3- جولة ميدانية ودرس عملي على (وحدة الأشجار)




▪️قمنا بعمل جولة تعليمية في الحديقة الموجودة بمدينتنا، وهي مليئة بأشجار الكافور وبعض النخيل.


▪️أول سؤال لهما كان: ما نوع الشجرة من حيث شكل التاج؟
وتعرفوا عليها فورًا: شجرة متهدلة الأغصان.

▪️لاحظنا الكثير من أوراق الشجر الذابلة التي سقطت من الشجر واستقرت على الأرض.


▪️مشاهدة جذوع الأشجار على الطبيعة عن كثب، وتأمل القلف (اللحاء) الخارجي للشجرة. وكذلك وجدنا شجرة بها آثار حريق، وأشجار أخرى بها فروع قديمة مكسورة ومقطوعة، وهو ما درسناه في الدرس السابق في المقطع العرضي لجذع شجرة وكان يظهر فيه آثار حريق وفرع قديم.



طابقت المعلومات الموجودة بالكتاب الذي نتعلم منه المشاهدات الحية على الطبيعة لجذوع الأشجار، وخاصة أن الكتاب الذي نتعلم منه كان يتحدث عن أشجار الكافور؛ فجاءت المعلومات متطابقة تمامًا.


▪️ تجميع كنوز من الطبيعة: أوراق وغصون ولحاء خارجي وبذور.


▪️نشاط حسي بعجينة اللعب مع الكنوز التي جمعناها.


▪️درس رياضيات تضمن:

- قياس محيط جذوع الأشجار، وبعدها نقوم بترتيب الأعداد تنازليا وتصاعديا.


- قياس طول الأشجار بواسطة قلم رصاص (الطريقة موجودة في الكتاب الذي نتعلم منه)🌳! وبعدها نقوم بتحويل الطول من السنتيمتر إلى المتر، وهو تدريب على الكسور العشرية.


🌳🌴 كانت جولة ممتعة ومثمرة الحمد لله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق