(9) تصنيف الحيوانات حسب القارات والأقاليم الحيوية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

مع درس جديد من سلسلة دروس الجغرافيا التي تناولناها بالشرح على مدار الأشهر القليلة الماضية، ويمكنكم العثور على جميع الدروس السابقة والملفات المجانية الخاصة بها من خلال (هـــــذا الــــرابـــــط).

درسُنا هذه المرة عن (الحيوانات) وتقسيمها على حسب القارات. كنا قد تعلمنا من قبل عن كيفية التصنيف عموما، وتعرفنا على أنه يمكن تصنيف الأشياء بطرق مختلفة، وبناء عليه فدرسنا اليوم عن تصنيف الحيوانات تبعًا لكل قارة؛ على أن نتناول في درس قادم -بإذن الله تعالى- تصنيف الحيوانات تبعًا لموطنها الطبيعي (الإقليم الحيوي الذي تتبعه).


☆ الأدوات المستخدمة:

- بطاقات الحيوانات بخلفية ملونة حسب لون كل قارة بمنهج منتسوري

يمكنكم تنزيل تلك البطاقات مجانًا كل قارة على حدة من (هـــــذا الــــرابـــــط) وهو ملف مجاني من تصميم مدونة أجنبية رابطها (مــن هـــنـــا)

وطباعتها ومن ثم لصقها على أوراق ملونة بحسب كل قارة وفقًا لنهج منتسوري.. قارة أفريقيا باللون الأخضر، وآسيا بالأصفر، وأمريكا الشمالية بالبرتقالي، وأمريكا الجنوبية بالوردي، وأوروبا بالأحمر، والقارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) بالأبيض، وأستراليا باللون البني.

- بطاقات القارات وأسماؤها بالعربية والإنجليزية

وهي البطاقات نفسها التي استخدمتها سابقًا عند تقديم القارات في الدروس السابقة، ويمكن الاطلاع على الدرس الخاص بها وتنزيل الملف مجانًا من (هـــــذا الــــرابـــــط)

- مجسمات القارات (مصنوعة يدويا من الجوخ)

وهي مجسمات صنعتها يدويًا من قماش الجوخ، ويمكنك تنزيل الباترون والاطلاع على الطريقة من (هـــــذا الــــرابـــــط)

- بوستر خريطة للعالم موضح بها توزيع الحيوانات حسب كل قارة

- كتيب مصاحب للخريطة مقسم حسب القارات وموضح به أسماء الحيوانات حسب كل قارة

وبوستر الخريطة هذا ومعه الكتيب بالإضافة إلى بازل مكون من 100 قطعة لنفس شكل الخريطة.. كنت قد اشتريتهم منذ مدة من موقع للتسوق اسمه (سبري)>> والبازل اسمه

(Djeco World Animals Observation Puzzle)

يمكنكم البحث عنه أو عن شيء ما يقاربه إن أحببتم الفكرة.


مررنا بشكل سريع على أشهر الحيوانات في كل قارة، وقرأنا مقتطفات وشاهدنا بعض الفيديوهات القصيرة عن بعض الحيوانات النادرة مثل (الأكاب في أفريقيا، وشيطان تسمانيا في أستراليا، والتابير في آسيا، وطائر نوء الثلج في أنتاركتيكا، وغيرها) على أن نعود لقراءة المزيد في الدرس القادم إن شاء الله.

(1) قارة أفريقيا: 

نفرد بوستر الخريطة أمام الطفل، ثم يضع الطفل مجسم قارة أفريقيا من قماش الجوخ، ثم أسفل منه يضع صورة بطاقة القارة واسمها باللغتين العربية والإنجليزية، ثم نضع بطاقات الحيوانات الخاصة بالقارة ونتعرف على أسمائها. بعض الحيوانات تكون مألوفة ومعروفة لدى الطفل من قبل، وبعضها يكون جديدًا على مسامعه.

بعد ذلك انتقلنا إلى الكتيب للتعرف على المزيد من الحيوانات الخاصة بقارة أفريقيا، وفي الصور يظهر كتاب (كائنات إفريقية) وهو كتاب جميل وممتع للغاية، عبارة عن رحلة سفاري يرويها أحد المصورين الذين يعملون لدى ناشيونال جيوغرافيك. قرأناه سابقًا عدة مرات وشاهدنا فيلمًا وثائقيًا عن الحياة البرية في السافانا الأفريقية، وكان مطابقًا تمامًا لما قرأناه في الكتاب.


الكتاب من ناشيونال جيوغرافيك من إصدار (دار نهضة مصر) وكنت قد كتبت عنه مراجعة سابقًا على (منصة النقش لمراجعات كتب الأطفال) وتجدونها في (هـــــذا الــــرابـــــط).


(2) قارة آسيا:

اتبعنا نفس الطريقة السابقة في التقديم. وتعرفنا على حيوان (التابير) المميز وقرأنا بعض المعلومات عنه من كتاب (موسوعة الطبيعة الشاملة) من إصدار (لبنان ناشرون).


(3) قارة أمريكا الشمالية:

اتبعنا نفس الطريقة السابقة، وتعرفنا على بعض الحيوانات الأخرى التي تتميز بها أمريكا الشمالية مثل حيوان (البيسون) و(ثور المسك)، و(الموظ) وغيرها.

من ضمن البرامج الكرتونية المميزة التي كنا نشاهدها برنامج (تاتونكا) وأبطال الكرتون من الحيوانات التي تعيش في قارة أمريكا الشمالية، ولذا كان من السهل عليهما تذكر تلك الحيوانات لأنها نفسها أبطال ذاك المسلسل.


(4) أمريكا الجنوبية:

اتبعنا نفس الطريقة السابقة في التقديم. حيوانات أمريكا الجنوبية مميزة ومتنوعة ومختلفة، وخصوصا طائر الطوقان الجميل الذي تعرفنا عليه سابقًا في درس جميل من دروس كتاب (فندق الثعالب)، ويمكنكم الاطلاع عليه من (هـــــذا الــــرابـــــط).


(5) القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا):

اتبعنا نفس طريقة التقديم السابقة. القارة القطبية الجنوبية مميزة بالبطاريق، وخصوصا طائر البطريق الإمبراطوري والذي تعرفنا عليه سابقًا في درس جميل من دروس كتاب (فندق الثعالب)، ويمكنكم الاطلاع عليه من (هـــــذا الــــرابـــــط).

وتعرفنا أيضًا عليه طائر (نوء الثلج) وشاهدنا مقطعًا وثائقيًا عنه.


(6) قارة أوروبا:

اتبعنا نفس طريقة التقديم السابقة. وتعرفنا على الحيوانات الصغيرة المميزة المتواجدة في قارة أوروبا، ومعظمها حيوانات عاشبة صغيرة الحجم.


(7) قارة أستراليا (أوقيانوسيا):

اتبعنا نفس الطريقة السابقة. حيوانات هذه القارة مختلفة ومميزة ولا تتواجد إلى في تلك القارة. تعرفنا على حيوان (شيطان تسمانيا) وشاهدنا عدة مقاطع وثائقية عنه (طان مخيفًا بصراحة وصوته أزعجني)، لكنه لا يتواجد إلا على جزيرة تسمانيا الواقعة إلى الجنوب من أستراليا.

الكانجرو أيضًا من الحيوانات المميزة لأستراليا، والكلب الأسترالي (دينجو). اكتشفت أن صغيراتي يعرفون عن هذا الكلب من قبل، وأخبروني أنهم شاهدوه في حلقة من حلقات البرنامج الكرتوني (أوسكار قائد المنطاد). هذا البرنامج الكرتوني مميز للغاية، حيث يلتقي الفتى أوسكار في كل حلقة من حلقات البرنامج بحيوان ما ويستكشف خصائصه وأسلوب معيشته وكيفية تكاثره ورعايته للصغار، وغيرها. وأخبروني أنهم شاهدوا هذا الكلب يطارد صغير الكانجرو :)

بالإضافة طبعًا إلى طيور البادجي الأسترالي (نوع من أنواع الببغاوات) التي اقتنينا منها ببغاوين صغيرين جميلين من قبل.



=========================

الجزء الثاني: تقسيم الحيوانات حسب الأقاليم الجغرافية (مواطنها الطبيعية)

الأدوات المستخدمة:

- بطاقات الحيوانات ذات الخلفية الملونة بحسب لون كل قارة وفقًا لنهج منتسوري

- بطاقات النطاقات المناخية (مجانية من تصميمي >> مـــــن هــــــنــــــــــــا)

- كتاب (أطلس الحيوان) من دار الفاروق.. وهو مقسم بحسب المواطن الطبيعية للحيوانات، وقد وجدته مناسبًا لهذا الدرس من حيث التقسيم حسب الأقاليم الجغرافية للحيوانات

- بازل خريطة العالم ويظهر عليها صور الحيوانات


- قمنا بتقسيم الحيوانات بحسب الأقاليم الجغرافية التي يتواجد فيها كل نوع من أنواع الحيوانات. ولاحظنا هنا أن هناك حيوانات متنوعة من قارات متعددة تعيش في نفس الإقليم الحيوي، وهذا لأنه كما تعلمنا في درس النطاقات المناخية، تمتد النطاقات المناخية على مساحات شاسعة من الكرة الأرضية وأساسها يكون دوائر العرض.



فعلى سبيل المثال: مناخ التندرا وإقليمه الحيوي (إقليم التندرا) يمتد على أراضي كل من قارة آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، ولذا فعند تقسيم الحيوانات بناء على الإقليم الحيوي (كما بالصورة أدناه) نجد أنه ظهر لدينا حيوانات من الثلاث قارات.



- قامت الصغيرتان بتجميع قطع الأحجية وتكوين صورة الخريطة والتي يظهر بها أماكن تواجد الحيوانات في كل قارة. الأحجية عبارة عن 100 قطعة.





كما قمت مع الصغيرة ذات الست سنوات بنشاط خفيف ويسير يناسب عمرها؛ وهو تقسيم وفرز مجسمات الحيوانات لدينا حسب القارة.
قامت باستخدام مجسمات القارات باختيار قارة ثم جمع مجسمات الحيوانات التي تعيش في تلك القارة، وقد استخدمت الخريطة كأداة مساعدة لها لتتمكن من التعرف على مواطن الحيوانات في كل قارة.




كما قمنا بمشاهدة عدد من الأفلام الوثائقية الخاصة بالحيوانات والحاة البرية في القارات المختلفة، وهي متواجدة على اليوتيوب بكثرة.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا الدرس الخاص بالحيوانات، ولكننا بالطبع لا نزال نقرأ ونشاهد عن الحيوانات، فالتعلم لا ينتهي :)


جميع دروس الجغرافيا تجدونها في (هــــــــذا الـــــرابـــــــط)~


هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو سمحتي البازل منين
    والكتاب ده هو نفسه كتاب كوكب الحيوان من الفاروق

    ردحذف