أنشطة يوم عاشوراء وشهر المحرم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أحببت أن نقوم بعمل أنشطة جديدة ومتنوعة بمناسبة يوم عاشوراء، وإضفاء المزيد من التركيز على قصة موسى عليه السلام مع فرعون وغرق فرعون وجنوده في يوم عاشوراء، وصيام يوم عاشوراء لشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة الجليلة.


- في البداية راجعنا على موضوع السنة الهجرية وعدد الأشهر الهجرية وأسماؤها، والأشهر الحرم وفضلها. مع مراجعة آية سورة التوبة: 
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ}.



- كما تعرفنا على فضل شهر المحرم ومكانته، وحث النبي على إكثار الصيام فيه. كما جاء في الحديث النبوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: 
"أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ" (مسلم).



- معنى يوم عاشوراء، وسنة صيامه، وسبب صيامه، وكيفية مخالفة اليهود في صيامه. ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ".



- حديث فضل وثواب صيام يوم عاشوراء. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ" (مسلم).


وقد استخدمنا في كل هذا أوراق عمل عن يوم عاشوراء من مدونة رياض الجنة،
وتجدونها في (هــذا الـــرابــــط).


واستخدمنا بازل الشهور الهجرية مجانًا من (هـــذا الــــرابــــط).



- بعد ذلك، انتقلنا إلى قصة موسى عليه السلام مع فرعون، وإغراق الله لفرعون ونجاة موسى عليه السلام وقومه. تأملناها وتدبرنا في الآيات التي ذكرت هذه القصة.


- تعرفنا على قيمة التوكل على الله والثقة به والاستعانة به واللجوء إليه وحده سبحانه وتعالى، واليقين بما عنده وحسن الظن به، كما فعل موسى عليه السلام عندما أجاب قومه من بني إسرائيل بكل ثقة ويقين: {كَلَّا ۖ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}.



- صنعنا مجسمًا تعليميًا بسيطيًا من الكرتون والورق الملون للبحر، واستخدمنا الدمى الخشبية وصور مطبوعة لرسوم على شكل فرعون وجنوده يقودون عرباتهم. واستمتع البنات به كثيرًا وخاصة الصغيرة.


يمكنكم طباعة الآيات وصور العربات الفرعونية (مــن هـــــنــــا).




- أما الكتب المستخدمة في الدرس فهي:


- قصة غرق فرعون من كتاب (حكايات حروف الهجاء مع الأنبياء) من (مركز إبصار للنشر والتوزيع) بمصر، أو (دار أمجاد حنين) بالسعودية.

- قصة موسى عليه السلام من كتاب (قصص الأنبياء للناشئة) من دار الحضارة.

- وقمنا بكتابة الكلمات المهمة بالحروف المتنقلة. وصندوق الحروف المتنقلة من صفحة منتسوري كاربنتر (Montessori Carpenter) على فيسبوك وهي صفحة متخصصة في صناعة أدوات المنتسوري.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق