دروس اللغة الإنجليزية الخاصة بوحدة الفضاء


في هذه التدوينة سأذكر الدروس الخاصة باللغة الإنجليزية التي تناولناها بالشرح ضمن وحدة الفضاء. يوجد بالطبع الكثير من الدروس الأخرى في المطبوعات التي سأضع رابطها بالأسفل، أما تحديد الدرس نفسه فيعتمد على مستوى طفلك في اللغة والجوانب التي ترين أنكِ تريدين تغطيتها أثناء الشرح.

النشاط الأول: الأحرف الإنجليزية وترتيبها

وهو نشاط سهل وبسيط ويصلح للمبتدئين في اللغة. حيث يوجد صورة مطبوعة للمجموعة الشمسية ومقسمة إلى أعمدة وكل عمود عليه حرف من الأحرف الإنجليزية.


تقوم الأم بتجهيز النشاط بمفردها أو بمساعدة طفلها؛ حيث تقوم بطباعة أوراق النشاط ثم قصه ثم باستخدام أعواد خافض اللسان (وتجدونها بالصيدلية أو بالمكتبات) تلصق كل عمود على خشب خافض اللسان. بعد الانتهاء من التجهيز، يقوم الطفل بترتيب الصورة مستعينًا بترتيب الأحرف الإنجليزية. ويمكن استخدام النشاط عدة مرات والاحتفاظ به وتقديمه من وقت لآخر.


النشاط الثاني: كتيب كلمات عن الفضاء

وهو عبارة عن مطبوعات بصور لأجرام من السماء (كالشمس والقمر والكوكب والأرض وغيرها) ويقوم الطفل بتلوين الصورة ونطق الكلمة والتعرف على شكلها.



النشاط الثالث: كتيب جمل بسيطة عن الفضاء
والتعرف على الكلمات البصرية Sight Words

وهو نفس النشاط السابق ولمنه عبارة عن جملة بسيطة تساعد الطفل على التعرف على الكلمات البصرية البسيطة مثل See



النشاط الرابع: التعرف على العدد الترتيبي باللغة الإنجليزية 
(First, Second, Third ... etc)

والنشاط عبارة عن كتيبات بسيطة للقراءة تشمل العدد الترتيبي باللغة الإنجليزية وهي مفيدة للتدريب على تلك الكلمات ويمكن الاستفادة منها أيضًا كنشاط تابع لدروس الحساب باللغة الإنجليزية Math


النشاط الخامس: الكلمات المتقاطعة المبعثرة

نشاط متقدم قليلا؛ حيث يُطلب من الطفل البحث عن كلمات معينة مبعثرة داخل جدول كبير ومليء بالحروف. استخدمنا النشاط بحيث بحثت جنى عن الكلمات ثم تعرفنا على معناها العلمي وكتبت ترجمتها باللغة العربية في دفترها.


استخدمت أيضًا ضمن هذه الأنشطة لعبة أو أداء تعليمية للتدريب على الكتابة بالإنجليزية وكنت قد شرحت كيفية استخدامها أو صنعها (مـــــن هـــنـــــا). وهي مسلية حيث لا يحتاج الطفل إلى الكتابة بالقلم خصوصًا للسن الصغير الذي يشعر بالملل من القراءة.



وكانت تلك هي الأنشطة والتدريبات التي قمنا بها أثناء تعلمنا لوحدة الفضاء والخاصة باللغة الإنجليزية.

يمكن تنزيل الملفات الخاصة بهذه الكتيبات والأنشطة (مــــن هــــــنـــــــا)

الأنشطة الخاصة باللغة العربية التابعة لوحدة الفضاء تجدونها (مـــــن هـــنـــــا)

الأنشطة الخاصة بالـحــســاب التابعة لوحدة الفضاء تجدونها (مـــــن هـــنـــــا)



يمكنكم الاطلاع على جميع الدروس الخاصة بـ(وحدة الفلك والفضاء)


هناك تعليقان (2):

  1. ما شاء الله شغلك رائع اللهم بارك فىك وفى بنوتك ويحفظها يارب

    ردحذف