أسماء النبي وصفاته الخلقية (الجسدية/ الشكلية) - بطاقات وأوراق عمل مجانية


ملف مجاني به أوراق عمل بسيطة وتفاعلية للأطفال للتعرف على أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته الخَلقية (أي: الشكلية) صممتها لأطفالي وأحببت مشاركتها معكم لتعم الفائدة بإذن الله تعالى، وأسأل الله أن يتقبله مني، فما هو إلا جهد المُقل.



أسماء النبي صلى الله عليه وسلم

جميعنًا نعرف أن (مُحمدًا) هو اسم النبي صلى الله عليه وسلم الذي سُمي به بعد مولده؛ ولكن هناك أسماء أخرى للنبي صلى الله عليه وسلم وردت في الأحاديث النبوية قلَّما يعرفها الناس.

وعلى العكس، فإن هناك أسماء مشهورة يُسمي بها الناسُ أطفالَهم معتقدين أنها من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وليست كذلك؛ مثل (طه) و(يس). وهذه ليست من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم؛ بل هي من الحروف المقطعة التي تبتدئ بها بعض سور القرآن الكريم، ومثلها مثل (الم) و(حم) و(كهيعص) و(المر)، وغيرها.

وللمزيد حول هذا الأمر، يرجى مراجعة الفتوى (مـــن هـــنــــا)


إذن، هل هناك أسماء أخرى للنبي صلى الله عليه وسلم؟

نعم، هناك أسماء عدة سمى الله سبحانه وتعالى بها نبيه في القرآن والسنة، وذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة صراحة وهي:

(محمد، وأحمد، والماحي، والحاشر، والعاقب
 والمقفي، ونبي التوبة، ونبي الرحمة)

ففي الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم قال صلى الله عليه وسلم:

"إِنَّ لِي أَسْمَاءً : أَنَا مُحَمَّدٌ ، وَأَنَا أَحْمَدُ ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمَيَّ، وَأَنَا الْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ أَحَدٌ".

وفي حديثٍ آخر عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: 

"كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَمِّي لَنَا نَفْسَهُ أَسْمَاءً فَقَالَ: أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَحْمَدُ، وَالْمُقَفِّي، وَالْحَاشِرُ، وَنَبِيُّ التَّوْبَةِ، وَنَبِيُّ الرَّحْمَةِ"

وفي صحيح البخاري قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

"لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ: أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَحْمَدُ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِي الْكُفْرَ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي، وَأَنَا الْعَاقِبُ"

وللمزيد حول هذا الأمر، يرجى مراجعة الفتوى (مـــن هـــنــــا)



في أوراق العمل، كتبتُ أسماء النبي صلى الله عليه وسلم داخل إطارات دائرية يمكن للطفل تلوينها بعد قراءتها، ويمكن قصها ولصقها في دفتر خارجي.

كما كتبتُ سؤالًا يطلب من الطفل البحث عن معنى تلك الأسماء: (الماحي، والحاشر، والعاقب، والمُقفي).

ابحثي مع طفلك عن الأحاديث النبوية الصحيحة التي ذكرت فيها معاني هذه الأسماء، واشرحي له معناها واطلبي منه تدوينها (أو شرحها شفهيًا إن كان لم يتمكن من الكتابة بعد).



بطاقات أسماء النبي للتعليق

صممتُ أيضًا بطاقات ملونة بها أسماء النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكنك طباعتها وتغليفها ومن ثم تعليقها على حبل في غرفة الدراسة أو بجوار سرير الطفل أو بجوار طاولة الدراسة ليراها ويقرأها دائمًا ومن ثم يحفظها.




عدد مرات ذكر اسم (محمد) في القرآن

ويوجد أيضًا ضمن أوراق العمل نشاط تفاعلي يطلب من الطفل ذكر عدد المرات التي ذكر فيها اسم النبي (محمد) في القراآن الكريم.

يمكنكم استخدام البحث في أحد تطبيقات القرآن الكريم (على سبيل المثال: تطبيق آية)، وستجدون أن اسم (محمد) ذُكر في القرآن الكريم في 4 مواضع. تركتُ للطفل بطاقات فارغة ليُدون فيها الآيات التي ذُكِر فيها اسم (محمد) صلى الله عليه وسلم.



وفي نشاط آخر، طلبت من الطفل أن يُفكر إن كان هناك اسم آخر للنبي صلى الله عليه وسلم ذكره الله سبحانه وتعالى به في القرآن.

أغلب الأطفال يحفظون سورة الصف التي ذُكر فيها اسم (أحمد) وهو أحد أسماء النبي صلى الله عليه وسلم.



بِمَ خاطب الله تعالى نبيه محمد في القرآن؟

وفي سؤال آخر، طلبت من الطفل أن يفكر في الصيغة التي خاطب الله سبحانه وتعالى بها النبي صلى الله عليه وسلم.. هل قال له: "يا محمد"؟ بمَ ناداه؟ وعلامَ يدل ذلك؟

ابحثي مع طفلك عن الإجابة، وتدبروا معًا شرح الآيات واللطائف التي وردت في تفسيرها.



الصفات الخِلقية للنبي صلى الله عليه وسلم

النبي صلى الله عليه وسلم هو أكمل الناس خُلقًا، ودائمًا ما يتعلم الأطفال عن أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وكرمه وعطفه وشجاعته ورحمته، ولكن قلَّما -بل ربما لم يحدث- أن يتعرف الصغار من خلال الكتب وأوراق العمل على شكل النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته الخَلقية. 

كيف كان طول النبي؟ وكيف كان شكل وجهه؟
وشكل عينيه؟ وما هيئة شعره؟ وغيرها من الصفات الخَلقية.


وضعت في أوراق العمل بعض البطاقات التي بها أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم الخَلقية، وصفاته الشكلية التي نقلها لنا الصحابة رضوان الله عليهم. لقد وصفوا لنا أدق التفاصيل عن شكل النبي صلى الله عليه وسلم؛ لدرجة أنهم نقلوا لنا عدد الشعرات التي شابت في لحية النبي صلى الله عليه وسلم.


من المهم أن يتعلم أطفالنا -ونحن قبلهم- عن أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم الخَلقية مثلما يتعلمون أوصافه الخُلقية.

وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه النبوية أننا قد نتمكن من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، ولكن كيف لنا أن نعرف أن هذا هو النبي صلى الله عليه وسلم حقًا إذا لم نكن نعرف شكله وصفاته الصحيحة؟!

لذلك وجب علينا -يا أحبابي- التعرف على شكل وصفة النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبتت في الأحاديث الصحيحة التي رواها لنا أقرب الناس إليه وهم الصحابة رضوان الله عليهم.


تجدون في الملف بطاقات عليها بعض من صفات النبي صلى الله عليه وسلم وشرح مبسط لها.

وفي نهاية الملف وضعت بعض البطاقات الفارغة التي يمكنكم تدوين صفات أخرى للنبي صلى الله عليه وسلم عليها.



يمكنكم تنزيل الملف مجانًا من (هـــذا الــرابــط)


ولا تنسونا من صالح دعائكم،،







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق