درس عن سمك السلمون (من كتاب فندق الثعالب)




كما ذكرت في التدوينات السابقة، فإنني سأعتمد على كتاب (فندق الثعالب) كجزء من منهج اللغة العربية لهذا العام. وهو كتاب يحتوي على 33 قصة عن الحيوانات المتنوعة. 

درس جديد من كتاب (فندق الثعالب) بعنوان 
(السلمون يصعد الدّرج)، 
والقصة تحكي عن سمك السلمون الذي من عادته أن يعود دومًا إلى موطنه في أعلى النهر الذي فقس فيه، ليضع هو الآخر صغاره، لكنه ومع الأسف حين حاول العودة تلك المرة لم يستطع فقد كان هناك جدار أسمنتي عالٍ لم يستطع تجاوزه وكلما قفز ارتطم فيه بشدة. ما هذا الجدار؟ وهل سيعود السلمون إلى موطنه؟ هذا ما ترويه الحكاية.



- تم قراءة الدرس واستخراج الظواهر اللغوية المختلفة والإملاء. ومناقشة أحداث القصة، ونتائج تدخل الإنسان في الطبيعة بما يؤثر بالسلب على حياة الكائنات الأخرى من حولنا.

- شرح حروف نصب وجزم الفعل المضارع، ومعرفة الفعل الصحيح والمعتل، ومشاهدة لشرح الدرسين على قناة الأونروا على اليوتيوب. (هذا الدرس مستواه متقدم بعض الشيء ولكن الشيء بالشيء يُذكر، وقد سألت جنى عن السبب وراء جزم ونصب بعض الأفعال المضارعة عدة مرات من قبل، وهذا الدرس كان مليئا بالأفعال المضارعة المنصوبة والمجزومة فكان من المناسب تقديم الدرس).





- مشاهدة برامج وثائقية على اليوتيوب عن سمك السلمون ورحلته منذ الولادة وحتى الموت.


- تحدثنا عن قدرة الله سبحانه وتعالي ومظاهر رحمته بالكائنات المختلفة، مع التأكيد على معنى آية (والذي قدّر فهدى)، وكيف أن السلمون تهتدي إلى موطنها الأصلي الذي ولدت فيه بعد عدة سنوات من مغادرتها له، الأمر الذي حير العلماء، ولكننا نعرف بأن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلقها وهداها لما يصلح به معيشتها، فسبحان الخالق!


- قراءة حكاية شعرية عن أسماك السلمون ورحلتها، ووجه الشبه بينها وبين الإنسان. قامت جنى بتسجيلها صوتيًا. 

ويمكنكم الاستماع إليها على الساوند كلاود (مـــــــن هـــــنـــــا).



- قراءة كتاب (رحلة العودة إلى الوطن) وهو مترجم من اللغة الكورية، وبه معلومات جميلة عن سمك السلمون ورحلتها. 




- أثناء استماعي لجنى وهي تقرأ الكتاب، قمت برسم لوحة عن سمك السلمون 😅 مستوحاة من الكتاب.



- عمل دمى على شكل أسماك (ليست أسماك سلمون)، ولكننا اخترناها لشكلها اللطيف وسهولة تنفيذها.




- تعلمنا من سمك السلمون المثابرة، والإصرار على تحقيق الهدف، وتحمل الأهوال، واجتياز المخاطر، وعدم التراجع مهما كانت الصعاب.
.

- ملحوظة: الدرس استغرق عدة أيام، وكانت جولة ممتعة للغاية برفقة سمك السلمون.
.

- عندما أخبرهم والدهم أن السلمون وجبة لذيذة ثاروا ولم يعجبهم الأمر لأنهم من حماة البيئة من الدرجة الأولى 


وقد قمنا من قبل بعمل دروس وأنشطة متنوعة عن عدة موضوعات من الكتاب؛ مثل (درس عن الزرافة) و (درس عن النعامة) و (درس عن الطوقان) و (درس عن البطريــق)، و(درس عن الحمار الوحشي).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق