قصص وكتب التعلم عن الفضاء والمجموعة الشمسية (وحدة الفضاء)

 

في هذه التدوينة إن شاء الله تعالى، سأقوم بذكر الكتب والقصص التي قمنا بقراءتها واستخدامها أثناء تعلمنا عن الفضاء والمجموعة الشمسية، وسأقوم بذكر ملخص مختصر عن كل كتاب وكيفية الحصول عليه أو وضع رابط لتنزيل الكتاب إن كان متاحًا بصيغة pdf.


أبدأُ بقائمة الكتب وهي قائمة كبيرة جدًا وبالطبع لن أحصي كل الكتب والمؤلفات التي كتبت بخصوص هذا الموضوع لكنني سأذكر فقط الكتب التي اعتمدتُ عليها واطلعتُ عليها أيضًا.


1- موسوعتي الصغيرة الفضاء - ناشيونال جيوغرافيك

كتاب شهير جدًا وغني عن التعريف من إصدار دار نهضة مصر وستجدونه متوفرًا بأغلب أماكن بيع الكتب سواء أونلاين أو في المكتبات. اشتريته من السعودية من مكتبة جرير. سعره حاليًا أصبح أصبح أقل من 70 جنيه مصري. الكتاب محتواه جيد إلى حد ما لأنه -مع الأسف- معلوماته قديمة وتحتاج إلى تحديث. لكنه لا بأس به في معرفة أساسيات المجموعة الشمسية وما فيها من كواكب وأجرام أخرى.


2- كل شيء عن المجموعة الشمسية - دار نهضة مصر

كتاب صغير الحجم وخفيف ورسوماته جيدة من إصدار دار نهضة مصر وسعره زهيد. يعتبر بداية جيدة للأطفال في السن الصغير للتعرف على معنى المجموعة الشمسية وكل كوكب بها.


3- كتاب القمر - ناشيونال جيوغرافيك - دار نهضة مصر

وهو يتحدث عن القمر وأطواره والأساطير التي كان يعتقدها الناس عنه ثم الهبوط عليه، وبالنهاية شرح لتجربة عن فوهات القمر. وهو من إصدار نهضة مصر وسعره زهيد. ومن نفس السلسلة توجد كتب أخرى تتحدث عن أجرام السماء كالشمس وغيرها.


4- موسوعة سؤال وجواب - الكون - دار الفاروق ومكتبة الأسرة

وهو كتاب قيم يحتوي على معلومات قيمة عن الكون ونشأته والمجموعة الشمسية والمجرات والنجوم. ويمكن اقتناؤه من دار الفاروق وسعره 50 جنيه مصري.


5- سلسلة رحلة داخل الكون - الدار المصرية اللبنانية

وهي سلسلة من عدة كتب وجدتها في مكتبة مصر العامة وهي قيمة جدًا وتناسب الأعمار الأكبر سنًا ويمكن للأم القراءة فيها لتمتلك معلومات أكثر عن الموضوع. تحتوي على كتب بعناوين (زيارة للكواكب) و (نحو المجرات البعيدة) و (دعنا نذهب إلى النجوم) و (ابن عمنا خارج الأرض).


6- سلسلة استكشف الفضاء - دار نهضة مصر

وهي مكونة من عدة كتب أيضًا واطلعتُ عليها في مكتبة مصر العامة ويمكن شراؤها من دار نهضة مصر؛ منها كتب عن (صخور الفضاء) و (الكواكب) و (الشمس) و (النجوم).


7- كتاب (أطلس الفضاء) - دار الشروق

وبه معلومات مفصلة وبناسب الأعمار الأكبر سنًا ويمكن للأم قراؤته وتبسيط المعلومة لطفلها. وهو يتناول موضوعات بدءًا من إطلاق المكوك الفضائي ثم رحل داخل المجموعة الشمسية وكل كوكب على حدة ثم الانتقال إلى النجوم وغيرها.


8- الموسوعة العلمية المعاصرة - مكتبة لبنان ناشرون

وبها فصلٌ كامل يتحدث عن الكون ونشأته والمجموعة الشمسية وأجرامها والنجوم وأنواعها وكيفية ولادتها. ولكنه كتاب مفصل وعلمي ويناسب الأعمار الأكبر سنًا. وقد استعنتُ بها أنا لفهم المعلومة وتبسيطها للصغار.
سعرها مرتفع قليلًا 


9- كتاب دليل النجوم والكواكب - مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

وبه معلومات تفصيلية عن النجوم ومواقعها وسعره 30 جنيهًا مصريًا. وهو مفيد لمن يريد التعمق في معرفة أماكن النجوم وكوكباتها.


10- سلسلة (أنا أعرف) - مكتبة جرير

وهي سلسلة من عدة كتب وسعرها جيد وبها موضوعات في نواحٍ مختلفة ومنها المجموعةالشمسية والفضاء والكواكب. وقد اطلعنا على هذه الفصول وهي بسيطة.


=====================================


أما بالنسبة إلى القصص، فقد وجدتُ مجموعة رائعة من القصص المناسبة للصغار والتي تطرح موضوع الفضاء والكواكب والنجوم بطريقة شيقة وممتعة ومناسبة لاستيعاب الصغار.



1- قصة دودو والنجم القطبي - دار إلياس

وهي قصة ضمن سلسلة جميلة لكن للأسف لم أقتني منها سوى هذه القصة. تناسب الأطفال الصغار بدءًا من عمر عامين أو أقل. معلوماتها بسيطة جدًا تُروى من خلال قصة الدب دودو الذي يحلم كل يوم بوجوده في مكان ما في الفضاء. وسعرها كان بسيطًا، لكن ابنتي الصغيرة أحبتها للغاية وارتبطت بها كثيرًا.


2- قصة جميلة في الفضاء - تطبيق مكتبة نوري

وهي تحكي الفتاة جميلة التي ذهبت في رحلة إلى الفضاء ومن هناك نرى كيف يعيش رواد الفضاء ويتعاملون مع الوضع هناك. متوفرة على تطبيق مكتبة نوري. تطبيق (مكتبة نوري) باشتراك شهري بسيط. 


3- قصة البحث عن بلوتو - تطبيق عصافير

تحكي عن بحث الكواكب عن الصغير بلوتو وهي متضمنة لحقائق علمية في سياق القصة اللطيف. كتبتُ مراجعة عنها من قبل في (هــــذا الــرابــــط).

وهي متوفرة مجانا على (تطبيق عصافير).


4- قصة أورانوس حزين - تطبيق عصافير

وهي تحكي عن أورانوس الذي كان حزينًا جدًا فما هو السبب يا ترى. وهي تتضمن الحقائق العلمية عن هذا الكوكبِ أيضًا ومتوفرة مجانًا على تطبيق عصافير أيضًا.


5- قصة بولاريس نجمة الشمال - تطبيق عصافير

قصة لطيفة ورقيقة بها معلومات علمية في سياق القصة اللطيف. وقد قمت بعمل ريفيو عنها في (هذا الرابط). وهي متوفرة مجانًا على تطبيق عصافير أيضًا.


6- قصة مينو والقمر - تطبيق عصافير 

وهي قصة جميلة جدًا ومناسبة للتعلم عن درس أطوار القمر. ومتوفرة مجانا على تطبيق عصافير أيضًا.



7- قصة أمي رائدة فضاء - مترجمة من الكورية - متوفرة pdf 

وهي قصة رائعة جدًا ودسمة جدًا وبها معلومات مفصلة عن كيفية اختيار رواد الفضاء وكيفية إطلاق المركبة الفضائية ومعلومات عن المحطة الدولية وكيفية معيشة رواد الفضاء فيها ومهمتهم هناك.
وكنتُ قد كتبت عنها ريفيو ويمكن الاطلاع عليه (مــن هـنــا).


8- قصة I Am a Star 

وهي باللغة الإنجليزية، وقد وجدتها في مكتبة مصر العامة وهي تتحدث ببساطة عن النجوم والكوكبات ومعنى الكوكبة والنجم القطبي. 
وقد كتبت مراجعة تفصيلية عن القصة في


وكانت هذه هي كل الكتب والقصص التي اعتمدت عليها للتعرف على الفضاء بالإضافة إلى كتاب ملصقات يتحدث عن موضوعات الفضاء لكنني لم أذكره لأنه كان هدية من لندن ومن الصعب على الجميع الحصول عليه وهو يظهر في أول صورة. 

ويوجد ألبوم على جروب زغلول يقرأ على فيسبوك به ترشيحات أخرى لكتبٍ عن الفضاء، يمكن الوصول إليه (مـــن هــــنــــا).

انتهت التدوينة :)


يمكنكم الاطلاع على جميع الدروس الخاصة بـ(وحدة الفلك والفضاء)


هناك 7 تعليقات:

  1. جزاكي الله خير الجزاء

    ردحذف
  2. السلام عليكم ابحث عن مثل هذه الكتب لابني ولم اجدها لو تفضلتم ترشيح مكتبات لي ممكن أن اجد فيها هذه الكتب مع العلم اني اسكن في اكتوبر

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته~
      دار سفير موجودة في أكتوبر، ومعظم دور النشر -إن لم يكن كلها- أصبح لديها خدمة الطلب أونلاين والتوصيل لأي مكان. يمكنك الطلب من دار نهضة مصر مثلا أو سفير أو غيرهما وتصلك الكتب لباب البيت. يمكنك الاستفادة من جروب (زغلول يقرأ قصص وحكايات) على الفيسبوك وهو جروب متخصص في مراجعة وترشيح كتب وقصص الأطفال واليافعين وسوف تستفيدين بمراجعات الكتب كما ستتعرفي على الأماكن القريبة منك التي يمكنك الشراء منها.

      حذف
  3. مشكورين جهد اكثر من رائع

    ردحذف