الأنشطة الحسية (أنشطة الحواس الخمس)

تعتبر الأنشطة الحسية قسم أساسي من أقسام نهج منتسوري، وتنمية الحواس والمهارات الحسية شيء مهم جدًا بالنسبة للطفل وذلك لأنه من خلال الحواس يستطيع الطفل التعرف على البيئة المحيطة به واستكشافها ودراستها.

وقد ابتكرت د. ماريا منتسوري أدوات مصممة خصيصًا لتنمية الحواس المختلفة مثل البرج الوردي وألواح اللمس وزجاجات الشم وصناديق الألوان وغيرها من الأدوات.
لكن ليس هناك أي مشكلة في اختراع وابتكار بعض الأدوات والأنشطة التي تساعدنا في توصيل المعلومات للطفل بواسطة الخامات والأدوات المتاحة والمتوفرة حولنا دون تكلفة إضافية.

وقد كان درس #الحواس_الخمس ممتعًا جدًا ومليئًا بالأنشطة والترفيه وقد تناولنا فيه:

 نشاط لحاسة التذوق  

من خلال مجموعة من الأطعمة المختلفة ونغطي عين الطفل ونطلب منه التعرف عليها من خلال التذوق (كان شفويا مع جودي [السن الصغير] وطلبت من جنى [السن الأكبر] أن تتذوق ثم تقوم بكتابة ما تذوقته وبالنهاية تقارن ما كتبته مع كل طعم من خلال حاسة البصر).

نشاط لحاسة اللمس

من خلال صندوق به مجموعة من الأغراض ويتم التعرف عليها من خلال اللمس مع تغطية العينين .. وطلبت من جنى إنها تتذكر الأشياء التي لمستها وتكتبها بعد انتهاء النشاط من ذاكرتها ونرى كم غرضًا استطاعت تذكره (نشاط للذاكرة).

 نشاط لحاسة الشم  


(عوضًا عن زجاجات الشم والتي هي أداة من أدوات منتسوري قمنا بعمل أغطية الشم)>> مجموعة أغطية زجاجات ووضعت بها مجموعة بهارات وأعشاب مختلفة وطلبت منهما التعرف عليها من خلال حاسة الشم مع تغطية العينين.




 أما نشاط حاسة السمع  

فكانت لعبة الصمت والهدوء.. وننصت جيدًا للأصوات حولنا.. سمعوا صوت دقات الساعة وزقزقة العصافير وصوت سيارة مارة من بعيد وصوت موتور الثلاجة 


 ونشاط حاسة البصر  

صعدنا إلى السطح وتأملنا السماء والسحاب والحمام وهو يطير، ومآذن مساجد من بعيد، وبعض الدخان المتصاعد من مدخنة مطعم قريب 





 أنشطة قص ولصق 

من كتاب (وحداتي- كتاب النشاط) يمكنكم تحميل الكتاب بأجزائه الثلاثة 



قص الصور المناسبة لكل حاسة ولصقها في المكان الصحيح.

 


 قراءة قصة (الحواس الخمس) مـــن مـــوقـــــع (أ ب ت)

 

 ثم حل التدريبات التفاعلية عليها



حل بعض التدريبات على أوراق عمل مطبوعة عن الحواس الخمس من موقع (أ ب ت) أيضًا.


بعض هذه الأنشطة مناسبة بداية من سن سنتين~

دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،