طبقات الأرض (Layers of the Earth)



سؤالٌ متكرر تطرحه جنى دومًا (من أين يأتي البركان؟!). كنتُ أجيبها باقتضاب ثم قررت مع تكرار أسئلتها أن نتعلم تفصيليًا عن سبب حدوث البركان والزلزال من البداية. والبداية هي بالتعرف على طبقات الأرض :)

- في البداية أحضرنا بيضة مسلوقة وطلبت منها تقشيرها واستكشافها، ثم سألتها عن عدد الطبقات الموجودة بالبيضة، فأجابت أنها 4 طبقات؛ فقلت لها: وهكذا هي الأرض التي نعيش عليها؛ تتكون من عدة طبقات ولكننا نعيش على الطبقة الخارجية فقط وأما باقي الطبقات فقد اكتشفها العلماء مع مرور الوقت.


- ثم بعد ذلك شاهدنا فيديو تعليمي للأطفال عن طبقات الأرض باللغة الإنجليزية وكنت أقوم بالترجمة لها كما أنها كانت تفهم من الرسوم التوضيحية الموجودة بالفيديو، وكان هدفي من هذا الفيديو هو تقديم محتوى مرئي يعبر عن أن للأرض طبقات.

يمكن مشاهدة الفيديو (مــن هـــنـــا)



ثم بعد ذلك قمت بالشرح لها والتعرف على مكونات كل طبقة وخصائصها وما يميزها عن غيرها من الطبقات وكيفية الفصل بينهم.

- ثم بعد ذلك أتينا للنشاط العملي باستخدام الصلصال منزلي الصنع. يمكنك معرفة كيفية صنعه من خلال ( هــــذا الـــرابـــط). 

وصنعنا مجسمًا للأرض بطبقاتها.



وقد حاولت جنى قدر الإمكان جعلها تشبه الكرة الأرضية من خلال وضع أجزاء بالصلصال ذي اللون الأخضر ليمثل اليابسة وكان شكلها كالتالي:



ثم بعدها قطعناها من النصف بواسطة سكين ورأينا كيف تبدو من الداخل وقد كانت عبارة عن طبقات. وقد فهمت جنى عمليًا أنه على الرغم من أن أرضنا تبدو لنا من الخارج طبقة واحدة إلا أنها تتكون من عدة طبقات من الداخل.


وبعد ذلك قامت الفتاتان بتقطيع كرتنا الأرضية إلى قطع كثيرة (جانب اللهو في تعليمنا المنزلي) وكأنها كعكة:



بطاقات طبقات الأرض:

انتقلنا بعد ذلك إلى الجانب النظري الأكاديمي في درس طبقات الأرض حيث قمت بطباعة الكروت المخصصة لطبقات الأرض وقامت جنى بقصها وقرأتها وطابقتها كل عنوان بالصورة التي تناسبه:

هذه البطاقات كانت باللغة الإنجليزية، لكنني قمت بترجمتها وتحويلها إلى اللغة العربية ويمكنكم تحميلها عبر 



- ثم قامت بتلوين الطبقات وكتبت على كل طبقة اسمها.
لتنزيل الملف >> (مـــن هــــنـــــا) <<


- وبعدها قامت بلصق الكروت في دفتر كبير قررت إنها ستلصق فيه كل الدروس وتكوّن ألبوم كبير فيه كل المعلومات التي تتعلمها





- ثم بعد ذلك قررت جنى أن تقوم برسم طبقات الأرض في دفتر الرسم وقامت بتلوينهم.

ملحوظة: هذه الأنشطة استمرت عدة أيام حتى يتقن الطفل المعلومات الموجودة بالدرس، وهناك الكثير من الأنشطة غير تلك التي ذكرتها والتي يمكنكم استخدامها مع أطفالكم في درس تعلم طبقات الأرض.


دمتم بخير~