درس عن الحمار الوحشي (من كتاب فندق الثعالب)




كما ذكرت في التدوينات السابقة، فإنني سأعتمد على كتاب (فندق الثعالب) كجزء من منهج اللغة العربية لهذا العام. وهو كتاب يحتوي على 33 قصة عن الحيوانات المتنوعة.

وقد قمنا من قبل بعمل دروس وأنشطة متنوعة عن عدة موضوعات من الكتاب؛ مثل (درس عن الزرافة) و (درس عن النعامة) و (درس عن الطوقان) و (درس عن البطريــق).

أنشطة درس الحمار الوحشي:

- قراءة القصة من كتاب فندق الثعالب والتي كانت بعنوان (الحمار المخطط الصغير لا ينسى!).. 

قرأت جنى القصة عدة مرات، واستخرجنا منها الظواهر اللغوية المختلفة، وقمت بإملائها فقرة من القصة كما نفعل دومًا. وتناقشنا في مفهوم القصة، وأبرز ما يميز الحمار الوحشي وذُكر بالقصة، وهي بصمات الخطوط التي لا تتكر أبدًا مثلها مثل بصمات الأصابع.



- بعد ذلك انتقلنا للتعرف على الحمار الوحشي من خلال مجموعة من الكتب.

* موسوعة الطبيعة الشاملة من إصدار لبنان ناشرون وبها معلومات عن الحمير الوحشية وأنواعها، ولكن هذه الموسوعة -مع الأسف- تتبنى نظرية التطور في كل صفحة من صفحاتها ولذا قمت بشطب الكلمات والفقرات التي تتحدث عن التطور وتظليلها، وألصقت ورقة عليها وكتبت عليها معتقدنا الديني في ذلك وأن الله سبحانه وتعالى سخر لنا تلك الكائنات وخلقها سبحانه وتعالى بتلك الهيئة لتخدمنا ولنأكل ما يصلح منها للأكل.


* تعرفنا على أنه يجوز أكل لحم الخيل والحمر الوحشية، ولكن يحرم أكل لحم الحمر الأهلية والبغال. والدليل على ذلك من الأحاديث الصحيحة في صحيح البخاري.

* انتقلنا لقراءة كتاب (كل شيء عن الحمار الوحشي) من إصدار الدار العربية للعلوم ناشرون.


يتحدث الكتاب عن الحمر الوحشية وصفاتها وهيئتها ومكان عيشها وطريقة أكلها وهجرتها، وكل ما يخصها.. كانت معلومات جميلة ورائعة.

وقد وجدنا أثناء قراءة الكتاب كلمة (فِلْو) والتي تعني صغير الحمار أو المُهر الصغير، كانت الكلمة جديدة على أسماع جنى، وهنا انتهزت هذه الفرصة وأخبرتها: "هل تعلمين أن هناك حديثًا للنبي صلى الله عليه وسلم ذكر فيه هذه الكلمة (فَلُوّ)؟" فسألتني هل اسمها (فِلْو) أم (فَلُوّ)؟ أخبرتها بأن الاثنتين صحيحتان.. قرأنا الحديث النبوي:

"مَن تَصَدَّقَ بعَدْلِ تَمْرَةٍ مِن كَسْبٍ طَيِّبٍ، ولَا يَقْبَلُ اللَّهُ إلَّا الطَّيِّبَ، وإنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بيَمِينِهِ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ، كما يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ، حتَّى تَكُونَ مِثْلَ الجَبَلِ."
 (أخرجه البخاري). 
وشرحنا معناه، وكانت سعيده بالتعرف إلى تلك الكلمة الجديدة.
يمكنكم الاطلاع على الحديث وشرحه (مــــن هـــــنـــــا).

 


- كتاب (لمن هذه الجلود)

الكتاب من سلسلة (لمن هذه؟) من إصدار الدار المصرية اللبنانية، وهو عبارة عن كتاب ألغاز يعرض جزءًا من جلد أحد الحيوانات ويطلب من الطفل تخمين صاحب الجلد، وفي الصفحة التالية يخبرنا عن الحيوان وبعض المعلومات اللطيفة عنه وعن أهمية وفائدة هذا الجلد لذاك الحيوان.






- لعبة بازل بسيطة

لصق قطع البازل في مكانها مع قراءة المعلومات المدونة على كل قطعة بازل.. نشاط القراءة كان للصغيرة جودي التي بدأت تتهجى الحروف وتُكوّن كلمات. البازل كان باللغة الإنجليزية، فقمت بترجمته وتحويله إلى العربية كما في الصورة.




- نشاط فني

لم نصنع دمية من قماش الجوخ هذه المرة، وقمنا بعمل وجه الحمار الوحشي بالأوراق والألوان.. أما الصغيرة جودي فأبت إلا أن تصنع قطة وليس حمار وحش (لا بأس بذلك.. وقد أعجبتني القطة اللهم بارك!). قمنا بلصق عيدان خشبية على كل وجه لنستخدمها في مسرحية التعريف بالحيوانات.. تلعب صغيراتي دومًا بهذه الطريقة.. يستترن خلف كرتونة ويتكلمن على ألسنة تلك الحيوانات في مسرحية وحكاية لطيفة.





- فــي الــــطـــبــيـــعـــة

شاهدنا الحمار الوحشي على الطبيعة عدة مرات من قبل، في حديقة الحيوانات بالإسكندرية وكانت جنى لا تزال صغيرة قبل أربع سنوات أو أكثر قليلًا، وآخر مرة كانت منذ عدة أشهر في حديقة الحيوانات البرية المفتوحة (أفريكانو بارك). يتميز الحمار الوحشي بأسنانه الكبيرة وحوافره القوية، وهذا واضح بالفعل عند مشاهدته على الطبيعة.



 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق