أنشطة الحج وعشر ذي الحجة وعيد الأضحى (لعام 1439 هـ)


في هذا العام تناولت فضائل عشر ذي الحجة وأنشطة الحج والعيد بشكل أكثر تفصيلًا وتنوعًا مع الفتاتين. قمنا بعمل العديد من الأنشطة وقرأنا قصص الحج وبالطبع استخدمنا العديد من المصادر الموجودة على الإنترنت. 

سأعرض هنا تلك الأنشطة والخطة التي اتبعتها وكيفية التقديم بالترتيب مع صور توضيحية، ثم سأضع بالنهاية روابط للملفات القابلة للطباعة والتي استخدمتها خلال تلك الرحلة الممتعة.

>> يُستحسن أن تُبدأ تلك الرحلة منذ بداية العشر الأوئل من ذي الحجة حتى يكون هناك متسع من الوقت للطفل لكي يستوعب الموضوع، كما أن بعض النقاط المتضمنة هنا لا بد وأن يكون قد تم تناولها بالشرح والتعريف قبل ذلك؛ لأن الموضوع متشعب جدًا ولن يكفيه تلك الأيام القصيرة.

- قصصت أرقام الأيام ولصقتها على الكتيب الخاص بأنشطة الحج والذي صنعناه بأنفسنا (عبارة عن مجموعة أوراق ملونة.. قمت بثنيها من المنتصف وتدبيسها بالدباسة فأصبحت كتيب وقمنا بإضافة كل المعلومات والمناسك إليه وستأتي صوره في هذه التدوينة)، ومع مرور كل يوم كانت الفتاتان تلونان اليوم المنقضي لنعرف كم يتبقى على العيد.


- في البداية راجعنا على الشهور الهجرية وكنا قد حفظناها قبل ذلك وتعرفنا على أهم ما يميزها وكيف يتم حساب الأشهر الهجرية وبداية التقويم وقصته.

- بعد ذلك تكلمنا مرة أخرى عن الأشهر الحرم وتعريفها وفضلها. وكل ذلك كان يدور حول الآية الكريمة: 

"إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ" (التوبة:36).


- أسئلة وألغاز عن الأشهر الهجرية. أمثلة:
> ما هو الشهر الذي نصوم فيه؟
> ما هو الشهر الذي نحج فيه؟
> ما هو الشهر الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم؟
> ما هو الشهر الذي يأتي فيه عيد الفطر؟
> ما هو الشهر الذي تُرفع فيه الأعمال إلى الله تعالى؟
> ما هو أول شهر بالسنة الهجرية؟
> ما هو الشهر السابع في ترتيب الشهور الهجرية؟
وهكذا~

- قمنا بعد ذلك بالمراجعة على أركان الإسلام. استخدمنا في تعلم أركان الإسلام مطبوعات من مدونة (رياض الجنة) وكذلك قمنا بتلوين أركان الإسلام من حقيبة كنف (الروابط بالأسفل).


- بعد ذلك تعرفنا على فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة (من حقيبة كنف) وتعرفنا على الأعمال الصالحة المستحبة في تلك الأيام. قصصنا تلك المعلومات ولصقناها في الكتيب.


- بعد أن تعرفنا على فضائل العشر والأعمال المستحبة فيها، انتقلنا إلى التعرف على مناسك الحج. (اتبعت في شرح المناسك الحج المفرد وليس المتمتع ولا القارن) واستخدمنا العديد من الأنشطة وأوراق العمل.


1- الإحرام: تعرفنا على معنى الإحرام وكيفية الإحرام للرجل والمرأة ومحظورات الإحرام وتعرفنا أيضًا على المواقيت المكانية (5 مواقيت) ومعنى الميقات. المواقيت هي أماكن تبعد عن مكة قليلا وتحيط بها من كل الجهات ولا يجوز للحاج أو المعتمر المرور عليها وهو ينوي الحج أو العمرة دون أن يحرم.

قمنا بعمل نشاط فني باستخدام قصاصات الورق:



روابط مساعدة للتعرف على المواقيت ومحظورات الإحرام:

2- الطواف (طواف القدوم): وهنا تعرفنا كيفية الطواف ومن اين يبدأ وعرفنا قصة بناء الكعبة وقرأنا قصة بنائها المختصرة من (حقيبة كنف). وتعرفنا على قصة بناء قريش لها قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وقصة خلافهم على الحجر الأسود واحتكامهم للنبي صلى الله عليه وسلم. ومن هنا تعرفنا على فضل الحجر الأسود وميزته ولماذا كانوا يتشاجرون عليه :) كما تعرفنا أيضًا على مقام إبراهيم والحِجر وقصتهما. وقصصنا الحجاج وألصقناهم على أعواد وكذلك قصصنا صورة الكعبة ولصقناها على أعواد وغرزناهم بقطعة فلين.



روابط مساعدة في التعرف على قصة احتكام قريش للنبي في وضع الحجر الأسود وفضل الحجر الأسود والمقام والحجر:


3- ماء زمزم والسعي بين الصفا والمروة: وهنا تعرفنا على قصة هاجر وإسماعيل عليهما السلام وقصة ماء زمزم وكيفية السعي بين الصفا والمروة. وقمنا بعمل نشاط توضيحي بالإضافة للتلوين وملصقات المعلومات.


4- يوم التروية والمبيت بمنى: وتعرفنا على سبب تسميته بيوم التروية وشاهدنا فيديوهات للخيام بمنى.


5- يوم عرفة: وتعرفنا على سبب تسمية الجبل بهذا الاسم وراجعنا قصة آدم وحواء عليهما السلام، كما تعرفنا أيضًا على أهمية هذا اليوم.

6- المبيت بمزدلفة: وقمنا بعمل الأنشطة المصاحبة له والاستعداد ليوم العيد.


7- يوم العيد: تعرفنا على أعمال يوم العيد للحجاج ولغيرهم. تعرفنا على رمي جمرة العقبة + قصة إسماعيل عليه السلام والكبش + ذبح الهدي ونحر الأضاحي وكيفية الرفق بالحيوان كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم + الحلق أو التقصير + طواف الإفاضة. نشاط لتنفيذ خروف العيد.






8- أيام التشريق: تعرفنا على أيام التشريق وفضلها وقصة رمي الجمرات وطبقنا نشاطًا لرمي الجمرات حيث قمنا بعدّ الحصى المطلوب وبعد ذلك أحضرت أكواب شفافة وقامت الفتاتان برمي الجمرات كل في مكانه. وبعد ذلك تعرفنا على طواف الوداع. وبذلك تكون قد انتهت مناسك الحج.




استخدمت مطبوعات من عدة مصادر وها هي أضعها بين أيديكم للتحميل:

- كتاب وحداتي>> الوحدة الخاصة بالحج وستجدونها موجودة في الثلاث كتب.. يمكنكم طباعة الأنشطة التي ترغبون بها فقط وتناسبكم.. ويمكنكم تحميل مجموعة كتب وحداتي لرياض الأطفال من (هـــذا الـــرابــــط)

- رابط لتنزيل حقيبة (كنف) للعشر الأوائل من ذي الحجة والعيد (مـــــن هـــــــنـــــــا)

- رابط تنزيل أنشطة الحج من مدونة رياض الجنة (مـــــن هــــــــنـــــــا)

- رابط تنزيل أنشطة العشر الأوائل من ذي الحجة من مدونة رياض الجنة (مـــــن هــــــــنـــــــا)

وكل عام وأنتم بخير :)



هناك 3 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا ورزقك سعادة الدين والأخرة وبارك فى أولادك وجعلهم ذرية صالحة وأولادنا

    ردحذف
  2. كتب الله أجرك وجزاك عنا وعن المسلمين كل خير

    ردحذف