مصادر اللغة العربية للتعليم المرن


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أضع بين أيديكم إن شاء الله مجموعة المصادر التي أعتمد عليها في تعليم اللغة العربية لأطفالي. بعضها متاح بشكل مجاني والبعض الآخر باشتراك سنوي أو نصف سنوي أو شهري. وسأضع مصادر باقي المواد تباعًا إن شاء الله تعالى.

وكما هو معروف فالمنهج المصري في اللغة العربية سيء للغاية وخصوصًا في المراحل الأولى، لذا كان لا بد من منهج بديل أو طريقة أخرى أنمي بها اللغة العربية عند أطفالي. لا أعتمد على منهج واحد بعينه وإنما أعتمد على عدة مصادر متنوعة أدمج بينها وأقتطف منها ما يناسبنا.

** موقع ألف باء تاء لتعليم اللغة العربية للأطفال (مـــن هــــنــــا):


وهو موقع مخصص لتعليم اللغة العربية فقط، به عدة أقسام تهدف كلها إلى تعليم الطفل بطريقة مرحة تفاعلية وممتعة بداية من تعلم الحروف الهجائية وحتى تعلم أقسام الكلام والضمائر وظرف الزمان والمكان.

وقد كتبت عن طريقتنا المفصلة في استخدامه (هــــــنــــــا)


الموقع بشكله الحالي مناسب حتى عمر 9 أو 10 سنوات، لكنهم يقومون دومًا بتحديثه وإضافة المزيد من الدروس.



الموقع يمكن التسجيل به بشكل مجاني، لكن الحصول على كل الأنشطة وأوراق العمل يتطلب اشتراكًا سنويًا أو نصف سنوي. قيمة الاشتراك السنوي 60 دولار، والاشتراك نصف السنوي 45 دولار.




** صفحة (أوراق عمل لغة عربية): (مـــن هـــــنـــــا):

وهي صفحة مخصصة لأوراق عمل باللغة العربية مجانية تمامًا.. يمكن تنزيل ورقة العمل وطباعتها واستخدامها مع الطفل. والأوراق متنوعة تناسب الأعمار الكبيرة والصغيرة ومرتبة في ألبومات حسب مضمونها. وأستخدمها بشكل شبه دائم. 



** قناة الأونروا على اليوتيوب: (مـــن هـــــنـــــا):

وبها 202 فيديو تعليمي عن قواعد اللغة العربية وموجهة للأطفال. الشروحات من قبل معلمة أو معلم متخصص باللغة العربية، ونطقهم سليم والشرح مفصل ومزود بالأمثلة. أستخدم الفيديوهات الخاصة بهم دائمًا في الشرح. الفيديوهات غير مرتبة، لذلك أقوم بالبحث بالاسم عن الدرس الذي نتعلمه ونستمع للفيديو الخاص به.




** القصص:

أعتمد بشكل أساسي على القصص في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال. ونستغلها في التعرف على مفردات جديدة ومعرفة معاني الكلمات والكلمة وجمعها ومفردها ومثناها وضدها ونوعها وغير ذلك. نستخرج منها الظواهر اللغوية المختلفة ونتعرف على التراكيب الجديدة. في البداية كنت أقوم بتأليف قصص بسيطة للغاية وبعد ذلك اعتمدت على القصص المنشورة للأطفال لأقتنيها.
وحاليًا أعتمد بشكل كبير على تطبيق (مكتبة نوري) وهو عبارة عن أبليكيشن (تطبيق) للأجهزة المحمولة عليه المئات من القصص والكتب الموجهة للأطفال من العديد من دور النشر المميزة. التطبيق باشتراك شهري قدره 5 دولار تقريبًا.
وهذا المنشور عن مكتبة نوري


** الشعر العربي:

أستخدم كتب الشعر العربي المخصصة للأطفال في تنمية مهارات اللغة العربية المختلفة لدى الأطفال. أقوم بدمج بعض القصائد المناسبة لموضوع تعلمنا. 
وقد جمعت مصادر الشعر المختلفة للأطفال في تدوينة سابقة (مـــــن هـــــنــــــا).



**كتاب (النحو الواضح):

أضفنا إلى مصادر اللغة العربية التي نتعلم منها كتاب ( النحو الواضح ) في قواعد اللغة العربية.
يشمل الكتاب معظم قواعد اللغة العربية والأساسيات التي يحتاجها طالب المرحلة الابتدائية فما فوقها.
يحتوي الكتاب على شرح للقاعدة وتدريبات عليها، بالإضافة إلى إجابات عن تلك التدريبات.
كل درس ينقسم إلى:
- أمثلة: كمدخل للدرس.
- البحث: وفيه يتم مناقشة الأمثلة المذكورة واستنتاج القاعدة.
- القاعدة: وفيه تُذكر القاعدة الخاصة بالدرس.
- تمرينات: وهي مجموعة من الأسئلة على الدرس.
- الإجابات: وفيه إجابات عن التمرينات.
نستخدمه مرة واحدة في الأسبوع، حيث نتعلم الدرس (حتى الآن كلها دروس تعرفناها من قبل) ونحل الأسئلة والتدريبات، وننوع في طريقة الحل؛ فمرة نكتب في الدفتر، ومرة نحل الأسئلة شفويًا، ومرة أطلب منها تأليف قصة قصيرة تحتوي على الجمل المطلوبة في التدريبات. وبعدها على مدار الأسبوع نحل مزيدًا من التدريبات على موقعي (مناهل) و (أ ب ت) متعلقة بموضوع الدرس الذي تعلمناه.
الكتاب جميل ومتدرج وبمثابة خارطة للطريق في قسم القواعد. وأسلوبه يسير بلا أي صعوبة.
الكتاب من تأليف: علي الجارم ومصطفى أمين
والإجابات بواسطة: جمال إبراهيم قاسم
عدد الصفحات: 461 صفحة
والصفحات ناعمة الملمس ولونها يميل إلى الصفرة (اللون الذي أحبه في الكتب ).
اشتريته من مكتبة جرير بالسعودية، وهو متوفر بمصر لدى 







** كتاب (فعلول في مدينة النحو):

وهو كتاب مميز، يُشرح فيها بدايات النحو وأقسام الكلام على هيئة قصة بطريقة مشوقة للصغار، مع بعض التدريبات والأنشطة اللطيفة التي يتفاعل معها الصغار.





** مساق قواعد النحو والإملاء:

إذا كنتِ (كأم) تريدين تحسين مهاراتك النحوية والإملائية فأنصحك بالاستماع إلى مساق (قواعد النحو والإملاء) وهو مساق مجاني تمامًا مقدم من منصة (إدراك) فيه شرح لجميع القواعد النحوية وأقسام الكلام وقواعد الإملاء والأخطاء الإملائية الشائعة. (مـــن هـــــنـــــا). المساق مفيد أيضًا لطلاب المراحل الدراسية المتقدمة.

وكذلك مساق (المهارات اللغوية) على منصة زادي، وهو مجاني أيضًا 

أما بالنسبة لمصادر تعلم الحروف العربية فستجدونها في