رحلة إتقان مهارات القراءة والكتابة باللغة العربية مع موقع (ألف باء تاء)



رحلة إتقان القراءة ومهارات اللغة مع صغيرتي (جودي) باستخدام القصص المتدرجة على موقع (أ ب ت)
أكتب هذا المنشور لعدة أسباب:

أولًا: أذكر نفسي وإياكم بمبدأ (أدومـه وإن قَـلَّ)>> في رمضان الماضي بدأت مع صغيرتي قراءة قصة بشكل شبه يومي من موقع (أ ب ت) لتعليم اللغة العربية.. 

ساعة يوميًا تتدرب فيها على قراءة القصة، ثم تحل تدريباتها التفاعلية على المنصة، ثم تحل التدريبات الكتابية التي أكتبها لها.. 

وبعد 5 شهور>> أنهينا جميع القصص البالغ عددها (88) قصة بفضل الله وحده، وأتقنت صغيرتي القراءة والكتابة وفهم النصوص واستيعابها بالإضافة إلى الكثير من المهارات اللغوية الأخرى


ثانيًا: استغلال الأوقات الضائعة في رمضان.. في الغالب: كانت تضيع الفترة القصيرة بعد الإفطار إلى صلاة العشاء (وعندنا تتأخر صلاة العشاء نصف ساعة عن موعدها الأصلي) في (اللاشيء)>> استعنت بالله وقررت أن أستغلها في هذه الجلسة مع صغيرتي، والحمد لله واظبنا على هذا الموعد بشكل شبه يومي حتى بعد انتهاء رمضان.. وآتت تلك الجلسات أكلها والحمد لله


ثالثًا: الإجابة عن السؤال المتكرر (ترشيح قصص قراءة متدرجة للأطفال لإتقان القراءة)>> استخدمت قصص القراءة المتدرجة على موقع (أ ب ت) مع ابنتي الكبرى، وواصلت استخدامه مع ابنتي الصغرى أيضًا.. وإليكم شرح للموقع وأقسامه:


- موقع (أ ب ت) عبارة عن منصة تفاعلية لتعليم اللغة العربية للأطفال.. تحتوي على عدة أقسام 
(ألعاب - تمارين - قصص - نصوص (تمت إضافته مؤخرًا) - الكنز - الدكان)

قسم الألعاب: 

يحتوي على دروس قصيرة على هيئة ألعاب تفاعلية بدءا من الحروف وأشكالها، وحتى قراءة الكلمات البسيطة وتركيب الجمل القصيرة.


قسم التمارين:

يحتوي على ما يزيد عن 130 عنوانًا مختلفًا، ويحتوي كل عنوان على عدة تمارين (تفاعلية - وأوراق عمل قابلة للطباعة) بدءًا من تعلم الحروف وأشكالها، وبداية الكلمات، ثم التشكيل، وأقسام الكلام، والأفعال والصفات، وأسماء الإشارة والضمائر وحروف الجر، وأساليب الاستفهام والتعجب، والتراكيب اللغوية الأخرى.


قسم القصص:

يحتوي على 88 قصة مقسمة على 5 مستويات.. يحتوي المستوى الأول على قصص بسيطة وقصيرة جدًا تحتوي على كلمة واحدة أو كلمتين فقط في الصفحة.. ثم تزيد تدريجيًا حتى تصبح مكونة من عدة أسطر في المستوى الخامس.


ويأتي مع كل قصة تدريبات تفاعلية متنوعة وأوراق عمل قابلة للتنزيل والطباعة وتهدف إلى تنمية مهارة معينة من مهارات اللغة مثل (الفهم والاستيعاب - التحليل - المفردات - الأضداد - الأفعال - التذكير والتأنيث - الاستفهام - ظروف الزمان والمكان - المقارنة - التشكيل... إلخ)


كما يمكنكم طباعة نص القصة من خلال ورقة واحدة قابلة للتنزيل (فيها نص القصة بدون الرسوم)، وكنت أطبعها ونستخدمها في التدريبات.. مثلًا أطلب منها تظليل الكلمات باللام الشمسية بلون والقمرية بلون آخر.. أطلب منها تظليل حروف الجر.. أطلب منها تظليل الفعال.. إلخ.


قسم النصوص:

يحتوي على نصوص أدبية وعليها تدريبات تفاعلية أيضًا على الفهم والاستيعاب والمفردات وغيرها - مناسب للأعمار الأكبر المتقنة للقراءة


قسم الكنز:

عبارة عن لعبة متاهة يترقى فيها اللاعب ويحصل على مكافآت كلما أجاب عن التدريبات التفاعلية


قسم الدكان:

به ألعاب ترفيهية يتم شراؤها باستخدام النقاط التي يجمعها الطفل بعد حل التدريبات التفاعلية على الموقع.
======


الموقع باشتراك سنوي أو نصف سنوي، والاشتراك الواحد يتيح الاستخدام لطفلين بشكل منفصل.

أرشحه بشدة لمن يبحث عن منهج مرتب تفاعلي وممنهج وأوراق عمل للطباعة، وسعر الاشتراك جيد جدًا مقابل المميزات والمحتوى.

========

كما ذكرتُ لكم استخدمته مع طفلتيّ، وخاصة قسم القصص الذي يوفر منهجًا قرائيًا متدرجًا مع تدريبات وأوراق عمل.

ومع ذلك كنتُ أكتفي بالتدريبات التفاعلية على الموقع، وأقوم بكتابة أسئلة وتدريبات أخرى على كل قصة في كراسة للتدريبات وأغطي فيها أسئلة أخرى غير موجودة في التدريبات الموجودة على الموقع (كما بالصور أدناه).





يوجد سلاسل للقصص المتدرجة تابعة لعدة دور نشر عربية جيدة جدًا، ولكنها تبقى باهظة الثمن بالنسبة لأغلبنا، ولا تتوفر فيها التدريبات التفاعلية ولا الأنشطة وأوراق العمل، لذا أرى أن موقع (أ ب ت) مناسب أكثر من ناحية السعر ومن ناحية المحتوى القيم، وقد ناسبني جدًا وربما يناسبكم أنتم أيضًا.



يمكنكم الدخول إلى المنصة واستكشافها بأنفسكم لتروا إن كانت تتناسب معكم أم لا؛ فالموقع يتيح التجربة المجانية قبل الاشتراك.



ملحوظة: لا يعمل بشكل جيد إلا على أجهزة الكمبيوتر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق