جلسات تدارس الشعر العربي (مثال: لامية العجم)





من أمتع الجلسات التي نقضيها معًا أنا والبنات: جلسات مراجعة ما نحفظه من قصائد وأشعار ومتون.

وآخر جلسةٍ معهما كانت لتدارس (لامية العجم) للطغرائي، وذلك بعدما أنهتها (جودي) في برنامج (حفظ المتون) الملتحقة به مع معلمها في منصة (روضة الفُصحى).


(هذه الصورة لملف متن القصيدة وملف لشرح القصيدة ومعاني المفردات ضمن البرنامج).

أما أنا فأحب أن أتفنن في طرح الأسئلة عليهما بصيغ وأساليب وطرق مختلفة، وأحب أن أزيدها صعوبة كل مرة.

فلا أكتفي بمجرد التسميع فقط ومعرفة معاني المفردات، وإنما أطرح عليهما أسئلة متنوعة تشمل معارف وأشياء كثيرة.

ومن ذلك:

- أقول لهما الشطر الثاني من البيت وأطلب منهما الإتيان ببداية البيت:

مثال: (والعز عند رسيم الأينق الذُلل)>> هاتي بداية البيت، وأكملي بيتًا بعده

.                                         .

- أذكر لهما كلمة واحدة فقط وعليهما الإتيان بالبيت الذي ذُكرت فيه هذه الكلمة:

(البُرء) (الكد) (الكرى) (سؤر) (الصمت) (البيد) (ذمام) (مثاني)... إلخ


.                                         .

- أطلب منهما أبياتًا تبدأ بحرف معين:

بيت يبدأ بحرف (ط).. بيت يبدأ بحرف (ن).. بيت يبدأ بحرف (ت).. إلخ

.                                         .

- أطلب منهما أبياتًا تبدأ بـ:

* اسم من الأسماء الخمسة

* أسلوب نداء

* أسلوب استفهام

* أسلوب أمر

* اسم إشارة

* تأكيد بـ(قد)


.                                         .


- أطلب أبياتًا تبدأ بمرادف كلمة (كذا):

بيت يبدأ بكلمة مرادفة لـ(سبقتني)

بيت يبدأ بكلمة مرادفة لـ(يدافعون)

بيت يبدأ بكلمة مرادفة لـ(نقصد)

... إلخ


.                                         .


- أطلب أبياتًا تبدأ بمضاد كلمة (كذا):

بيت يبدأ بمضاد كلمة (تصبح)

بيت يبدأ بمضاد كلمة (كُره)

بيت يبدأ بمضاد كلمة (رَفْض)

بيت يبدأ بمضاد كلمة (تستيقظ)

... إلخ


.                                         .


- بيت يظهر فيه تأثر الشاعر بآيات القرآن الكريم

(فإن جنحت إليه...)

- بيت فيه أسماء قبائل عربية

(إضم/ بني ثُعل)

- بيت فيه ذِكر أحد كواكب المجموعة الشمسية

(... زُحل)

- بيت فيه ذكر أحد الأبراج السماوية

(... دارة الحَمَل)

- بيت فيه كلمتان متضادتان في المعنى

(غاض الوفاء وفاض الغدر...)

(يحمون بالبيض والسمر...)

- بيت فيه كلمة مفردة وجمعها

(لا أكره الطعنة النجلاء...)

... إلخ


.                                         .


وأجمل الأسئلة التي تكون في معاني الكلمات المتجانسة جناسًا ناقصًا:

أطلب منهما معنى كل واحدة والبيت الذي ذُكرت فيه

على سبيل المثال:

(الحِلل/ الحُلل)

(الخَلل/ الخِلل)

(القَرى/ القِرى)

(القَرى/ الكرى)

... إلخ

.                                         .


القصيدة جميلة جدًا، وتعتبر من أسهل القصائد من حيث المفردات (مقارنةً بما سبقها من قصائد في برنامج المتون الذي يحفظون فيه متونًا متدرجة في علم مفردات اللغة).

وكذلك بها الكثير من الحكم والمواعظ التي أحبها بشكل شخصي.

وآخر شطرٍ فيها يقول:

"فاربأ بنفسكَ أن ترعى مع الهَمَلِ"

وكلما رأيت منهما أفعالًا سخيفة أو تضييعًا للوقت فيما لا ينفع أقول لهما هذا الشطر ^ــــ^

أما عندما أوقظهما لصلاة الفجر

فدائمًا أُمَلَّس على شعرهما وأقول: هيا يا (سود الغدائر)

وكلمة (سود الغدائر) مذكورة في الأبيات الغزلية في بداية القصيدة

في هذا الشطر:

(سودَ الغدائر حمرَ الحَلي والحُلَلِ)

.                                         .


سنبدأ مع الشيخ في البرنامج -بإذن الله تعالى-

في قصيدة جميلة في الأخلاق والقيم وهي (لامية ابن الوردي)

والتي مطلعها:

اعتزل ذِكرَ الأغاني والغَزَلْ ... وقُلِ الفَصْلَ وجانبْ مَـنْ هَزَلْ

ومن يريد الالتحاق بها فلا يتأخر، وليظفر بهذا الخير العظيم

🌼 يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه:

"علِموا أولادَكم الشعرَ فإنّهُ يعلّمُهم مكارمَ الأخلاقِ"

🌼 وتقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:

"روُّوا أولادكم الشعر، تعذُبْ ألسنتُهم"

وقديمًا قالوا:

(مَن حَفِظَ المتون حَازَ الفنون).

.                                         .

جزى الله عنّا الشيخ المعلم خير الجزاء

على ما يبذله من جهد مع الأولاد في الشرح والتسميع والتدريبات التفاعلية

ورضي الله عنه وعن أهل (روضة الفصحى)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق