أنشطة الحج وعشر ذي الحجة وعيد الأضحى (لعام 1440 هـ)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، في العام الماضي تعلمنا عن فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة وعن الحج وصفته وعن العيد أيضًا في (هـــــذا الـــــرابـــــط).

وفي هذا العام نعيد التأكيد على ذلك أيضًا بطرق وأنشطة مختلفة ومتنوعة.

في البداية، تعلمنا عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، واستخدمنا الكتيب الذي صنعناه العام الماضي من الملف المجاني من (كنف وميض). 





كما استخدمنا أيضًا ملفًا مجانيًا جاهزًا من مدونة رياض الجنة. 




تعلمنا عن مناسك الحج، وأركانه، وصفته. وقد استخدمت فكرة جديدة لكتابة المناسك والأركان باستخدام جذوع شجر خشبية دائرية الشكل تباع بالمكتبات. وكتبت عليها أسماء المناسك بقلم السبورة.





لمبيت الحجاج بمِنى: صنعت جنى خيمة للحجاج ليحتموا بها من الحر خلال المبيت في منى يوم التروية وأيام التشريق. الخيمة باستخدام قطعة قماش، والأعمدة باستخدام لعبة الكرات والعصي البلاستيكية. 




أما الصغيرة جودي فلونت نشاط الكلمات المتشابهة الخاص بالحج من مدونة رياض الجنة (هي لا تعرف القراءة بعد، لكنها تعتمد على تمييزهم بصريًا). الملف مجاني أيضًا من مدونة رياض الجنة.




** قراءة كتب عن الحج:


- قرأنا من سلسلة (أنا أتعلم منهاج المسلم الصغير) الأجزاء الخاصة بالحج على (تطبيق مكتبة نوري) للقصص والكتب العربية. السلسلة جميلة جدًا، مكونة من 7 أجزاء ومعلوماتها متدرجة. ويمكن قراءتها على تطبيق مكتبة نوري أو اقتنائها بشكل ورقي من (دار سفير).




- قراءة من (منهج الفقه السعودي).. لدينا بعض الكتب المدرسية السعودية جاءتنا من صديقة.. وفي مادة الفقه توجد دروس جميلة عن الحج.



** ملف أنشطة مناسك الحج وعيد الأضحى من مدونة رياض الجنة. 



وهذه صورة لجميع المصادر التي استخدمناها هذا العام.




** دمية على شكل خروف:

وفي النهاية صنعت هذا الخروف (مع أنه لا يشبه الخراف :) ) من قماش الجوخ المحشو بالفايبر:




كل عام وأنتم بخير~

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق