التطبيقات والمواقع الإلكترونية المساعدة للتعلم عن الفضاء (وحدة الفضاء)


التكنولوجيا أصبحت لا تنفك عن واقعنا، وبالتالي فهي مهمة جدًا من أجل التعلم خاصة في المجالات التي تتطور يوميًا وباستمرار مثل مجال علم الفلك والفضاء. ففي كل يوم يكتشف العلماء شيئًا جديدًا بل أشياء جديدة، وبالتالي تصبح معلومات الأمس قديمة وغير صالحة. لذا فالكتب الخاصة بالمجموعة الشمسية وعلوم الفضاء والمطبوعة منذ بضعة سنوات فقط أصبحت معلوماتها قديمة وتحتاج إلى تحديث، ولهذا أفضل استخدام المواقع الإلكترونية والتطبيقات الإلكترونية المواكبة لكل جديد والتي يسهل تحديثها وتحديث معلوماتها بعكس الكتب التي يصعب جدًا تحديث معلوماتها لأنها تحتاج إلى عرض جديد وطبعة جديدة وغيره.

استخدمت تطبيقات ومواقع إلكترونية متنوعة لكن الأميز هو ما سأعرضه هنا:


- تطبيق Star Walk Kids 

وهو تطبيق مميز للغاية ومخصص للأطفال، هو باللغة الإنجليزية لكن مفرداته سهلة وتقسيماته بسيطة جدًا.


به أربعة أقسام:
- قسم لمحاكاة المجموعة الشمسية ودوران الكواكب حول الشمس ويمكن تكبيره وتصغيره. 
- قسم به مجموعة فيديوهات عن الأجرام السماوية الشهيرة. 
- قسم عبارة عن لعبة تعليمية عبارة عن خريطة للأجرام السماوية المميزة ومعلومات عن كل جرم سماوي عبارة عن معلومات مكتوبة وثلاث مقاطع صوتية ومقطع فيديو كرتوني عن خصائص ومميزات هذا الجرم السماوي. ولا تفتح المرحلة التالية إلا بعد الانتهاء من المرحلة التي قبلها وبعد عدة خطوات يكون هناك مجموعة من الأسئلة quiz لاختبار استيعاب الطفل، وعند حلها ينتقل للمرحلة التالية وهكذا.


- القسم الرابع هو المرصد الفلكي حيث تظهر القبة السماوية والنجوم والكوكبات ويوجد بوصلة يمكن ضبطها لتحديد النجوم والكواكب والكوكبات التي يمكن رؤيتها حاليا في السماء وشرح تفصيلي عن كل كوكبة ونجم بمقاطع صوتية ومعلومات كتابية.


التطبيق مجاني على أنظمة أندرويد مع وجود بعض الإعلانات المزعجة ويمكن الاشتراك بمقابل مادي لمنع الإعلانات. وهذا رابط تنزيله (مــــــن هــــنـــــا
أما لأنظمة iOS فهذا رابط تنزيله (مــــن هــــــنــــــا) 

التطبيق رائع بالفعل ويزودنا بمعلومات كثيرة. أما أنا فأستخدم على هاتفي الشخصي تطبيق Star Walk 2 وتطبيق Sky View ويمكن أيضًا استخدام تطبيق Google Sky Map لكنه بسيط جدًا وغير غني بالمعلومات مثل التطبيقات الأخرى. 



وهو موقع يقوم بتقديم دروس عملية ويجيب عن تساؤلات الطفل العلمية في جميع المجالات. يتم التسجيل عليه بالبريد الإلكتروني وكلمة سر ويعرض الموقع دروسًا ودروسًا مصغرة لشتى أنواع العلوم ولمراحل التعليم المختلفة. 
شاهدنا عليه بعض الدروس الخاصة بالفضاء والكواكب. 



- موقع وكالة ناسا الخاص بالأطفال (مــــــن هـــــــنـــــــــا)

وهو عبارة عن نادي مخصص للأطفال للتعلم عن الفضاء والمجموعة الشمسية عن طريق الألعاب. به الكثير من الألعاب المتنوعة مثل السباقات وتحديد الاختلافات وألعاب مسلية مثل اعرف عمرك ووزنك على الكواكب الأخرى وغيرها. مسلٍ جدًا كما أنه يتيح للطفل التعرف على معلومات كثيرة من خلال إتمام مراحل اللعبة. 



- تطبيق ترفيهي للتصوير اسمه ناسا سيلفي (مــــــــن هـــــــنـــــــــا

التطبيق لا يقدم أي معلومات وإنما هو لالتقاط الصور ويقوم التطبيق بوضع الصورة داخل بدلة رائد فضاء وتختار خلفية فضائية من بين العديد من الخلفيات للمجرات والكواكب والسدم. هو ترفيهي فقط لكننا أحببناه.




وبهذا تكون انتهت هذه التدوينة


يمكنكم الاطلاع على جميع الدروس الخاصة بـ(وحدة الفلك والفضاء)


هناك تعليق واحد: