(3) خريطة القارات المجسمة (ضبط مواقع القارات والمحيطات)



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. هذا هو الدرس الثالث من دروس الجغرافيا حسب ترتيبنا.
صنع مجسمات للقارات من قماش الجوخ بألوان منتسوري على سجادة لعب موضح بها خط الاستواء وخط غرينتش. (قمتُ بصنعها يدويًا، وتستغرق حوالي 5 ساعات من العمل المتواصل، وبالطبع قسمت العمل على مدار عدة أيام).


الهدف الأساسي من النشاط: 

ضبط مواقع القارات بالنسبة لخط الاستواء وخط غرينتش، وبالنسبة لبعضهم البعض. 

ومطابقة أسماء القارات مع أشكالها المجسمة، وأسماء المحيطات مع مواقعها على الخريطة.


التعرف على القارات التي تقع في نصف الكرة الشمالي، والأخرى التي تقع في نصف الكرة الجنوبي، والقارات التي يقع بعضها في النصف الشمالي والبعض الآخر في النصف الجنوبي.

التعرف على أماكن المحيطات بالنسبة للقارات، ومعرفة القارات التي تطل سواحلها على المحيطات.


لعبنا لعبة المخلوقات البحرية التي تقفز في المحيطات.. كل واحدة منهن لديها مجموعة من المخلوقات البحرية، وأطلب من الأولى (مثلا) أن تجعل أحد الحيوانات معها يقفز في المحيط الأطلنطي، وأطلب من الأخرى أن يقفز أحد الحيوانات معها في المحيط الهندي، وهكذا. كانت لعبة ممتعة ومفيدة أيضًا كجزء من التعلم.


من الأشياء التي أسعدتني والفضل لله سبحانه وتعالى، أنه بعدما قامت ابنتي بترتيب أماكن القارات على السجادة ووضع أسمائها والبطاقات الخاصة بشكلها- أنها قالت: "ماما.. بقي شيء مهم جدًا حتى تكتمل الخريطة".. ثم ذهبت وأحضرت البوصلة لتشير إلى جهة الشمال، وقد تعرفت على هذه المعلومة في الدرس الأول، وأن السهم أو البوصلة التي تشير إلى جهة الشمال من أهم مكونات الخريطة.



سجادة الخريطة والمجسمات ستصحبنا في رحلتنا مع دروس الجغرافيا إن شاء الله تعالى.

وليس من الضروري بالتأكيد صنع واحدة مثلها لمن لا يتقن الأشغال اليدوية ويمكن الاكتفاء بنشاط لمطابقة القارات


أما الباترون الخاص بصنع هذه المجسمات والسجادة فقد وجدته متاحًا للتنزيل المجاني من على مدونة أجنبية اسمها (Imagine Our Life) ويمكن الحصول عليه من




جميع دروس الجغرافيا تجدونها في (هــــــــذا الـــــرابـــــــط)~

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق