
- قصة باللغة الإنجليزية من موقع
- قصة باللغة الإنجليزية من تطبيق Read Along
بكلمات سهلة تحكي القصة عن النحلة التي تبحث عن منزلها ويساعدها الفيل في ذلك.
- قصة باللغة الإنجليزية على (تطبيق Vooks)
وهي قصة طويلة بعض الشيء، وبالنهاية مقارنات بين أنواع النحل المختلفة.

- قصة آدم يتخيل النحلة من تطبيق (عصافير):
قصة لطيفة وخفيفة، وفيها شيء من الطرافة. ففي يوم من الأيام، كان الطفل الصغير (آدم) يستمتع بالزهور ورائحتها الذكية في حديقة منزله فحذره أخوه من (النحلة)؛ لكن آدم لم يكن يعرف عن النحلة شيئًا، ولم يكن قد رآها من قبل. فيسأل أخاه عنها، فيجيبه الأخ بأنها حشرة مثل الذبابة لكن لها إبرة وتقرص.

يبدأ الطفل الصغير (آدم) في تخيل شكل النحلة، ويظل يسأل أفراد أسرته واحدًا تلو الآخر عن النحلة وأوصافها، فيعطيه كل واحد منهم معلومة عن النحلة وَصِفة من أوصافها.
يحاول (آدم) ترتيب تلك الأوصاف في مخيلته، ليصنع صورة في ذهنه عن شكل النحلة التي لم يرها من قبل أبدًا، ويحاول أن يرسم صورة لها، لكنه كان يشعر بالحيرة؛ فقرر أن يسأل والدته عن ذلك الأمر، وأخبرها بالمواقف التي مر بها مع أفراد أسرته وعن الأوصاف التي أخبروه بها، وأنه يشعر بالحيرة والتشتت من كلامهم.
تساعده الأم وتجيب عن تساؤلاته، وتريه شكل النحلة لأول مرة. وبعدها استطاع آدم رسم النحلة بشكل صحيح.
القصة جميلة، ومستواها القرائي متوسط، وتناسب الصغار الذين يبدؤون في التعرف على الأشياء المحيطة بهم، وتناسب الطفل الذي بدأ في القراءة.
في نهاية القصة صفحة بها الكلمات المميزة بالقصة وصورة لكل كلمة.
النقاش:
تناقشنا حول أهمية السؤال والبحث عن الإجابات؛ سؤال من يملكون العلم للتوصل إلى المعرفة، وشرحت للطفلتين آية (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، وأنه ليس من العيب سؤال من هم أكثر علمًا منا عما لا نعرفه؛ بل العيب أن نستمر في طريقنا وأن نتكبر على السؤال والعلم.
تكلمنا أيضًا عن (الخيال) وحدوده وشطحاته أيضًا، وأن خيالنا قد يصور لنا أشياء غير حقيقية وغير موجودة من أوصاف مألوفة ومعروفة.
أخذنا الحديث في هذا الجانب عن موضوع (الدينوصورات) وكيف أن العلماء قد وجدوا (آثارًا وحفريات وهياكل عظمية) ورجحوا أنها لتلك المخلوقات الضخمة، ولكنهم لم يكونوا هناك ليعرفوا أشكالها وألوانها؛ (فتخيلوا) تلك الأشكال المنتشرة حاليًا للدينوصورات، ولكن الله سبحانه وتعالى وحده هو من يعلم حقيقة هذا الأمر، وإن كان يوجد مثل هذه المخلوقات في الماضي بالفعل أم لا، فلا أحد كان هناك ليجزم بحقيقة هذا الأمر.
وضربنا مثالًا على ذلك: (الهيكل العظمي للقندس). جهزت لهما صور الهيكل العظمي للقندس، وطلبت منهما تخيل شكل هذا الحيوان أو تخمين ماذا يكون. تضاربت الآراء ولم تستطع إحداهما التخمين بشكل صحيح، وعندما أخبرتهما أنه للقندس، ضحكتا وفهمتا أن (الخيال) واسع ومختلف من شخص لآخر، وأنه لا أحد يمكنه تخمين الشكل الخارجي للمخلوق من مجرد أوصاف أو حتى (هيكل عظمي)، وأن هذا الأمر يتفاوت من شخص لآخر.
رغم أن القصة تبدو قصيرة وبسيطة، ولكنها حملت في طياتها الكثير من نقاشاتنا كعادة قصص (عصافير). وقد استخدمنا القصة أيضًا ضمن دروس وحدة (نحلة العسل) التي ندرسها حاليًا.
- قصة لماذا يصدر النحل طنينًا؟ من تطبيق (مكتبة نوري):
وهي قصة مترجمة تحكي عن طنين النحل وكيف يصدر هذا الصوت.

- كتاب النحل من دار العلم للملايين:
به معلومات جميلة وشاملة عن النحل.

- قصة (الملكة) على تطبيق (عصافير):
قصة جميلة من قصص عصافير التي تصوغ المعلومات العلمية في قالب قصصي جميل محبب إلى نفس الطفل مما يساعده على تثبيت المعلومات.

تحكي عن ملكة النحل (شهد) التي تتذمر من كونها ملكة وفقط وليس لها مهمة إلا وضع البيوض ولا تخرج من القفير مثل باقي النحلات العاملات للتنزه في الحديقة حول الأزهار لاستنشاق الرحيق وصنع العسل.
فتقرر الهرب من الخلية وتحتال على باقي النحلات لكي تستطيع المضي في خطتها، ولكنها ما تلبث أن تدرك خطأها، وتضل طريق العودة إلى الخلية وتواجه الكثير من المصاعب، حتى تتيقن في النهاية أن دورها كـ(ملكة) يحتم عليها إنقاذ باقي أفراد القفير وقيادتهم إلى حيث الأمان، فتعود وتقوم بتلك المهمة وترضى بدورها بل وتفخر به.
يتعلم الطفل من خلال القصة:
- دورة حياة النحل من بيضة إلى يرقة ثم إلى شرنقة فنحلة بالغة
- أجزاء جسم النحلة من رأس وصدر وبطن، بالإضافة إلى الأجنحة وقرون الاستشعار
- مهمة كل فرد من أفراد النحل؛ فالملكة مهمتها وضع البيض، أم العاملات فمهمتهن صنع العسل والعناية بالصغار، وأما الذكور فمهمتهم التزاوج مع الملكة.
- المخاطر التي يتعرض إليها النحل
وغيرها من المعلومات المنثورة في ثنايا القصة.
أما المفاهيم التي يمكن مناقشة الطفل فيها من خلال القصة فهي:
- مفهوم (الحسد) والفرق بينه وبين الغبطة. فالنحلة الملكة ذُكر في القصة أنها كانت (تحسد) النحلات العاملات، لذا وجب التنبيه على الطفل ما الذي يعنيه الحسد وأن المسلم لا يحسد الآخرين، وأن نشرح له المفهوم جيدًا ومفهوم (الغبطة) أيضًا. وتعليم الطفل قول (اللهم بارك!) عند رؤية ما يعجبه.
- مفهوم (المسؤولية) و(اختلاف الأدوار)، وأنه لا بد أن يتحمل كل فرد من أفراد المجتمع المسؤولية وأن يقوم بالمهام الموكلة إليه بكل إتقان، وأن يفخر بدوره؛ فمهما ظن أنه دوره صغير وبلا قيمة، لكنه مع ذلك إن أهمله فسيؤثر بشدة في حياة المجتمع بأكمله.
- مفهوم (الرضا) والقناعة وعدم التطلع إلى ما في أيدي الآخرين. "ارض بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس".
- مفهوم (الحفاظ على البيئة) والحفاظ على التوازن البيئي والكائنات الحية التي خلقها الله سبحانه وتعالى في الطبيعة. ومعرفة أن استخدام المبيدات وقطع الأشجار والأزهار والقضاء على المواطن الطبيعية لتلك المخلوقات الحية، سيؤثر بشدة على تكاثرها وتواجدها وربما يؤدي إلى انقراضها كما حدث مع كائنات أخرى، الأمر الذي يؤثر بالسلب أيضًا على التوازن البيئي وعلى حياة الإنسان نفسه.
- مفهوم (حمد الله تعالى وشكره) على النعم التي رزقنا إياها، ومن بينها العسل اللذيذ الذي تصنعه النحلات فنأخذه ونستمتع بمذاقه الطيب.
- بالإضافة إلى قصة النحلة العاملة على موقع (مؤسسة هنداوي) والتي حدثتكم عنها سابقًا في درس اللغة العربية.
جميع الأنشطة وأوراق العمل على الوحدة كلها تجدونها مجمعة من خلال
>> (هــــذا الــرابـــط) <<
===========
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق