نحلة العسل - Honey Bee (جزء 1)


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،،

درس جديد بنظام (الوحدات - Unit Studies) عن (نحلة العسل).



(1) الأنشطة الحسية واللعب الحر

بدأنا الدرس -كالعادة- بالأنشطة الحسية واللعب الحر. جهزة الخامات والأدوات التي سنستخدمها، وكانت:

- صلصال باللون الأصفر (أو رمل سحري باللون الأصفر kinetic sand)

- مجسمات دورة حياة نحلة العسل (من المكتبات أو أونلاين من أمازون)

- مكعبات الأنماط (الباترن بلوكس) الشكل السداسي بالأصفر

- أوراق وأغصان شجر وجذوع شجر خشبية

- أزهار طبيعية مجففة أو أزهار بلاستيكية


- قشور فستق

- أحجار صغيرة

- ملاعق عسل خشبية

- خيوط باللون الأصفر

- كرات صوفية صغيرة ملونة

- شرائط ورقية مقصوصة باللون الأصفر أو البيج

- أي مواد أو خامات متوفرة بالمنزل


تعتبر هذا الأنشطة بمثابة مدخل إلى الدروس التالية.

يُترك الطفل ليلعب بالخامات المتوفرة لعبًا حرًا. يفتح اللعب الحر مجالا لإبداع الطفل واستخدام خياله وتصوراته عن الدرس.

كما أنه يثير فضول وشغف الطفل حول الموضوع المقترح دراسته.


أثناء اللعب يطرح الطفل أسئلة بخصوص الموضوع، فلا تجيب الأم مباشرة؛ بل تتحاور معه ليخرج الطفل مكنوناته ومعلوماته. وسواء أكانت المعلومات صحيحة أم غير ذلك، يكون رد الأم: سنتعرف أكثر على ذلك عندما نقرأ الكتاب المخصص للدرس، وندرس عن ذلك.


- باستخدام الخامات المتوفرة أمامهم، قامت الفتاتان بصنع أشكالًا للنحلة وفق تصوراتهم. ابتكرت كل واحدة منهن شكلًا مختلفًا.


- صنعوا ما يشبه خلية النحل وشمع العسل بالصلصال، وباستخدام مكعبات اللأنماط التي على شكل سداسي.



- ابتكروا قصة وحكوها باستخدام المجسمات.

- وأيضًا، باستخدام الشرائط الورقية، قمنا بطي الورق لعمل أشكال سداسية ولصقها ووضع كرات الصوف بداخلها.


- وأثناء صنع النحلات سألوا: امممم.. هل لها أنف؟ هل لها أذن؟ أين توجد عيون النحلة؟ والكثير من الأسئلة الأخرى التي سنعرف إجابتها في باقي الدرس.


(2) دورة حياة نحلة العسل

استخدمنا مجسمات دورة حياة النحلة، ومطابقتها مع أسمائها.


استخدمنا بطاقات دورة حياة النحلة باللغة العربية. يمكنك تنزيلها (مـــــن هـــــنــــا).



مع قراءة معلومات عن كل مرحلة من مراحل نمو النحلة على بطاقات باللغة العربية قمت بإعدادها. 
ويمكنكم تنزيلها (مـــــن هـــــنــــا).


تعرفنا على معلومات جميلة عن كل مرحلة، واستخدمنا صورة توضيحية ترتب مراحل النمو عبارة عن رسم لقطاع طولي في خلية نحل، ويظهر فيه حجم اليرقة بالأيام. (مـــــن هـــــنــــا).


تعرفنا على أنواع نحل العسل (ملكة وعاملات وذكور)، والفرق بينهم في الشكل، ووظائف كل واحد منهم. واستخدام صورة توضيحية توضح الفرق بينهم. (الصورة مـــــن هــــنـــــا)


قرأنا من كتاب (الحشرات) الجزء الخاص بالنحلة. الكتاب من إصدار دار (المستقبل الرقمي). وتجدون مراجعتي للكتاب على منصة النقش (مـــــن هـــــنـــــــا).




(3) أجزاء جسم النحلة

- صنعت مجسمًا من قماش الجوخ لأجزاء جسم النحلة بعد أن قمت برسم الباترون (يمكنكم تنزيل الباترون مـــن هــــنـــــا).




- بطاقات تعريفية بها معلومات عن كل جزء من أجزاء جسم النحلة ووظيفته وأهميته. هذه البطاقات قمت بتجهيزها باللغة العربية؛ لأنني لم أجد أي كتاب به معلومات مفصلة عن النحلة باللغة العربية. 

(يمكنكم تنزيل الملف مـــن هــــنـــــا)


- في البداية، قامت الصغيرة جودي بمحاولة ترتيب الأجزاء المصنوعة من الجوخ بعد أن بعثرتها، لكنها لم تفلح.


- قلت لها: ما رأيك أن نقرأ أولا المعلومات، وبعدها ربما تتمكنين من ترتيب الأجزاء بطريقة صحيحة؟

- وافقت، وبدأت جنى بقراءة المعلومات على كل بطاقة، وقامت جودي أولا بوضع البطاقات الصغيرة لاسم كل جزء على الصورة المطبوعة.



- بعدما انتهينا من التعرف على أجزاء النحلة، ومطابقة الأسماء على الصورة التوضيحية، استطاعت أن ترتب أجزاء النحلة من قماش الجوخ بسهولة.


- كان جزءًا ممتعًا وبه معلومات مفيدة وجميلة. جدير بالذكر أن المجسم المصنوع بالجوخ ليس قطعة واحدة وإنما هو أجزاء منفصلة ويقوم الطفل بترتيبها. ويمكنكم مشاهدة الفيديو أثناء وضع أسماء كل جزء في مكانه الصحيح

 
View this post on Instagram

A post shared by Homeschool Garden | مدونة (@homeschool.garden)



=============================
يمكنكم الاطلاع على الجزء الثاني من وحدة (نحلة العسل)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق