اسم الله (الشافي).. (شرح أسماء الله الحسنى)





هذا الدرس خاص بالأنشطة الدينية على الوحدة الخاصة بالتعلم عن النحل، وتجدون التدوينة الخاصة بها (هــــــنـــــــــا).

- تعلمنا عن اسم من أسماء الله الحسنى وهو (الشافي) سبحانه وتعالى.

- تعرفنا على شرح الاسم من موقع الدرر السنية، ومن كتاب الأسماء الحسنى من موسوعة أطفال المسلمين المصورة، ومن كتاب (أسماء الله تحييني) الخاص بالمنهج السعودي، وقد حدثتكم سابقًا عن تلك المصادر في (هــذه التــدويــنــة).


- شرحنا آية: "وإذا مرضت فهو يشفين" التي وردت في القرآن الكريم على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام، وتعرفنا على أن الله سبحانه وتعالى هو وحده الذي يشفي ويملك الشفاء للناس، وأن الأدوية والأطباء ما هي إلا أسباب لا تعمل إلا بإذن الله تعالى.


- تعرفنا على الحديث المذكور فيه اسم الله الشافي الذي أخرجه البخاري في صحيحه: "أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا أوْ أُتِيَ به، قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا".

- ومن خلاله تعرفنا على دعاء زيارة المريض (عيادة المريض)، وتعرفنا أيضًا أن من حق المسلم على أخيه المسلم أن يعوده (يزوره ويدعو له بالشفاء) إذا مرض.

- شاهدنا مقطع فيديو لشرح اسم الله الشافي بطريقة لطيفة من قناة الأخت (بيسان الباز) على اليوتيوب من خلال (هــــذا الـــرابــــط).


- تعلمنا أيضًا حديث النبي صلى اله عليه وسلم: "ما أنزل الله داء إلا وأنزل له شفاء"، واستخدمنا لشرحه والتدريبات عليه تطبيق (الحفاظ الصغار)؛ وهو تطبيق للأجهزة المحمولة مخصص لحفظ وشرح أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال مع تدريبات عليها، وقد حدثتكم عنه سابقًا في (هــذه التــدويــنــة).


- قمنا كذلك بتلوين بطاقة اسم الله (الشافي). وتدوين المعلومات الخاصة بهذا الاسم في الدفتر المخصص لأسماء الله الحسنى. تجدون بطاقات أسماء الله الحسنى متاحة للتنزيل المجاني في (هــذه التــدويــنــة).


- قمنا أيضًا بالتحدث عن أنواع الأمراض: أمراض الجسد وأمراض القلوب وأمراض النفوس، وتعرفنا على أن أمراض القلوب أشد فتكًا بصاحبها، وأن علينا أن نتعاهد قلوبنا دومًا بالتزكية.

- قمنا بالبحث عن كلمة (شفاء) في القرآن الكريم: ووجدنا أنه قد ذُكرت في أربعة مواضع كلها مع القرآن ما عدا واحدة مع العسل: 
"يخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ".


- وبما أن الدرس من ضمن دروس وحدة (العسل) فقد شرحنا آية سورة النحل السابقة، وقمنا بترديدها عدة مرات والتفكر فيها:
واسأل بطون النحل كيف تقاطرت *** شهداً وقل للشهد من حلاكا

- قمنا كذلك بالتعرف على بعض فوائد العسل، واستخدمنا في ذلك درس قراءة على (موقع مناهل)؛ وهو موقع لتعليم اللغة العربية متاح بشكل مجاني وقد حدثتكم عنه سابقًا (مـــــن هـــــنـــــــا).


- التعبد لله بالدعاء باسمه الشافي، وتلكمنا عن موقف الغلام من جليس الملك في قصة (أصحاب الأخدود) عندما طلب جليس الملك من الغلام أن يشفيه، فأخبره الغلام أن الله وحده هو الشافي: 
"وَكانَ الغُلَامُ يُبْرِئُ الأكْمَهَ وَالأبْرَصَ، وَيُدَاوِي النَّاسَ مِن سَائِرِ الأدْوَاءِ، فَسَمِعَ جَلِيسٌ لِلْمَلِكِ كانَ قدْ عَمِيَ، فأتَاهُ بهَدَايَا كَثِيرَةٍ، فَقالَ: ما هَاهُنَا لكَ أَجْمَعُ، إنْ أَنْتَ شَفَيْتَنِي، فَقالَ: إنِّي لا أَشْفِي أَحَدًا إنَّما يَشْفِي اللَّهُ، فإنْ أَنْتَ آمَنْتَ باللَّهِ دَعَوْتُ اللَّهَ فَشَفَاكَ، فَآمَنَ باللَّهِ فَشَفَاهُ اللَّهُ..." (أخرجه مسلم).


للاطلاع على باقي دروس شرح أسماء الله الحسنى، يُرجى زيارة (هــــذا الــــرابـــط).

هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله فيك و في ذريتك و زوجك و جعلكم من عباده الصالحين و رزقكم الجنة و جمعكم فيها

    ردحذف