وحدة الطيور (مملكة الحيوان)


بدأنا في دروس وحدة الطيور. 

وهي وحدة ممتعة ستكون مليئة إن شاء الله بالدروس المتنوعة الغنية بالمعلومات في عدة مواد.


- التمهيد كان المراجعة شفويًا على تقسيم مملكة الحيوان إلى فقاريات ولافقاريات. وتقسيم الفقاريات إلى خمس أقسام. وراجعنا على الثدييات وصفاتها. 
يمكن الاطلاع على درس الثدييات (مــــــن هـــــــنــــــــا).

- انتقلنا للطيور ووضعت أمامهم بطاقات عليها صور لطيور وطلبت منهم ذكر الخصائص التي تميز الطيور بالاستعانة بالصور. واستطاعوا ذكر معظم الخصائص التي تتميز بها الطيور.

- قرأنا قصة (تفاحة هاتي الدليل) على تطبيق مكتبة نوري (وهو تطبيق للقصص والكتب العربية موجود على متجر التطبيقات). 
القصة رائعة للغاية، وفيها تمييز لخصائص الطيور حتى الوصول في النهاية إلى الدليل القاطع الذي تتميز وتنفرد به الطيور عن سائر الحيوانات. كنت قد كتبت مراجعة عن هذه القصة على مجموعة (زغلول يقرأ) على الفيسبوك. 

ويمكن الاطلاع على المراجعة (مــــــن هـــــــنــــــــا).



- لعبة ونشاط بطاقات بازل

ممتع للغاية.. في البداية تعرفنا على الطيور وشكلها وأسمائها من البطاقات. الملف لم يكن باللغة العربية، قمت بالتعديل عليه وإضافة أسماء الطيور باللغة العربية.


بعد ذلك قمت بقص الصور الجانبية وهي عبارة عن صور مقربة للمنقار والعين والذيل.. 

وبعدها قامت الفتاتان بإعادة ترتيب كل صورة مع الطائر المناسب. 

يمكن تنزيل البطاقات وطباعتها بعد ذلك (مــــــن هـــــــنــــــــا).



- بعد ذلك تعرفنا على أسماء أجزاء الطائر باللغة العربية، ثم بالإنجليزية، واستخدمنا مكعبات الحروف الإنجليزية لكتابة وتسميع الكلمات. 

يمكن تنزيل الورقة وطباعتها بعد ذلك (مــــــن هـــــــنــــــــا).




- قراءة قصة (صغار البط النشيطة والأصابع المشغولة

مع الصغيرة جودي. القصة لتعليم الأطفال العد باستخدام الأصابع. اخترت القصة لأن أبطالها من الطيور، كما أنها تناسب عمر (جودي) وما نتعلمه هذه الأيام وهو الأرقام والعد. 





====================

- قضينا الفترة الماضية في تأمل الطيور أثناء تجولاتنا في الخارج، واشترينا طائرين جميلين من نوع لبادجي الأسترالي).


- تأملناهما كثيرًا، وتعرفنا على أجزاء الطائر بشكل عملي، ورأينا مكان المنخرين والأذنين، وكذلك رأينا التاج الذي فوق الرأس والذيل الطويل.
.
- قرأنا كتابًا باللغة الإنجليزية (مستوى أول) عن الطيور التي يمكن تربيتها ومن ضمنها الطائر الذي اشتريناه.. الكتاب من تطبيق مجاني لقراءة الكتب والقصص باللغة الإنجليزية اسمه Rivet ، ويمكن تنزيل التطبيق على الأجهزة النقالة من خلال متجر التطبيقات (للأسف توقف التطبيق عن العمل وتم حذفه في أكتوبر 2020).


- قرأنا معلومات ميسرة عن الطيور من كتاب (أنا أعرف عن) من إصدار مكتبة جرير.. وفيه تعرفنا على أسماء الطيور التي لا يمكنها الطيران (البطريق، والنعامة، والكيوي، والإمو، والكاكابو، والشبنم) وبحثنا عن صورها على الإنترنت، وبعض المعلومات الميسرة عنها. وتعرفنا أيضًا على طائر العقعق الذي يترك بيضه في أعشاش الطيور الأخرى.




- قرأنا قصة (ببغاء لا يطير) والتي تتحدث عن ببغاء الكاكابو الذي لا يمكنه الطيران.. قصة لطيفة للغاية وبالنهاية معلومات عن الطائر. القصة موجودة مجانًا على تطبيق (عصافير). يمكن تنزيل التطبيق على الأجهزة المحمولة من خلال متجر التطبيقات.




.- قرأنا أيضًا كتابًا عن الطيور من كتب (الفراشة) وبه معلومات خفيفة وجميلة عن الطيور وأجنحتها وأعشاشها وغذائها وكيفية معيشتها وأقدامها وريشها. الكتاب معلوماته سهلة ومنوعة. 






سأنشر باقي الدروس والأنشطة تباعًا هنا إن شاء الله كلما انتهينا منها~

هناك 6 تعليقات:

  1. جزاكي الله خيرا ونفعنا بك كنت محتاجه انشطه للطيور لابني

    ردحذف
  2. جزاكي الله عنا خير الجزاء ♥

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا وبارك فيك واسرتك 😍
    انا استفيد من مدونتك كثيرا

    ردحذف