تطبيقات وأنشطة رمضان 1440 هـ



في رمضان لهذا العام بدأنا الاستعداد قبلها ونويت أن نستعد بالزينة وبعدها بأوراق عمل نستخدمها على مدار الشهر لأول مرة بالنسبة لصغيراتي. في العام الماضي قمنا بصنع بعض الزينة البسيطة ولكننا لم نقم بالكثير من الأنشطة خلال الشهر. لكن هذا العام أكملت جنى عامها السابع قبل رمضان بفترة قصيرة، والحمد لله أتمت صيامه كاملًا بإرادتها، فاللهم تقبل.


** الاستعداد بزينة رمضان:

اشترينا لأول مرة زينة مضيئة ذهبية اللون، واشترينا فانوسًا جميلًا. وقمنا بعمل ستارة وتعليقها على الباب عن طريق خيوط صوفية ولصقنا عليها نجومًا وأهلة من الورق الملون المقصوص.
استخدمنا كتاب (رمضانيات) الذي فازت به جنى في مسابقة (أنا وأمي وفاصل كتابي) ونفذنا بعض الزينة الموجودة فيه؛ فقمنا بعمل زينة بالحلقات الورقية، وحصالات للصدقة، وفوانيس ورقية متنوعة.


وقمنا أيضًا بعمل زينة ورقية على شكل تعليقة مدورة وزيناها بالنجوم والأهلة الورقية الملونة. ويوجد العديد من أنواع الزينة التي يمكن صنعها وموجودة على صفحة Shrem Arts & Crafts على الفيسبوك.
قمنا أيضًا بعمل لوحة كبيرة ولصقنا عليها قصاصات لمآذن وغيوم ونجوم وعبارة رمضان مبارك.



واستخدمت كلمة رمضان كريم في عمل إطار مطرز بمناسبة رمضان أيضًا.



** الركن الرمضاني:

قمت بتغيير محتويات (صندوق الأميرة) >> هكذا نسميه ^^ ووضعت به مجموعة من الكتب المميزة لكي نقرأها برمضان.

وخلف هذا الصندوق على الحائط علقنا الزينات الرمضانية التي صنعناها بالإضافة إلى الزينة المقدمة من (حقيبة كنف الرمضانية لهذا العام). والكتب هي:

- قواعد قرآنية للدكتور عمر المقبل:

- هكذا عاشوا مع القرآن للدكتورة أسماء الرويشد:

- رقائق القرآن للدكتور إبراهيم السكران:

- لأنك الله - رحلة إلى السماء السابعة:


أما بالنسبة لحقائب الأنشطة وأوراق العمل فقد استخدمت مجموعة منوعة من الملفات التي وجدتها مناسبة لجنى، ولم أستخدم الملفات المخصصة للبرنامج الرمضاني التي تحتوي على جداول للصيام والصلاة والقرآن والصدقة وغيرها لأنني وجدت أنها لن تناسب (جنى) في هذا السن المبكر وخصوصا أن هذا أول رمضان تصومه ولا أريد أن أثقل عليها بأوراد محددة في كل جانب. فقط اكتفيت بورقة بها عدد أيام رمضان وكانت تلون اليوم بعد أن ينتهي كل يوم بعد صلاة العشاء.

الملفات التي استخدمتها:

- حقيبة كنف الرمضانية: وهي ملفات تحتوي على دروس وأنشطة لبعض من أسماء الله الحسنى (الواحد، الأحد، السميع، البصير، الرزاق، العفو). وهي مجانية من مدونة كنف وميض ويمكن تحميلها (مـــن هـــنـــــا) وتوجد أيضًا حقيبة رمضانية للعام الماضي ويمكن تحميلها (مـــن هـــنـــــا)

- كتيب (لك صمت): كتاب فقه الصيام وبه أنشطة وتعريف بفضل شهر رمضان. يمكن تنزيله (مـــن هـــنـــــا)

- كتيب خير الأعمال في رمضان: وبه عدة أحاديث عن الأعمال الصالحة برمضان وشرح بسيط لها وأنشطة خفيفة عليها. يمكن تنزيله (مـــن هـــنـــــا)

- حقيبة التراويح لتدبر ثلاثين كلمة من كلمات القرآن وبه أنشطة جميلة ومناسبة لكل كلمة بالإضافة إلى بعض الآيات التي ذكرت فيها الكلمة. يمكن تنزيلها (مـــن هـــنـــــا)

- ملف (أنا مسلم) وهو ملف محبب إلى قلوبنا ودائما ما يصحبنا خلال دروسنا الدينية، وفيه أركان الإسلام والإيمان. يمكن تنزيله (مـــن هـــنـــــا)

بالإضافة إلى البطاقات الخاصة ببرنامج (رمضان في قلبي) وكانت استعدادًا لشهر رمضان على مدار الثلاثة أشهر السابقة لرمضان. ويمكن تزيلها (مــــن هـــــنـــــــا).


** الأنشطة والتطبيقات:

- أسماء الله الحسنى (الواحد - الأحد):
سبق وأن تناولنا هذين الاسمين بالشرح أثناء درس عيسى بن مريم عليه السلام ويمكن الاطلاع عليه (مــــن هـــــنـــــــا)، فأعدنا بعضًا مما تعلمناه سابقًا بالإضافة إلى تعلم أحاديث فضل سورة الإخلاص.


رويت لهما أيضًا حديث الأنصاري الذي كان يحب سورة الإخلاص ويقرأ بها في كل ركعة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبره أن الله يحبه لحبه سورة الإخلاص.


قرأنا قصة إسلام الحصين رضي الله عنه من الحقيبة، وأيضًا أخذنا الحديث إلى قصة إسلام الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه.


بعد ذلك قرأنا الأبيات الشعرية وشرحتها لهما، وبما أن (جنى) تحب الشعر فقد أعجبت بالأبيات للغاية وظلت ترددها بحماسة. كما أنشدنا معًا أنشودة (انظر لتلك الشجرة.. ذات الغصون النضرة.. كيف نمت من حبة.. وكيف صارت شجرة.. انظر وقل من ذا الذي.. يخرج منها الثمرة.. ذاك هو الله الذي.. أنعمه منهمرة.. ذو حكمة بالغة وقدرة مقتدرة). وهي متوفرة على اليوتيوب أداء: أحمد النفيس، وأنا وأطفالي نحبها جدًا 😍.
دمجت أيام الأسبوع الأول كلها لأننا درسنا هذه الأسماء قبل ذلك، ولكن الحديث عن أسماء الله الحسنى عذب لا يسبر غوره.


- التعرف على واجبات الصوم وأركانه وسننه ومستحباته:
بعض الدروس النظرية عن الصوم وأحكامه المختلفة، وقد استخدمت في ذلك مجموعة كتب سلسلة (أنا أتعلم منهاج المسلم الصغير) وهي سلسلة من الكتب الخاصة بتعليم الدين الإسلامي لأطفالنا الصغار من إصدار دار ســفــيــر



ولكننا استخدمنا تطبيق مكتبة نوري الرائع لنقرأ المجموعة؛ حيث قرأنا كل ما يخص الصوم في كتب السلسلة؛ فهي سلسلة متدرجة والمعلومات ف المستويات الأولى تكون أبسط من التي تليها وهكذا. وأنصحكم بها كمنهج متكامل للتربية الدينية الإسلامية عمومًا.



- حقيبة تدبر كلمات من القرآن الكريم والأنشطة الخاصة بها:
هذه الملفات رائعة وبها أنشطة متنوعة ومسلية حيث تعرض كلمة واحدة من القرآن مع نشاط مصاحب، لكني آثرت أن أثريها أكثر بالمعلومات لكي تكون كل كلمة كدرس متكامل. وسأكتب هنا بعض الأنشطة التي قمنا بها.


** عند تدبر كلمة (القرآن) و (الصلاة): استخدمنا الأنشطة الموجودة بالحقيبة وتعرفنا على عدة أسماء من أسماء القرآن كما استخدمت أيضًا كتاب (حكايات حروف الهجاء مع خاتم الأنبياء) وقرأنا عن فضل القرآن وتلاوته، وتحدثنا بشكل مختصر عن الصلاة وأهميتها.



** عند تدبر كلمة (النحل): استخدمنا النشاط المصاحب التابع للحديقة وقمنا بعمل نشاط فني آخر باستخدام الورق الملون والألوان والصمغ للصق النحلات، كما قرأنا من كتاب (حشرات صديقة للبيئة) عن النحل وأهميته للإنسان. وبالطبع قرأنا آيات سورة النحل وشرحناها.



** عند تدبر كلمة (الحوت): استخدمنا النشاط المصاحب كان عبارة عن بازل.. قمنا بتلوينه وبعدها بقصه ولصقه في مكانه المناسب. بحثنا عن مواضع ذكر كلمة (الحوت) في القرآن، وحكينا قصة سيدنا يونس عليه السلام مع الحوت، وقصة سيدنا موسى عليه السلام عندما خرج مع فتاه للقاء الخضر عليه السلام.


وبعد ذلك قرأنا من تطبيق مكتبة نوري كتاب عن (الحوت) ومعلومات مفصلة عنه وعن أنواع الحيتان المختلفة وطريقة أكلها وعيشها وولادتها وغيرها من المعلومات.

** عند تدبر كلمة (المسجد): بعد أن استخدمنا النشاط المصاحب للحقيبة، تعرفنا على أهمية المسجد في الإسلام.. وتحدثنا عن أول مسجد بني على الأرض (المسجد الحرام) وعن المسجد الأقصى، وراجعنا أنشطة المساجد الثلاثة التي يشد الرحال إليها والتي تعلمناها من قبل (هنا أنشطة المساجد الثلاثة والمسجد الأقصى).. ثم تعرفنا على مسجد قباء ومسجد القبلتين وروينا قصص السيرة المتعلقة بهما وتدبرنا آيات تحويل القبلة، ومسارعة الصحابة رضي الله عنهم إلى التسليم لأمر الله تعالى.


** عند تدبر كلمة (الإبل): تعرفنا على القصواء ناقة النبي صلى الله عليه وسلم، وأسماء الأعضاء المختلفة في الجمل، وقصة الجمل الذي اشتكى للنبي صلى الله عليه وسلم سوء معاملة صاحبه، وقرأنا كتابًا عن الجمل ومعلومات كثيرة ومتنوعة عنه. وأنشطة أخرى تجدونها في هذه التدوينة (مـــن هـــنـــــا).


** عند تدبر كلمة (الفُــلك): تعرفنا على السفن وتطورها وذكرها في القرآن وعلى قصة نوح ويونس وموسى عليهم السلام، وعلى معركة ذات الصواري، وأحمد بن ماجد، والفايكنج وتعلمنا كيف تسير السفينة، وأنشطة أخرى تجدونها في هذه التدوينة (مـــن هـــنـــــا).


والكثير من الكلمات الأخرى التى تعرفنا عليها وقمنا بعمل أنشطة كثيرة مصاحبة لها، وقد جمعتها كلها في فولدر بلاستيكي ضمن حقيبة الأنشطة الدينية لدينا.

** القيام بالمهام اليومية التي كانت مطلوبة ضمن حقيبة كنف الرمضانية، وهي مهام بسيطة في نجمات صغيرة يقوم الطفل باختيار مهمة يقوم بها كل يوم.



وهذه أمثلة لبعض تطبيقاتنا:

** تحدثنا عن الكثير من الأشياء في هذا الشهر المبارك، فقد كانت جنى وجودي تجلسان بجواري أثناء قراءة القرآن وكانتا تستفسران غالبًا عن الآيات التي لا يفهمنها، وكنت أشرح لهما بعضًا منها.

** تحدثنا عن غزوة بدر بالتفصيل ورسمنا ساحة المعركة، وكذلك تحدثنا عن غزوة تبوك بالتفصيل وعن قصة كعب بن مالك رضي الله عنه وكيف تاب الله عليه لأنه كان من الصادقين.

** كنا نقرأ قبل النوم قصة من قصص الأنبياء، وكنت أعتمد على المصحف فقط في الشرح، كنت أقرأ الآيات ثم أشرحها وأسهب فيها بالتفصيل.. تناولنا قصة نوح عليه السلام بالتفصيل من سورة هود، وتناولنا قصة سليمان عليه السلام من سورة النمل، وتناولنا قصة يوسف عليه السلام بالتفصيل،، وكنت أقص عليهما كل يوم بضع آيات بسيطة وأقف عند نقطة مثيرة بالنسبة لهم وأخبرهم أننا سنكمل في اليوم التالي، والحمد لله أن جودي بالأخص كانت مستمتعة للغاية بهذه القصص وكانت مندمجة معها وأحبت قصة يوسف عليه السلام للغاية. أنا سعيدة لأن جودي كانت تنصت لقصص الأنبياء وتستمتع بها لأنها شخصية ملولة للغاية ومع ذلك كانت تستمتع بها، فلله الحمد والمنة.

** كان رمضانًا جميلًا للغاية وقمنا فيه بالعديد من الأنشطة وتعرفنا فيه الكثير من المعلومات الجديدة، انتهى سريعًا كعادته، صمنا 29 يومًا فقط في حين أنهم في مصر أتموا صيام الشهر كاملًا.

** قمنا بصنع بطاقات تهنئة احتفالا بالعيد وقما بتلوينها: