وحدة الثدييات (مملكة الحيوان)



في البداية كنا قد تعرفنا من قبل على الكائنات الحية، وقمنا بأنشطة من قبل على التفريق بين الكائنات الحية والأشياء غير الحية، 

وتعرفنا على خصائص الكائنات الحية. وهذه ورقة عمل يمكن استخدامها مع الصغار لتصنيف الكائنات الحية والأشياء غير الحية (مــــــــن هــــــنـــــــا). 

واستخدمنا المجسمات والصور والأغراض المنزلية المختلفة في التصنيف أيضًا. وهذه الأنشطة يمكن القيام بها على مدة عدة أشهر حتى تترسخ في عقل الطفل.


- قمنا بـتقسيم الكائنات الحية إلى الممالك المعروفة وأشهرها مملكتي الحيوان والنبات. 

وذكرت أننا سنركز الآن على مملكة الحيوان التي بدورها تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما: الفقاريات واللافقاريات. وشرحت كيف أن العلماء قاموا بالتقسيم بناء على السمات والخصائص العامة التي تشترك فيها كل مجموعة. 

ثم شاهدنا فيديوهات باللغة الإنجليزية للتفريق بين الفقاريات واللافقاريات على اليوتيوب وعلى المواقع المختلفة، مثل: (مــــــن هــــــنــــــــا)


- الفقاريات:
بعد أن شاهدنا الفيديوهات، عرفنا أن الفقاريات تنقسم أيضًا إلى عدة مجموعات (خمس): الثدييات، والطيور، والأسماك، والزواحف، والبرمائيات. وعرضت عليها مجموعة بطاقات لصور حيوانات متنوعة تنتمي إلى المجموعات الخمس لتفرق بينها. 

يمكن تنزيل بطاقات الصور مجانًا (مــــــن هــــــنــــــــا).



- الثدييات:
بعد ذلك انتقلنا لتخصيص الحديث عن الثدييات بالتفصيل. فتعرفنا على خصائصها التي تميزها عن غيرها من الكائنات الأخرى، وتعرفنا على مواطن عيشها، والمعلومات الأخرى الغريبة عنها. وقرأنا في كتاب (أنا أعرف عن) من إصدار مكتبة جرير عن الثدييات.




كتيب تلوين باللغة الإنجليزية عن الثدييات:
ثم استخدمنا كتيبًا باللغة الإنجليزية عن خصائص الثدييات، حيث قرأنا وتعرفنا كلمات جديدة، وقامت الفتاتان بتلوين الكتيب بالألوان. 

يمكن تنزيل الكتيب مجانًا (مــــــــن هــــــنـــــــا).




- الحيوانات اللاحمة والعاشبة والكالشة:

تعرفنا على معنى الحيوانات اللاحمة التي تأكل اللحوم فقط، والعاشبة التي تأكل الأعشاب فقط، والكالشة التي تأكل اللحوم والنباتات مثل الإنسان. 

وقرأنا كتاب (تفضل معي) وهو عبارة عن قصة فيها تقسيم لهذه الأنواع.





تعرفنا أيضًا على بعض أنواع الثدييات التي تضع بيوضًا ولا تلد. وعلى الخفاش الذي يطير لكنه من الثدييات، وعلى الحيوانات الجرابية التي تلد صغارا لم يكتمل نموها بعد فتضعهم الأم في جرابها حتى يكتمل نموهم مثل الكنغر.

وقمت بعمل ملف صغير باللغة العربيـة يحتوي على أهم الخصائص والمعلومات الخاصة بالثدييات. 

يمكن تنزيله مجانًا  (مــــــــن هــــــنـــــــا).



- تعرفنا على بعض الحيوانات الثديية وأسمائها باللغة الإنجليزية من خلال هذا النشاط البسيط الذي يتضمن توصيلًا بين الصورة واسمها. 

يمكن تنزيله مجانًا  (مــــــــن هــــــنـــــــا).


بعد ذلك صنعت جنى كتيبًا صغيرًا وكتبت به المعلومات التي تعلمتها عن الثدييات وأهم ما يميزها.



وقمنا بعمل فني من الورق لحوت. وكانت صناعته سهلة وممتعة ولعبوا به واستمتعوا للغاية.


تعرفنا على الدب القطبي أيضًا وكان هناك ورقة عمل باللغة الإنجليزية تحتوي على حقائق عن الدب القطبي، فقمت بترجمتها لجنى لقراءتها. 

يمكن تنزيله باللغة الإنجليزية (مــــن هـــــــنــــــــا).



توجد عدة ملفات للأنشطة عن الفقاريات واللافقاريات والثدييات باللغة الإنجليزية يمكن الاستعانة بها عند تقديم الدرس.


هناك تعليقان (2):

  1. ممكن بعض المعلومات الأخرى عن طائفة الثدييات وشكراً

    ردحذف
  2. دائما ارجع لمدونتك الرائعة كلما أردت تقديم او مراجعة درس لاطفالي

    ردحذف