالرسوم مميزة جدًا جدًا وبها تفاصيل رائعة.
تتميز القصة بالسجع في نهايات الجمل.



لم تعجبني ألوان التوب السوداني، وذكرت الكاتبة أنه كألوان قوس قزح لكنه ملون بستة ألوان فقط وليس سبعة، وكما نعرف فهي ألوان علم الشواذ؛ لذا لم أحبها، وأكيد هي غير مقصودة، لكن حبذا لو تقوم الكاتبة بتغيير تلك الألوان وجعلها سبعة.

ووددت لو كان هناك ذكر للنقاب في السعودية خاصة لأنه الزي المنتشر هناك أكثر من العباءة فقط.

تنتهي القصة بجملة: (وكسائر الأمهات الأبرار، في يوم من الأيام، سأرتدي الحجاب بافتخار).
وبشكل عام القصة جميلة ورقيقة ومميزة، وساعدتنا في الدرس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق