خطوات تعلم اللغة الإنجليزية + سلسلة كتب Brain Quest


بسم الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

عرضتُ على حسابنا على الإنستجرام صورًا لتدريبات على حروف بداية الكلمات باللغة الإنجليزية 
(Beginning Sounds & Beginning Consonants) 
كخطوة أولى لبدء التعلم بطريقة منهجية في اللغة الإنجليزية في (هـــــذا المنــشــور)، وجاءتني العديد من الأسئلة عن الكتب المستخدمة وعن الطريقة وعن المناهج التي نعتمد عليها، لذا أحببت أن ألخص مشوارنا إلى الآن في اللغة الإنجليزية، مع عرض لسلسلة كتب (Brain Quest) وبعض الكتب والمصادر الأخرى التي قد تفيد من هم على بداية الطريق مثلنا.

في البداية أود أن أشير إلى أن الطريقة التي اتبعتها والتي سأذكرها هنا هي نتاج تجربة شخصية وكذلك هي مجرد رؤية شخصية قد تناسب البعض كما ناسبتني وقد لا تناسبهم، والغرض من تدوين طريقتنا ومصادرنا هنا هو:

- أولًا: توثيق تجربتنا ورحلتنا في تعلم اللغة الإنجليزية، وهذا هو الهدف الأصلي للمدونة
- ثانيًا: إجابة عن التساؤلات التي وردتني بخصوص الطريقة والكتب والمصادر التي نعتمدها
- ثالثًا: تقديم الدعم للأمهات أمثالي ممن يحتاجون إلى معرفة الطريق والكيفية
وليس شرطًا بالطبع الاعتماد على المصادر التي سأذكرها هنا، ولا الطريقة نفسها، وكل أسرة تعتمد على ما يُتاح لها من مصادر وما يناسب أطفالها وطريقة تعلمهم.

وأحب أن أنوه إلى أننا ركزنا في تعليمنا طوال الفترة الماضية على اللغة العربية فهي شعار هويتنا ومصدر فخرنا، وبعد أن اطمأننت إلى إتقان صغيرتي لها تحدثًا وكتابة إلى حدٍ كبير، بدأت الالتفات إلى التركيز بشكل أكبر على اللغة الإنجليزية لندرسها بطريقة ممنهجة إن شاء الله تعالى~

أولًا: القاموس المصور
كانت أول خطوة في تعرفنا على اللغة الإنجليزية هي القاموس المصور، وقد اشتريته من مكتبة عادية هنا. هناك العديد من أنواع القواميس المصورة وهي منتشرة في كل مكان وكلها تؤدي نفس الغرض ألا وهو التعرف على اسم كل كلمة من خلال الصور. وهو يفيد في زيادة الحصيلة اللغوية الأولية لدى الطفل، ومن المهم في البداية التركيز على الحصيلة اللغوية قبل تعلم الحروف وأسمائها وصوتها.



وبنفس الفكرة يوجد كتاب مصور به كلمات تخص أماكن محددة مثل المطبخ والشارع وغيرها، وهي أيضًا تزيد من الحصيلة اللغوية، وتجدون مثل هذه الكتب متوفرة في معظم المكتبات.



ثانيًا: أصوات الحروف

وهذه المرحلة أيضًا تسبق تعلم أسماء الحروف، وقد يزامنها تعلم اسم الحرف جنبًا إلى جنب مع تعلم صوته، لكن يُفضل التركيز على صوت الحرف أولًا نظرًا لأن هناك العديد من الحروف التي لا يدل اسمها على صوتها مثل (C, H, U, W, Y). وفي هذه المرحلة يتم الاستدلال على صوت كل حرف بكلمة واحدة تبدأ به.

ثالثًا: أسماء الحروف

وفي هذه المرحلة تعلمنا عن أسماء الحروف وطريقة كتابتها وأمثلة على كلمات متعددة تبدأ بها، وساعدنا أنه كان لدينا حصيلة لغوية من قبل (الخطوة الأولى أعلاه). يوجد العديد والعديد من أوراق العمل الخاصة بالحروف الإنجليزية وتجدونها بسهولة على المدونات الأجنبية، وقد استخدمت كُتيبًا لتعليم الحروف اشتريته من مدونة أجنبية، ولكن يوجد الكثير من أوراق العمل المجانية بهذا الخصوص تجدون بعضًا منها (مـــن هـــــنـــــا).

رابعًا: أفعال الحركة Action Verbs

اعتمدت أيضًا على أفعال الحركة لزيادة الحصيلة اللغوية من الأفعال لديها. والأصح في تعليم اللغة الإنجليزية ألا نقوم بالترجمة (إلا في أضيق الحدود) لذا كنت أقوم مثلا بالقفز وأقول (jump .. jump) وأجري وأقول (run .. run) وآكل وأقول (eat .. eat) وهكذا حتى اكتسبت العديد من الكلمات وأصبحت تفهمها. وأصبحت تعرفها كلما سمعتها. ويوجد أيضًا بطاقات تباع في المكتبات لأفعال الحركة. كما يوجد أوراق عمل مجانية عنها يمكنكم البحث عنها على الإنترنت.

خامسًا: الكلمات المكتوبة

تعرفنا على طريقة كتابة بعض الكلمات الشائعة واستخدمت أداء تعليمية عبارة عن بطاقات لكلمات ثلاثية ورباعية ومعها أحرف، ويقوم الطفل بتكوين الكلمة. يمكنكم مشاهدة تلك اللعبة (مـــن هـــــنـــــا). وكان هدفي من ذلك أن تبدأ في معرفة هذه الكلمات وتمييزها عند رؤيتها في قصص.


كتاب Puzzle عن الحيوانات

وهو كتاب بازل سميك عن الحيوانات باللغة الإنجليزية، وقد استخدمناه في التعلم عن أسماء الحيوانات عن طريق اللعب ووضع قطع البازل في مكانها الصحيح. وفي ظهر كل قطعة بازل يوجد اسم الحيوان مكتوب وقد ساعدنا هذا أيضًا على التعرف على أسماء الحيوانات كتابة ومطابقتها مع الصور بالكتاب نفسه. الكتاب جاءني هدية، ويمكنكم الحصول على كتب تشبهه من أي مكان لبيع الألعاب والكتب التعليمية.



قراءة القصص والكتب الإنجليزية وسماعها

سلاحي الأول في التعلم سواء في اللغة العربية أو الإنجليزية هو القراءة، ولذا بعد أن تعرفنا على أسماء الحروف وأصواتها والعديد من الكلمات والأفعال وتعرفنا على كثير من الكلمات الشائعة المكتوبة، اعتمدت كثيرًا على قراءة القصص باللغة الإنجليزية لها وكذلك سماع تلك القصص وذلك لزيادة الحصيلة اللغوية وتعويد سمعها على تراكيب الجمل والقواعد (طبعًا دون أي شرح.. فقط نسمع ونقرأ).

وكنت في البداية أستخدم موقعًا رائعًا عليه العديد من القصص المسموعة مع وجود النص مقروءًا من Oxford لكنه ومع الأسف أُغلق الآن. كما كنا نستمع إلى القصص من خلال اليوتيوب بالبحث عن اسم قصة معينة وغالبًا ما تكون عن الحيوانات.

اعتمدت أيضًا على قصص منهج أكسفورد في الصوتيات، وهي قصص يسيرة وكلماتها قليلة ومعروفة وموضحة بالرسومات الجميلة.



وبما أننا نعتمد في الغالب على نظام الوحدات في تعليمنا، فكنا نخصص درسًا باللغة الإنجليزية عن الوحدة التي نتعلمها، فكانت تلك الدروس أيضًا لزيادة الحصيلة اللغوية والتعود على تركيب الجمل والقواعد. كما أننا خلال استخدامنا لأوراق العمل التي نقوم بتنزيلها من المدونات الأجنبية، كنا نتعرض لبعض الجمل والأسئلة باللغة الإنجليزية. مثال على ذلك: دروس اللغة الإنجليزية لوحدة الفضاء (مـــن هـــــنـــــا).

ولدينا أيضًا بعض الكتب والقصص باللغة الإنجليزية التي نقرأها بين الحين والآخر، ويمكن اقتناؤها من العديد من المكتبات:


كما قمنا مؤخرا باستخدات تطبيق رائع على الأجهزة المحمولة به المئات من القصص باللغة الإنجليزية بمستويات متدرجة. وأصبحنا نعتمد عليه بشكل كبير في قراءتنا باللغة الإنجليزية. التطبيق اسمه Rivet وقد تحدثت سابقا عنه في منشور على صفحة الفيسبوك، وذكرت مزاياه وطريقة استخدامنا له. ويمكنكم تنزيل التطبيق مجانا من متجر التطبيقات. (للأسف توقف التطبيق وأزيل محتواه من قبل الشركة المنتجة في أكتوبر 2020).


مجموعة كتب (Brain Quest)

اعتمدت أيضًا على مجموعة كتب (Brain Quest)، وكنت قد شاهدت فيديو للدكتورة دعاء مجدي تنصح فيه بهذا الكتاب كمنهج متكامل به كل المواد، فذهبت إلى مكتبة جرير واطلعت عليه وعلى جميع المراحل فأعجبني الجزء الخاص باللغة الإنجليزية والتدرج الموجود فيه، ولذا اقتنيت منه 4 كتب حتى الآن، بالإضافة إلى كتاب أنشطة صيفية من نفس السلسلة.



نبذة عن الكتاب:
سلسلة كتب التدريبات Brain Quest تتكون من 8 كتب بدءًا من مرحلة ما قبل الحضانة (Pre-K) وحتى الصف السادس. وكل كتاب عبارة عن منهج متكامل به أقسام متنوعة بما يناسب كل مرحلة.
الأقسام تشمل: اللغة الإنجليزية بمهاراتها المختلفة (Phonics, Language Arts, vocabulary, reading, writing)، ومهارات الحساب، والدراسات الاجتماعية، والعلوم.. لكن ما يهمني -شخصيًا- من الكتب هو الأقسام المتعلقة باللغة الإنجليزية ومهاراتها، وبقية الأقسام أستخدمها للمعرفة العامة وأيضًا كدليل إرشادي لكل مرحلة. 

ملحوظة مهمة: هذه الكتب ليس بها شرح وإنما هي كتب تدريبات (Workbooks) ولكن التقسيم يساعد على فهم التدرج، وتعتبر كافية إلى حد كبير.

صور من الداخل تشمل بعض الأقسام:














ويوجد بالنهاية شهادة للطفل تُمنح له لإتمامه جميع تدريبات الكتاب:


أما الكتاب الخاص بالأنشطة الصيفية فيشمل نفس الأقسام تقريبًا، ويوجد به قسم للأنشطة الخارجية، ومخصص له خارطة لتسجيل تقدم الطفل، حيث يقوم الطفل بإلصاق ملصق في الخارطة كلما قام بحل تدريب إلى أن يصل إلى النهاية.

وهذه صور من داخل الكتاب:





يوجد أيضًا الإجابات في آخر كل كتاب من كتب السلسلة.


ملحوظة أخرى: لم أستخدم الكتب لكل مرحلة كما هي، وذلك لأن لغتنا الأم ليست الإنجليزية وهذه الكتب مخصصة بالأساس لمن لغتهم الأم الإنجليزية، لذا فنحن نستخدم الكتب بحسب المستوى الذي وصلنا إليه وليس بحسب المكتوب عليه.

في نهاية كل كتاب يوجد مجموعة بطاقات لأسئلة متنوعة وجميلة وكل بطاقة يوجد على ظهرها الإجابة، قمنا بقصها وتغليفها، وأستخدمها دومًا للتسلية وكجزء من وقت تعلم اللغة الإنجليزية، وقد ساعدتنا كثيرًا في فهم سياق وتراكيب الجمل والأسئلة وأمدتنا بحصيلة لغوية لا بأس بها.



الكتب موجودة في مكتبة جرير السعودية ومتاحة على العديد من مواقع التسوق الإلكترونية، وثمنها في مكتبة جرير 65 ريالًا، ولكني اشتريتها أثناء الخصومات وأصبح ثمن الكتاب الواحد حوالي 45 ريالًا وهو خصم جيد.

الاطلاع على الكتب: يمكنكم الاطلاع على جميع كتب السلسلة، وصور للمحتويات من الداخل على موقعهم الإلكتروني (مـــن هـــــنـــــا).

فيديو عن أحد الكتب: كما يمكنكم مشاهدة فيديو الدكتورة دعاء مجدي عن أحد الكتب من السلسلة.

وماذا بعد؟!
أوراق العمل المجانية المنتشرة على المدونات الأجنبية، وأهمها:
- مدونة The Measured Mom
- مدونة This Reading Mama

ستجدون كنوزًا هائلة من أوراق العمل المجانية على هاتين المدونتين في جميع المجالات وبالأخص في مجال اللغة الإنجليزية بأقسامها المختلفة.


الصورة التالية منتشرة على الإنترنت وهي تبين التدرج والمنهجية المتبعة في تعليم القراءة والصوتيات للأطفال، ولكن من الواضح أنها تناسب من لغتهم الأم الإنجليزية، لذا ففي المرحلة الأولى يجب تغيير الأسلوب المتبع وعمل بعض التقديم والتأخير في الأقسام التي تندرج تحته بما يناسب أطفالنا.



منصات المحادثة باللغة الإنجليزية:

وهي منصات تقوم على التفاعل والتواصل المباشر بين الطفل ومعلم لغة إنجليزية (سواء من متحدثي اللغة الإنجليزية الأصليين أو ممن يتقنون الإنجليزية ولكنها ليست لغتهم الأم).
توجد العديد من تلك المنصات؛ مثل

Engoo
Novakid
Cambly
Verbling

وغيرهم من المنصات الأخرى، وقد تعرفت عليهم من منشور لدعاء مجدي تقارن فيه بينهم (مـــــن هـــــنـــــــا). واستخدمنا موقع Engoo واشتركنا فيه، كما جربنا أيضًا موقع Novakid

وقد كانت تجربة جميلة ومميزة وخطوة مهمة في سبيل اكتساب اللغة الإنجليزية حيث التواصل المباشر والعملي مع متحدثي اللغة دون إضاعة الوقت في تعلم القواعد وحفظ الكلمات وتلك الطرق القديمة العقيمة.

لكن اشتراك تلك المواقع زاد زيادة كبيرة جدًا جدًا فأوقفت الاشتراك في موقع Engoo، وتابعت دروس المحادثة معها بنفسي (الدروس مفتوحة مجانًا).



أرجو أن تكون هذه التدوينة مفيدة، مع أني أحس أنها غير مرتبة :)
دمتم على طاعة الله وفي حفظه،،


هناك تعليق واحد: