مصادر مجانية لأوراق عمل وأنشطة للتربية الإسلامية




السلام عليكم 😊

طرحتُ هذا الموضوع كمنشور عن (الكتب الدينية) في جروب مراجعات كتب وقصص الأطفال (زغلول يقرأ) على (هـــذا الرابــط)،

لكنني آثرتُ الاحتفاظ به هنا على المدونة كمصدر من مصادر أوراق عمل التربية الإسلامية المتوفرة على الإنترنت بشكل مجاني تمامًا. إنها أهم ثلاث مدونات إسلامية تطرح كُتيبات وملفات وأوراق عمل دينية مجانية يمكن تنزيلها بسهولة وطباعتها والاستفادة من محتواها في تعليم الصغار أصول العقيدة والأخلاق والسيرة والقرآن وغيرها.
🌷🌷🌷


أولها: مدونة كنف وميض

وهي مدونة تابعة لجمعية خيرية سعودية تطرح (حقائب أنشطة) جاهزة عن القيم والأخلاق، والتربية الإيمانية، والمناسبات الدورية مثل رمضان والحج.

الحقائب المقدمة تكون شاملة ووافية لكل ما يتعلق بالقيمة المطروحة أو المناسبة الدينية المطروحة فيها، وتقدم معلومات للمربين وأنشطة جاهزة وكيفية تقديم هذه الأنشطة للصغار مع دعم المحتوى بروابط لملفات مسموعة أو مرئية على اليوتيوب أو قصص مقروءة تدعم المحتوى المقدم في الحقيبة.

استخدمت العديد من حقائبهم سواء الحقائب الرمضانية، أو الحقائب الخاصة بالحج، أو تلك المتعلقة بالقيم والأخلاق.مثال عن (قيمة الحياء) التي درسناها سابقًا من حقائبهم على (هـــذا الرابــط)

- يمكنكم الحصول على جميع الكتيبات والملفات والحقائب (مــن هــنــا)، كما يمكنكم متابعة صفحتهم على الإنستجرام (مــن هــنــا).

🌷🌷🌷



ثانيها: مدونة رياض الجنة

وهي غنية عن التعريف وبها ملفات وكتيبات مجانية في معظم النواحي الدينية: الأذكار والأدعية والأخلاق والأحاديث النبوية والفقه والتفسيرة والسيرة وغيرها. تقدم المدونة الملف المجاني للطباعة مصحوبًا بشرح وأفكار لكيفية استخدام الملف مع الطفل.
لا أستغني عن أوراقهم المميزة، وترافقني دومًا في كل ما تتعلمه صغيرتاي.
(مـــن هــــنـــا) مثال على (حقيبة التدبر): وهي لتدبر 30 كلمة من كلمات القرآن.. المثال عن كلمة (الفُلك).

و(مـــن هــــنـــا) مثال آخر على (حقيبة التدبر) لتدبر كلمة (الإبل).

- يمكنكم الحصول على جميع الكتيبات والملفات والحقائب على موقعهم الإلكتروني (مـــن هـــنـــا). أو متابعة صفحتهم على الفيسبوك (مــــن هـــــنــــا).



🌷🌷🌷



ثالثها: مدونة Iman's Homeschool

وهي مدونة لأم أجنبية مسلمة تقوم بتصميم أوراق عمل مميزة في العقيدة والسيرة وغيرها، لكنها باللغة الإنجليزية. وتقدم شرحًا وافيًا للموضوع المقدم. المدونة رائعة والملفات شاملة لكل جوانب التربية الإيمانية الإسلامية تقريبًا. يمكنكم الاستعانة بالملفات أو بالأفكار الموجودة فيها، وإن لم تحبوا تقديم الملفات باللغة الإنجليزية، يمكنكم تعريبها والاستفادة منها. لكنها ستكون مفيدة بالطبع للمسلمين من غير الناطقين بالعربية.

أستخدم الكثير من ملفات المدونة في دروسنا الدينية، وأستلهم منها الكثير من الأفكار. استخدمت بعض الأوراق في دروس العقيدة وتعلم أسماء الله الحسنى كما في الدرس الخاص بقصة عيسى عليه السلام (مــــن هـــــنــــا).



- يمكنكم الحصول على جميع الكتيبات والملفات والحقائب على موقعهم الإلكتروني (مــــن هـــــنــــا). أو متابعة صفحتهم على الفيسبوك (مــــن هـــــنــــا).

🌷🌷🌷



وفي الصورة أعلاه تجدون ملفات كتيبات مجانية من مدونة رياض الجنة ومدونة كنف وميض:

- كتيب (أنا مسلم) لتعليم أركان الإيمان والإسلام
- حقيبة كنف الرمضانية
- حقيبة التدبر
- كتيب (لك صمت)
- كتيب (خير الأعمال في رمضان)

جزاهم الله جميعًا عنا خير الجزاء وجعل كل ما يقدمونه في ميزان حسناتهم يوم القيامة~

هناك تعليق واحد:

  1. ما شاء الله لا قوة الا بالله
    جزاكم الله خيرا كثيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين

    ردحذف