تعلم الأحاديث النبوية (تطبيق الحفاظ الصغار + كتب الأربعين النووية للأطفال)


بدأنا منذ فترة في حفظ الأحاديث النبوية وتعلمها بشكل منهجي منظم. كنا قبل ذلك نتعرف ونقرأ الأحاديث وأستخدمها معهما دومًا حينما يستدعي الموقف. لكن الحفظ بطريقة ممنهجة بدأته مع ابنتى الكبرى منذ فترة ليست بالطويلة.

وعلى مدار سنوات تعلمنا، كنت دومًا أذكرها بأهمية السنة النبوية وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وأنها مصدر من مصادر التشريع، كما أننا حينما تعلمنا من قبل عن شروط قبول العبادة كان منها (الاتباع) يعني اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم. لذا فالسنة النبوية ذات مكانة وأهمية كبرى.

وقد استعنت بمصدرين مهمين ورائعين في دروسنا لحفظ الأحاديث النبوية، والمصدران كلاهما مخصصان للصغار، وبهما أنشطة متنوعة وجميلة.

المصدر الأول: تطبيق الحفاظ الصغار:

وهو من إصدار مجموعة زاد، وهو تطبيق رائع ومميز للغاية. به متون الأحاديث بالتشكيل، مع إمكانية سماع الحديث مقروءا بصوت أحد الأطفال المتقنين، كما يوجد به شرح للمفردات والمعنى العام للحديث، وأيضًا به نبذة عن راوي الحديث من الصحابة الكرام رضي الله عنهم. ويوجد به مجموعة جميلة من الأسئلة بأساليب متنوعة بعد الانتهاء من كل حديث لترسيخ الحفظ، وكذلك بعد الانتهاء من كل مستوى. والتطبيق به عدة مستويات (خمسة مستويات)، وكلما أنهى الطفل حديثًا حصل على وسام تشجيعي، إلى أن ينتهي من المستوى وينتقل للمستوى الذي يليه وهكذا.







يمكن تنزيل التطبيق مجانًا من متجر التطبيقات: لهواتف الأندرويد (مــــــن هـــــــنـــــــا)، ولهواتف iOS (مــــــن هـــــــنـــــــا). والجميل في التطبيق أيضًا أنه يمكن إضافة حساب لأكثر من طفل وذلك لمتابعة حفظ وتقدم كل طفلٍ على حدة.



المصدر الثاني: متن الأربعين النووية للأطفال: 

وهي مجموعة كتب مكونة من أربعة أجزاء من إصدار دار الفكر السورية، والكتب فيها متون الأحاديث بالإضافة إلى أنشطة جميلة على كل حديث. ففيها شرح لبعض المعاني ورسومات للتلوين وتدريبات لتثبيت الحفظ. وسعرها جميل جدًا ويمكن شراؤها من صفحة من موقع مكتبة دار السلام (مــــــــن هـــــــنـــــــا)، أو من موقع نيل وفرات (مــــــــن هـــــــنـــــــا).




أنشطة إضافية:

أحيانًا نقوم بأنشطة إضافية لتثبيت حفظ الحديث بطريقة مسلية وممتعة، كأن أكتب متن الحديث في عدة أوراق منفصلة؛ كل جملة من الحديث في ورقة، أو كل كلمة (إن كان الحديث قصيرًا) في ورقة، وأطلب منها ترتيب الجمل والكلمات. وهذا النشاط يساعد على تنمية مهارة القراءة (للأطفال في بداية مرحلة القراءة) بالإضافة إلى تثبيت حفظ الحديث.



الفرق بين المتن والسند:

في البداية، وعندما بدأنا في استخدام التطبيق (وكذلك الكتاب) سألتني سؤالا جميلًا عن أمرٍ لاحظته بنفسها، ألا وهو "لماذا جزء من الحديث ملون بلون مختلف؟".. أعجبتني دقة ملاحظتها -الحمد لله- وأخبرتها أن هناك (متن) و (سند).. وتعرفنا على معناهما والفرق بينهما. فالمتن هو: "ألفاظ النبي صلى الله عليه وسلم أو أفعاله أو تقريراته". أما السند فهو: "مجموعة الرواة الذين وصل إلينا متن الحديث بواسطتهم. مثل أن تقول فلان عن فلان عن فلان عن فلان... إلخ".

أيضًا تحدثنا من قبل عن أهمية السنة النبوية كما ذكرت، وكيف وصلت إلينا، وتكلمنا عن علوم الحديث المتشعبة، وأنها تتضمن علومًا كثيرة، وأخبرتها أن هناك من يشكك بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ويرفضها، وتكلمنا أيضًا من قبل عن الإمام البخاري وكتابه وكيف جمعه، بما يناسب فهمها.

وأيضًا تعرفنا من قبل على معنى مصطلحات في الحديث مثل (متفق عليه) و(رواه الشيخان) و(أصحاب الكتب الستة) وأسمائهم، وغيرها من المعلومات التي نتطرق دومًا للحديث عنها عند أي موقف مناسب.

من المهم الاهتمام بالأحاديث والسنة النبوية والحرص على حفظها مثلما نفعل مع القرآن الكريم، فكلاهما مصدر للتشريع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق