مطبوعات لعبة سبوت ات (دوبل) Spot It - Dobble





هذه اللعبة جميلة جدًا واسمها باللغة الإنجليزية

 Spot-It أو Dobble
 
تساعد على تعزيز قوة الملاحظة وتقوية التركيز وسرعة البديهة والدقة والسرعة أيضًا. من أفضل ألعاب تنمية المهارات في نظري. شاهدتها على الإنترنت فأعجبتني كثيرًا وحاولتُ اقتناءها من المحلات لكنني لم أجدها.

بحثت عن مطبوعات لها على الإنترنت وبالفعل وجدت الكثير منها على أشكال مختلفة، وقد كانت كالكنز بالنسبة لي. هي رائعة بالفعل ولا تسعفني الكلمات للتعبير عن مدى إعجابي بها.


فكرة اللعبة:

هي عبارة عن مجموعة من البطاقات وكل بطاقة عليها مجموعة أشكال متنوعة وكل بطاقة تشترك مع كل بطاقة من البطاقات الأخرى في وجود شكل واحد فقط مشترك بينهما قد يختلف في الحجم لكنه نفس الشكل.


طريقة اللعب:

هناك خمسة طرق معتمدة للعب هذه اللعبة. ويمكن نضيف لها أفكارنا الأخرى عند اللعب بها مع صغارنا :)

1- الطريقة الأولى وهي المناسبة للسن الصغير: 

أن نضع بطاقتين أمام الطفل ونطلب منه تحديد الشكل المشترك بين البطاقتين. ربما سيستغرق الأمر وقتًا حتى ينتبه الصغير ويتقن كيفية اللعب؛ لكنه حتمًا سيستمتع باستكشاف تلك الصور.

 


2- الطريقة الثانية: 

تكون بتقسيم البطاقات بين اللاعبين (سواء اثنين أو أكثر) ونضع بطاقة على الطاولة بالمنتصف، وعلى كل لاعب أن يقوم بتحديد الشكل المشترك بين البطاقة التي معه (بالترتيب) والبطاقة على الطاولة، والأسرع في تحديد الشكل المشترك يضع البطاقة فوق البطاقة التي على الطاولة وهكذا يستمر اللعب، ومن ينتهي من البطاقات التي معه أولًا يكون هو الفائز.

 


3- الطريقة الثالثة: 

وهي عكس الطريقة السابقة حيث يُعطى كل لاعب بطاقة واحدة وبقية البطاقات توضع فوق بعضها على الطاولة. واللاعب الذي يستطيع تحديد الشكل المشترك بين بطاقته والبطاقة على الطاولة يأخذ البطاقة التي على الطاولة وهكذا يستمر اللعب ومن يجمع أكبر عدد من البطاقات يكون هو الفائز.

 


4- الطريقة الرابعة: 

توضع كل البطاقات على الطاولة فوق بعضها ويُعطى كل لاعب بطاقة واحدة مقلوبة على ظهرها ويقوم كل اللاعبين بقلب الورقة بنفس الوقت ومن يجد شكل مشترك مع لاعب آخر يتخلص من هذه البطاقة ويعطيها له ويبدؤوا من جديد ومن تتكوم لديه البطاقات في النهاية يكون هو الخاسر.




5- الطريقة الخامسة: 

توضع على الطاولة 9 بطاقات ومن يكتشف شكل مشترك بين ثلاثة بطاقات يأخذ تلك البطاقات ويتم وضع بطاقات أخرى مكانها وهكذا ومن يحصل على أكبر قدر من البطاقات يكون هو الفائز.


6- الطريقة السادسة: 

الهدية السامة :) يُعطى كل لاعب بطاقة وتوضع باقي البطاقات فوق بعضها في المنتصف واللاعب الذي يلاحظ شكلًا مشتركًا بين البطاقة في المنتصف وبطاقة لاعب آخر، يقوم بوضع البطاقة في المنتصف على بطاقة هذا اللاعب ويستمر اللعب للنهاية ومن يصبح لديه أكبر عدد من البطاقات يكون هو الخاسر.



اللعبة رائعة جدًا كما أخبرت، ولن أكف عن الإفصاح عن مدى إعجابي بها، وقد اكتشفت مؤخرًا أن لها نسخة عربية تسمى (أكفش) (لعبة أكفش).

ويمكنكم من هنا رؤية فيديو يشرح طريقة اللعبة (مــــن هـــنــــا)

أما لتحميل المطبوعات فيمكنكم تحميلها (مــــن هــــــنــــا) وستجدون في الرابــط عدة نسخ. 


يمكنكم طباعة النسخة التي تفضلونها. أنا طبعت النسخة الموجودة بالصور فوق وطبعتها على ورق A4 عادي وقمت بتغليفها بالورق الحراري لتصبح متينة~